أخر الأخبارحصاد سناك

وزير الصناعة: تأثرنا بمعارك أوكرانيا طبيعي … صباغ: اتخذنا قراراً تاريخياً

إضراب للمعلمين في عيدهم بسبب الرواتب ....... أبرز عناوين الخميس 17 آذار 2022

لمناسبة عيد المعلم التقى الرئيس السوري “بشار الأسد” بعدد من المعلمين السوريين وتوجّه إليهم بحديث حمل الكثير من الموضوعات والقضايا الفكرية والوطنية والتربوية والسياسية، فيما أصدر رئيس الحكومة قراراً بزيادة تعويضات تعرفة الترجمة والتأليف.

وأقرّ مجلس الشعب رسمياً قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية الجديد، بينما ألغت وزارة التربية عقوبتي الإنذار والتنبيه بحق موظفيها، في حين أشاد عضو في اتحاد غرف التجارة بتعميم المركزي وقال أنه يهدف لتسهيل عمل المصدرين.

ومع إلغاء القيود التي كانت مفروضة على العرب والأجانب لدخول “سوريا”، كشف مسؤول صحي عن تغيير قريب في الإجراءات المتبعة لمواجهة فيروس كورونا.

وبينما أجرى وزير الاقتصاد مباحثات مع السفير البرازيلي لدى “دمشق” حول العلاقات الاقتصادية، أكّد وزير الصناعة أن القطاع الاقتصادي السوري تأثر بأحداث أوكرانيا ولكن بشكل طبيعي، فيما كشف وزير الأشغال العامة اللبناني عن فتح معبر حدودي جديد مع “سوريا”، في حين وقّع وزير السياحة مذكرة تفاهم مع السفير الباكستاني، اجتمع رئيس مجلس الشعب مع السفير الأرميني وقال أن مجلس الشعب السوري اتخذ قراراً تاريخياً بالاعتراف بالمجازر التركية ضد الأرمن.

كما بحث وزير الخارجية مع مسؤول أممي ملف الألغام في “سوريا”، فيما حضر الملف السوري على طاولة لقاء وزير الخارجية الروسي مع نظيره الإماراتي.

ميدانياً، أسفر انفجاران من مخلفات الحرب في ريفي “حماة” و “حلب” عن وقوع ضحايا ومصابين بينهم أطفال، في حين تصدّى عدد من أهالي قريتين في “القامشلي” بمساندة عناصر الجيش السوري لرتل عسكري أمريكي حاول عبور المنطقة، وانضمت مدارس جديدة في “دير الزور” للإضراب الذي نفذه معلمون للمطالبة بزيادة رواتبهم.

سناك سوري _ دمشق

الأسد يلتقي بمعلمين سوريين

التقى الرئيس السوري “بشار الأسد” بمعلمين قادمين من كلِّ المحافظات السورية أصحاب مسيرة العطاء التي تزيد عن عشرين عاماً، وبمعلمين مبادرين متميزين، موجهين أوائل، ذوي الأقدمية والجهد في تأليف وتطوير المناهج، وبمجموعةٍ من الكوادر العلمية والإدارية في القطاع التربوي.

وتوجّه إليّهم بحديثٍ مطولٍ حمل الكثير من الموضوعات والقضايا الفكرية والوطنية والتربوية والسياسية، أكدَّ فيه أنَّ العلم من دون أخلاقٍ يؤدي للأذى ويلحق الضرر، ومن دون وطنيةٍ يؤدي لدمار الوطن، لذلك لا يجوز أن يكون المعلم مدرساً فقط، إنما هو مربٍّ بالمعرفة وبالقدوة الحسنة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: في عيد المعلم … الرئيس الأسد يجري حديثاً مطولاً مع معلمين سوريين 

زيادة تعويضات تعرفة التأليف والترجمة

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بزيادة تعويضات تعرفة التأليف والترجمة وتحقيق المخطوطات.

وجاء في القرار، أنه يعدل البند الأول والثاني من المادة الأولى من القرار رقم 871 تاريخ 21 أيار 2020 ليصبحا التأليف والترجمة من اللغة العربية إلى لغة أجنبية، الدراسات والبحوث والرواية 27 ليرة سورية للكلمة الواحدة، المسرح، القصة القصيرة، أدب الأطفال 36 ليرة سورية للكلمة الواحدة، الشعر 45 ليرة سورية للكلمة الواحدة.

أما الترجمة من لغة أجنبية إلى اللغة العربية، الدراسات والبحوث والرواية 21.60 ليرة سورية للكلمة الواحدة، المسرح، القصة القصيرة، أدب الأطفال 28.80 ليرة للكلمة الواحدة، الشعر 36 ليرة للكلمة الواحدة.

كما تعدل المادة الثانية من القرار رقم 871 تاريخ 21 أيار 2020 لتصبح تحديد التعويضات في أعمال تحقيق التراث ضمن حد أعلى قدره /18900/ ليرة للملزمة الواحدة من القطع المتوسط بما يقارب 3000 كلمة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

درويش: تعميم المركزي يهدف إلى تسهيل عمل المصدرين 

قال رئيس لجنة الاستيراد والتصدير في اتحاد غرف التجارة “فهد درويش” أن التعميم الذي أصدره المركزي أمس بخصوص التصدير يهدف إلى تسهيل عمل المصدرين وحماية حقوقهم وأموالهم.

وأشار “درويش” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية إلى أنه يسمح للمصدر في حال عدم تصدير البضاعة، كلها أو جزء منها، وعودتها من المعابر البرية والموانئ البحرية السورية لأي سبب من الأسباب، بأن يقدم بيان استيراد نظامياً لها، كي لا يتم تكليفه بكل مبلغ تعهد إعادة القطع، وإنما جزء منه حسب الحالة ومقابل استعادة المؤونة التي وضعها، مشيراً إلى أن التعميم يبين المرونة التي يتمتع بها المصرف المركزي في تعديل القرارات التي يصدرها بما يحقق مصلحة المصدرين ويخدم السوق والوضع الاقتصادي.

إقرار قانون مكافحة الجريمة المعلوماتية

أقر مجلس الشعب في جلسته المنعقدة اليوم مشروع القانون المتعلق بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية وإلغاء المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2012 وأصبح قانوناً وفق وكالة “سانا” الرسمية بينما لم تنشر الوكالة أو الصفحة الرسمية للمجلس النص الكامل للقانون.

اقرأ أيضاً: رياض نعسان آغا يقدم روايات من نوع: الله يرحمك يا نعمان 

التربية تلغي عقوبتي التنبيه والإنذار 

أصدرت وزارة التربية قراراً يتضمن إلغاء عقوبتي التنبيه والإنذار المفروضتين بحق العاملين في وزارة التربية والجهات التابعة لها حتى تاريخ 18 آذار 2022.

حيث استثنى القرار العقوبات المفروضة بناء على اقتراح الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش والجهاز المركزي للرقابة المالية، إلا أنه شمل مساءلة الذين تغيبوا عن مراقبة الامتحانات العامة لعامي 2021-2020 على أن يكون تجاوز المساءلة حافزاً لهم للالتزام في السنوات القادمة.

وقال وزير التربية “دارم طباع” في حديثه لصحيفة “البعث” المحلية أن اتخاذ هكذا قرار لابد أن يدفع المعلمين المرتكبين إلى مضاعفة الجهود والعمل بإخلاص وتطبيق التعليمات الوزارية من دون تقصير، مؤكداً في ذات الوقت أن قرار الإعفاء من العقوبات ليس قراراً دورياً ولن يكون ملزماً للوزارة في كل عام وخاصة أن رؤية وزارة التربية في هذه المناسبة تشجيع المدرسين، إضافة إلى تقدير أوضاع المعلمين الذين خسروا عملهم الوظيفي بسبب مخالفتهم ربما يكون القرار رادعاً لهم بعد تكرار تلك المخالفات.

إلغاء القيود على دخول سوريا

أصدر وزير الداخلية “محمد الرحمون” تعميماً يقضي بإلغاء كل التعليمات المتعلقة بتقييد حركة دخول وخروج العرب والأجانب والسوريين والتي صدرت ضمن الإجراءات المرتبطة بالتصدي لجائحة كورونا.

وجاء في التعميم الذي جاء تسهيلاً لحركة المغادرة والقدوم إلى البلاد إعادة العمل بالضوابط المتعلقة بحركة القدوم والمغادرة عبر معابر الهجرة والجوازات الحدودية وفق القوانين والأنظمة النافذة حسبما كان معمولاً به سابقاً قبل اتخاذ الإجراءات المتعلقة بجائحة كورونا، بالإضافة لضرورة التقيد التام بالشروط الصحية المتخذة من وزارة الصحة وإبراز تحليل “PCR” لم يمض عليه 96 ساعة أو شهادة لقاح معتمدة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا تلغي قيود مفروضة على دخول العرب والأجانب لاراضيها 

حسابا: سيتم تغيير الإجراءات المتبعة لمواجهة فيروس كورونا 

قال مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة “توفيق حسابا” أنه خلال الأسبوع القادم سيتم تغيير الإجراءات المتبعة لمواجهة فيروس كورونا من الوزارة وذلك بالتعاون مع كل الجهات المعينة.

وأضاف “حسابا” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” أنه من خلال رصد وزارة الصحة للمنحى الوبائي، اعتقدت أن “سوريا” مقبلة على ذروة خامسة وقد تم الوصول لأعلى مستوى من تسجيل الإصابات 150 إصابة فيما تراجعت الأعداد خلال الأيام الماضية مبيناً أن هذا مؤشر على الانخفاض.

كما قال أن وزارة الصحة تتابع حملات التلقيح والتواجد في كل الأماكن مبيناً أن الدول التي تراجعت عن الإجراءات هي التي وصلت لنسبة تلقيح 70 إلى 75%.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا و171 شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55460 منها 50352 حالة شفاء 3120 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 129 حالة إصابة جديدة 61 حالات شفاء و5 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 101141 إصابة بينها 94121 حالة شفاء 2418 حالة وفاة، فيما لم تسجل “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: المتاهة السورية الكهربائية – أيهم محمود 

مباحثات اقتصادية بين سوريا والبرازيل

بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” مع السفير البرازيلي في “دمشق” “فابيو فاز بيتالوكا” أهمية تنشيط العلاقات التجارية بين البلدين من خلال تبادل الوفود ورجال الأعمال والمستثمرين بما يسهم بتعزيز التعاون الثنائي.

وأوضح “الخليل” أن الحرب على “سوريا” والعقوبات الاقتصادية المفروضة زادت من معاناة الشعب السوري لأنها استهدفت لقمة عيشهم وهي شكل من أشكال الحرب الاقتصادية والنفسية ضد “سوريا”.

من جهته أكد “بيتالوكا” أهمية تعزيز وتوطيد العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين وفتح قنوات الاتصال بين التجار ورجال الاعمال والمستثمرين بما يعود بالفائدة على البلدين، منوها بأهمية قانون الاستثمار رقم 18 والذي يسهم في جلب مزيد من الاستثمارات الخارجية وتحسين آليات عمل الاستثمار المحلي وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد على فايسبوك.

صباغ: تأثرنا بأحداث أوكرانيا طبيعي

اعتبر وزير الصناعة “زياد صباغ” أنه من الطبيعي أن يتأثر القطاع الاقتصادي في “سوريا” بما يجري في “أوكرانيا” لأن الحرب واحدة ولكن العقوبات مستمرة على “سوريا” أيضاً والآن طالت الحليف الروسي وفق حديثه.

واستبعد “صباغ” في حديثه مع وكالة “سبوتنيك” الروسية تأثر المشاريع السورية الروسية بالإجراءات الغربية الأخيرة، وقال أن العقوبات وخاصة قانون قيصر كان يطال كل من يتعامل مع “سوريا” والروس تجاوزوا هذه المرحلة قبل الحرب الأوكرانية وبالتالي المشاريع المشتركة مستمرة وفي تزايد.

وأكد أن الحكومة السورية بدورها تعمل على تجاوز هذه الآثار وتسعى للحفاظ على الحدود الدنيا لتأمين متطلبات الشعب السوري ومقومات الحياة اليومية.

اقرأ أيضاً: سوريا: حكم قضائي بحل حزب سوريا الوطن 

فتح معبر حدودي مع لبنان جديد

أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني “علي حمية” افتتاح معبر حدودي جديد مع “سوريا” لتسهيل دخول سكان “الهرمل” إلى “سوريا”.

وأضاف “حمية” في تصريح صحفي اليوم أنه تم افتتاح معبر “مطربة” مع “سوريا” في قضاء “الهرمل” مبيناً أنه يصل عدد المعابر الرسمية بين “سوريا” و”لبنان” إلى ستة معابر، مشيراً إلى أن سكان “الهرمل” كانوا يعانون كثيراً وبشكل يومي أثناء الذهاب إلى سورية عبر معبري القاع والمصنع وفق ما نقلت قناة LBC اللبنانية.

مذكرة تفاهم بين سوريا وباكستان

وقع وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” مع السفير الباكستاني في “سوريا” “سعيد محمد خان” مذكرة تفاهم تهدف لتطوير التعاون المشترك بين البلدين في مجالات عدة منها السياحة والضيافة، والاستثمار في القطاع السياحي والترويج والتسويق السياحي، وتبادل الخبرات فيما يخص التنمية والتدريب السياحي والفندقي.

وأكد “مرتيني” على أن تطور العلاقات مع ” باكستان” كان منذ بداية عام 2021، وأن وزارة السياحة حريصة على التعاون مع الدول الصديقة والعمل على زيادة أعداد الزوار وفق إجراءات البروتوكول الصحي المتبع للتصدي لوباء كورونا، مضيفاً أن التعاون السياحي لا يقتصر على الزيارات وشركات الطيران بل سيتم تعزيزه لمناحي الاستثمار السياحي وتبادل المجموعات السياحية بين البلدين.

من جهته أشار “محمد خان” إلى أهمية توقيع هذه الاتفاقية لتطوير الترويج والاستثمار السياحي بين البلدين، مشيراً الى أن الشركة الوطنية الباكستانية وشركة أجنحة الشام في أيلول 2021 بدأتا بتسيير رحلات منتظمة لجذب السياح ورجال الأعمال الباكستانيين إلى “دمشق” وفق الصفحة الرسمية لوزارة السياحة على فايسبوك.

المقداد يبحث التعاون مع اونماس

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع رئيس البرامج والتخطيط والإدارة في دائرة “الأمم المتحدة” للإجراءات المتعلقة بالألغام “اونماس” “ستيفين بريتشارد” آفاق عمل ونشاط الدائرة والتعاون في مجال الأعمال المتعلقة بنزع الألغام والذخائر للأغراض الإنسانية في “سوريا”.

وأكد “المقداد” أهمية دعم الجهود الوطنية التي تقوم بها “سوريا” لإزالة الألغام بهدف انقاذ أرواح المواطنين من التبعات الخطيرة للألغام والذخائر المتفجرة والتي خلفتها التنظيمات المسلحة في المناطق التي انتشرت فيها خلال سنوات الأزمة السورية وكذلك تمكين المهجرين من العودة إلى مدنهم وبلداتهم ومنازلهم وأراضيهم لممارسة حياتهم الطبيعية دون أي مخاطر.

بدوره أثنى “بريتشارد” على تعاون الحكومة السورية والتسهيلات المقدمة من قبلها لإنجاح عمل دائرة “الأمم المتحدة” للإجراءات المتعلقة بالألغام وأكد أن “اونماس” ستبذل ما بوسعها لاطلاع الجهات المانحة على أهمية الجهود الإنسانية المبذولة لتسهيل حياة المواطنين السوريين عبر تطهير المناطق الملوثة بالمخلفات المتفجرة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

صباغ يؤكد على عمق العلاقات السورية الأرمينية

أكد رئيس مجلس الشعب “حموده صباغ” عمق العلاقات السورية الأرمينية وأهمية تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة وخاصة في المجال البرلماني من خلال تبادل الزيارات والوفود وبما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.

وشدد صباغ خلال لقائه اليوم السفير الأرميني بـ “دمشق” “ديكران كيفوركيان” على أن مجلس الشعب السوري كان السباق بإصدار قرار تاريخي أدان بموجبه المجازر التركية المرتكبة بحق الأرمن مشيراً إلى المكانة العالية التي يتمتع بها الأرمن في “سوريا”.

من جانبه أشار “كيفوركيان” إلى التاريخ والقواسم المشتركة التي تجمع بين شعبي البلدين الممتدة لأكثر من ألف عام مؤكداً أن “سوريا” لديها خصوصية بين الأرمن معرباً عن رغبة بلاده بإحياء العلاقات البرلمانية والشعبية بشكل أكبر بين البلدين وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الملف السوري بين روسيا والإمارات

بحث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مع نظيره الإماراتي “عبد الله بن زايد آل نهيان” الوضع في “سوريا” وأعربا عن  توافقهما على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة وأهمية مساهمة المجتمع الدولي في عملية إعادة الإعمار وضرورة تكثيف المساعي الرامية إلى عودة “سوريا” للجامعة العربية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

انفجاران بريفي حماة وحلب

انفجر لغم أرضي اليوم من مخلفات الحرب في بلدة بريف “حماة” الشرقي بحسب ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

وقالت الإذاعة أن شخصين خسرا حياتهما وأصيب اثنان آخرين نتيجة انفجار لغم من مخلفات الحرب في بلدة “الرهجان” شمال شرق مدينة “سلمية” شرق “حماة”.

كما انفجرت اليوم قنبلة من مخلفات الحرب في قرية “بانبس” بريف “حلب” الشمالي ما أدى لإصابة طفلين ووالدهما بجروح بليغة.

ووفق “شبكة نشطاء عفرين” فإن “عبدالله خليل علو” البالغ 45 عاماً أصيب مع أطفاله “آيات” 7 سنوات و”إبراهيم” 11 عام جرّاء انفجار القنبلة في القرية.

اعتراض رتل أمريكي

اعترض أهالي قريتين في ريف “القامشلي” شمال “الحسكة” بمساندة وحدة من الجيش السوري رتل آليات عسكرية تابعاً للقوات الأمريكية حاول العبور إلى مدينة “القامشلي” وطردوه خارج المنطقة.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن رتلاً أمريكياً مؤلفاً من خمس آليات عسكرية حاول العبور عبر قريتي “الدمخية” و”تل ذهب” باتجاه مدينة” القامشلي” فقام الأهالي بمساندة الجيش باعتراض الرتل وطرده من محيط القريتين.

إضراب في دير الزور

بدأ الكادر التعليمي بلدات “الكسرة” “الزغير جزيرة” “الجزرات” غرب “دير الزور” إضراباً مفتوحاً اليوم حتى تتحقق مطالبهم التي توجهوا بها لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) وفق ما ذكر موقع “فرات بوست”.

وأفاد المصدر بأن الكادر أضرب لزيادة رواتب المعلمين وتعيين حراس للمدارس، مشيراً إلى أن إضراب اليوم ينضم للكادر التعليمي في بلدات “ذبيان” “سويدان جزيرة” “الطيانة” شرق “دير الزور” في مناطق سيطرة “قسد”.

اقرأ أيضاً:الخارجية: المتآمرون على سوريا يعيشون بأوهام … وسقوط طائرة شمال حلب

زر الذهاب إلى الأعلى