أخر الأخبارفن

وفاة عبد الله الحصوة.. الجندي المجهول والعمود الفقري لكثير من الأعمال السورية

الوسط الفني يشيد بكفاح عبد الله الحصوة الذي بدأ حياته ممثلاً

توفي “عبد الله الحصوة” الذي يعتبر الجندي المجهول في كثير من الأعمال الدرامية. فقد كان همزة الوصل بين المخرج والمنتج من جانب والفنانين والكومبارس من جانب آخر. أي العمود الفقري الذي يقوم عليه العمل الفني.

سناك سوري _ دمشق

وقدمت نقابة الفنانين السوريين تعازيها لعائلة الراحل، باعتباره أبرز “ريجيسير” في الساحة الفنية. الذي طوّع إمكاناته وقدراته في خدمة الرسالة الفنية التي آمن بها، وشهد عام 1974، مشاركته الأولى سينمائياً. في فيلمي “المغامرة” و”فاتنة الصحراء”.

كما انضم بعدها إلى نقابة الفنانين وأصبح عضواً فيها عام 1994، وشارك في عدة أعمال مسرحية، منها “أهل الهوى”. “حط بالخرج”، “ليلة أنس”، “السيف المسحور”، “النهر”، والمعلم”.

وشكّل حضوره السينمائي بوابته الأولى لعالم الفن، عبر العديد من المشاركات فيها ومن أبرز الأفلام الذي شارك بها. “الحدود”، “صح النوم”، “صيد الرجال”، “بقايا صور”، أبو عنتر جيمس بوند”، “غرام المهرج”، “اتفضلوا ممنوع الدخول”.

وكانت لشاشة التلفزيون حصة في أحلام “الحصوة” وتمكن من الوقوف أمام عدسات عدة مخرجين سوريين.مثل “ناجي طعمي”، والراحلين “هاني الروماني، وبسام الملا”.

كما كان حاضراً بالعديد من الأعمال الكوميدية والاجتماعية والتاريخية نذكر منها “العبابيد، حمام القيشاني، الغربال، بقعة ضوء. عشتار، الدغري، كان ياماكان” وغيرها.

فنانو سوريا ينعون زميلهم

سادت حالة من الحزن عند إعلان خبر وفاة عبد الله الحصوة” بين الفنانين السوريين، ممن بادروا إلى نشر صوره، والتمنيات له بالرحمة. والصبر لعائلته ومحبيه.

وكتبت الفنانة “أمل عرفة” معربةً عن حزنها بخسارته. وقالت: «الله معك ياعبد الله. لطالما كنت الجندي المجهول في روائع الأعمال الدرامية السورية».

كما عبّر كل من “أيمن رضا، نسرين طافش، وفاء موصللي، المخرج زهير قنوع، لورا أبو أسعد”، عن بالغ أسفهم بخبر وفاة “عبد الله الحصوة”. وحزنهم الكبير بفقدانه. وأشادوا بخصاله وكفاحه في عمله.

يذكر أن الراحل فارق الحياة صباح يوم “الثلاثاء”،  وسيتم دفنه بعد صلاة ظهر اليوم ذاته الموافق الخامس من شهر “كانون الأول”. وفق ما ورد في النعوة التي تم نشرها.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

زر الذهاب إلى الأعلى