الرئيسيةشباب ومجتمع

وفاة طفلة بسبب قمل الرأس في دمشق

الانتباه ضروري والأهم استشارة طبيب لا البحث عن العلاج لدى "بائع النباتات"

لقيت طفلة تبلغ من العمر 7 أعوام، حتفها في دمشق، نتيجة استخدامها لوصفة مركبة لعلاج قمل الرأس. اشترتها الأم من بائع “ذريعة ونباتات”.

سناك سوري-متابعات

وقالت الطبيبة في مشفى الأطفال الجامعي “علياء معتصم حرب”، في تصريحات نقلتها البعث المحلية. أن الأعراض التي ظهرت على الطفلة تتضمن فقدان الوعي واحمرار في الملتحمة إضافة لخروج زبد من الفم وهبوط ضغط.

وخلال الفحص السريري لاحظ الأطباء الحدقات الدبوسية لدى الطفلة، والتي تعتبر مؤشراً على التسمم بالمبيدات الحشرية وفق ما ذكرت الطبيبة. وأضافت أنهم سألوا الأم فيما إن كانت طفلتها قد تناولت أي شيء من البستان، وبعد الاستفسار من الأم عن التفاصيل أخبرتهم أنها استخدمت وصفة مركبة لعلاج القمل على بناتها الثلاث إلا أن الأعراض ظهرت على الابنة الكبرى.

تم نقل الطفلة من الإسعاف إلى الإقامة المؤقتة للمراقبة وإجراء تنبيب أنفي رغامي، وفق “حرب”. مضيفة أن حالتها تطورت للأسف وتوقف قلبها ما أدى لوفاتها، ليتم في اليوم ذاته إسعاف شقيقاتها بعد ملاحظة الأم لبعض الأعراض عليهما.

وطالبت “حرب” الأهالي باستشارة الطبيب في أي حالة طبية، عوضاً عن اللجوء إلى أي مصدر آخر، لأنه قد يكون خطيراً.

يذكر أن هناك العديد من المستحضرات الطبية التي تعالج قمل الرأس وهي متوفرة بالصيدليات. وتحتاج التكرار بشكل مستمر، كما يجب أن تترافق مع جهود كبيرة لإزالة البيوض التي لا تقتلها تلك المستحضرات عادة.

اقرأ أيضاً: لا داعي لقص الشعر.. كيف نتعامل مع الطفل المصاب بقمل الرأس؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى