28 عائلة مهددة بالتشرد.. بعد انتقاده “فجر إبراهيم” بضيافة وزير الإعلام .. عناوين الصباح

“سلمى المصري” بطلة الجزأين القادمين من باب الحارة.. بحث “حلا زهيري” الأول على ثلاث بحوث دولية

سناك سوري – متابعات

«أنت ما بتعرف وين الله حاطك»، العبارة التي كبرت معنا تقريباً في كل بيت سوري، لدرجة أننا حين اقتحمنا ميادين الحياة “ضلت مأثرة فينا”، ومن المهندس للطبيب ووصولاً للمسؤول وعامل النظافة “لسه عمندور لنشوف إذا عرفنا وين حطتنا الحياة”، (ما علينا الإنسان الناجح هو يلي بيحط الحياة مطرح ما بدو).

وبينما عمندور على وين “الله حاططنا”، تحاول 28 عائلة من أهالي حي “القطاعة” بمنطقة “المزة” في “دمشق” أن تحصل على مكان “تحط رحالها فيه مع ولادها” ومواجهة خيار التشرد، بعد القرار الذي اتخذته محافظة “دمشق” بتخصيص منازل كانت قد خصصتها لهم لأشخاص آخرين بالرغم من وجود عشرات الشقق الفارغة في أبراج المحافظة في منطقة “ألماظة خليل” في “برزة” والتي كانت المحافظة قد وعدتهم بها بعد إخلائهم من منازلهم قبل عامين بسبب خطورة انهيار منازلهم في “المزة”.

المحافظة قالت إنها أرسلت كتباً لرئاسة مجلس الوزراء تطالب فيها تخصيص تلك العوائل بمنازل تنفيذاً للوعود، إلا أن الحكومة لم تأخذ بتلك الكتب، وحالياً لا يوجد أي نص قانوني يلزم الجهات المعنية بتأمين المساكن لتلك العوائل كونهم كانوا يسكنون في منطقة مخالفات، (ما بتعملها الحكومة بنوب، معقول تخدع مواطنيها، أكيد الموضوع رح ينحل).

صحيفة تشرين المحلية التي تناولت الخبر بيّنت أنه بعد تواصلها مع الجهات المعنية بالموضوع تعرضت بعض العائلات للتهديد من قبل أحد المتنفذين الذي بيّن أنه بانتظار الأحكام القضائية لإخلائهم جميعاً، كما أشارت الصحيفة إلى أن المحافظة أقدمت على مخالفة النص القانوني وخصصت بشكل مخالف منزلاً لسيدة دون غيرها في منطقة القدم الصناعي مبينة ذلك بالدليل حيث عرضت رقم التخصيص للسيدة ( و.ر) 283-282 و284-290، الذي لا يشغل بال أحد من المعنيين في موضوع المسموح والممنوع لهذه المخالفة، (طالما بلشوا بهي السيدة فالدور حيجي عالكل وبالنسبة للتهديد عادي ولو بيمون الشخص المتنفذ يمزح مزحات تقيلة)، (تشرين، يسرى ديب).

مشروع قانون خاص بمكافحة تهريب الأشخاص

توقعت مقررة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية “غادة ابراهيم” أن يتم خلال الأسبوع القادم عرض مشروع قانون خاص بمكافحة تهريب الأشخاص.

وفرض مشروع القانون عقوبة السجن من ثلاث سنوات حتى 15 سنة وبغرامة مالية تعادل ضعف ما عاد عليه من نفع على ألا تقل عن مليوني ليرة وتصل الغرامة إلى عشرة ملايين ليرة بحق الشخص الاعتباري إذا تم ارتكاب الجريمة باسمه أو لصالحه أو أحد وسائله، كما يعاقب بنفس العقوبة كل من أنشأ أو نظم أو أدار مكاناً لإيواء الأشخاص المُهربين أو جمعهم أو نقلهم أو أخفى أحد الجناة أو الأشياء أو الأموال المتحصلة من أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا المشروع أو تعامل فيها أو أخفى أو أتلف أياً من معالم الجريمة وأدواتها، كما شدد العقوبة لتصل إلى المؤبد في حال كان الغاية من ارتكاب جرم تهريب الأشخاص تنفيذاً لغرض إرهابي.(الوطن، محمد منار حميجو).

اقرأ أيضاً: سوريون عادوا من لبنان وآخرون عالقون… وزير الإعلام: الغرامة بدل سجن الصحفيين.. عناوين الصباح

في “إدلب”.. نظافتي تحميني

تستمر في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة بريف “إدلب” فعاليات حملة “نظافتي تحميني” التي أطلقتها وزارة التربية، حيث تفقدت دائرة الصحة المدرسية في المحافظة مدارس “سنجار” و”أبو الظهور” و”خان شيخون” خصوصاً خزانات المياه وكافة المرافق العامة للتأكد من النظافة.

وتضمنت الجولة التفقدية جلسات توعية وتثقيف للطلاب بأهمية الحفاظ على النظافة وغسل اليدين وتقليم الأظافر والعناية بالشعر، (طبعاً يلي بيعمل هيك وبيواظب على هذه العادات الصحية بيكبر ببيئة مثالية ومجتمع نظيف، إي والله)، (الثورة، ميساء الجردي).

“حلا زهيري” تقدّم بحثاً سورياً يسمى الأفضل بين ثلاثة أبحاث علمية دولية

الباحثة حلا زهيري

حصل البحث الذي قدمته الباحثة السورية “حلا زهيري” على المركز الأول بين 3 أبحاث دولية، وتمكنت من خلاله الحصول على درجة الامتياز عن فئة الماجستير من جامعة كازان الفدرالية الروسية.

البحث الذي يحمل اسم “دراسة التصاوغ الضوئي بوساطة أشعة الليزر والأشعة فوق البنفسجية بتطبيقها على بعض المواد العضوية وذلك باستخدام مطاطية الرنين المغناطيسي النووي”، قالت “زهيري” إنه ينقسم إلى قسمين أحدهما مطبق على الخلايا السرطانية، والقسم الثاني تغيير المادة العضوية بعد القيام بتعديل تركيبتها الكيميائية لغاية الدقة باستهداف الخلية المريضة بطول موجة وصل إلى 632.8 والتي تمكّن من الوصول إلى نتائج أكثر إيجابية من العلاجات الكيميائية الأخرى ذات الأثر السلبي في الجسم البشري.(الوطن، صبا العلي).

كفة النساء راجحة في انتخابات نقابة الصحة بـ “دير الزور”

حظي العنصر النسائي في محافظة “دير الزور” بنسبة عالية في انتخابات مكتب نقابة الخدمات الصحية في اتحاد العمال بالمحافظة، حيث وصلت نسبة النساء  ضمن تشكيلة المكتب الجديد إلى 60 %، أصغرهن بعمر 24 عاماً، فيما كان متوسط أعمار أعضاء مكتب النقابة 42 عاماً، (الفرات).

عمال اسمنت “حماة” يوفرون 200 ألف ليتر مازوت سنوياً

قال مدير الشركة العامة لصناعة الاسمنت ومواد البناء في “حماة” “علي جعبو” إن الكادر الفني وفر أكثر من 200 ألف ليتر مازوت سنوياً وذلك من خلال الاستغناء عن تشغيل حراق الشودير بنسبة 40 بالمئة مستفيدين بذلك من الطاقة الحرارية المنبعثة من مبرد الكلنكر، حيث جرب زرع 3 مبادلات حرارية داخل جدران مبرد الكلنكر ليمر الزيت داخل هذه المبادلات ويكتسب الحرارة اللازمة لتسخين الفيول إلى درجة الحرارة المطلوبة، (المجد للعمال الذين يوفرون على الحكومة المتقشفة)، (الوطن، محمد أحمد خبازي).

وزارة النفط توقف التعامل مع 19 صهريجاً نتيجة التلاعب بجودة مادة البنزين

أصدر وزير النفط والثروة المعدنية المهندس “علي غانم” قراراً أوقف بموجبه صرف كافة الاستحقاقات المالية والحرمان من دخول المستودعات البترولية بحق تسعة عشر صهريجاً مخالفاً وذلك حتى إشعار آخر.

وجاء في القرار الذي اطلع عليه سناك سوري أن الإيقاف يأتي في ضوء الاجراءات الرقابية المشددة للحفاظ على جودة ونوعية مادة البنزين الموزعة في السوق المحلية، وبعد سحب عينات من الصهاريج الناقلة لمادة البنزين إلى المحافظات وفحصها تبين أنها مخالفة للمواصفات. (صفحة وزارة النفط والثورة المعدينة فيسبوك).

كهرباء القنيطرة تعاني.. مواطنون ومؤسسات عامة وخاصة لاتلتزم بدفع الفواتير

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع الكهرباء بالقنيطرة “محمد سامية” إن الشركة تعاني من عدم التزام بعض جهات القطاع العام والخاص بتسديد الفواتير المترتبة عليهم وهو مايؤثر سلباً على عمل الشركة نتيجة عدم توفر السيولة، مبيناً أن الشركة تبادر لقطع التيار عن المشتركين المتخلفين عن دفع الفواتير المتراكمة عليهم، (يعني إذا المؤسسة العامة ما عمتقدر تدفع شو بيحكي المواطن أبو راتب 30 ألف)، (الوطن، خالد خالد).

بعد انتقاده للإعلام الحكومي… وزير الإعلام يلتقي مدرب المنتخب

التقى وزير الإعلام “عماد سارة” مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم “فجر ابراهيم”، بعد تصريحات الأخير أمس الأحد والتي قال فيها إن أحد البرامج الرياضية على الإعلام الحكومي حرض وأساء وتسبب بضغط نفسي ضد المنتخب السوري.

ولم تذكر صفحات فيسبوك التي أوردت الخبر أي شيء آخر عن تفاصيل الاجتماع وما جرى فيه، وكذلك لم تذكر صفحة وزارة الإعلام على فيسبوك.

سلمى المصري” بطلة الجزأين 11 و 12 من باب الحارة

قالت الفنانة السورية “سلمى المصري” أن هناك اتفاق بينها وبين القائمين على مسلسل “باب الحارة” بأن يكون الجزأين 11 و12 من بطولتها، وأضافت أنها لا تعرف كيف ستطور الشخصية التي بدأتها في الجزء العاشر الموسم الماضي.(إنديبندنت عربية).

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع