أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الخارجية: المتآمرون على سوريا يعيشون بأوهام … وسقوط طائرة شمال حلب

البرلمان يقرّ تعديلات قانون الجرائم الإلكترونية ..... أبرز عناوين الأربعاء 16 آذار 2022

أصدر مصرف “سوريا” المركزي اليوم تعميماً يقضي بإلزام المصدرين السوريين إلى المناطق الحرة بتنظيم تعهد إعادة قطع تصدير لكافة عمليات التصدير مع استثناءات محددة، وأقر البرلمان اليوم  تعديلات بعض مواد مشروع القانون المتعلق بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية.

واعتبرت وزارة الخارجية أن الدول المتآمرة على “سوريا” لا تزال تعيش في أوهام رغم الهزيمة التي لحقت بها في “سوريا”.

من جهة أخرى بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي مجالات التعاون المشترك العلمي والبحثي والأكاديمي مع الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، في حين ناقش وزير النقل تبسيط إجراءات إنسيابية حركة النقل عبر الشاحنات والترانزيت مع وفد من اتحاد شركات شحن البضائع الدولي، بينما كان وزير الزراعة يبحث مع مدير مكتب منظمة “العمل ضد الجوع” الإسبانية في “دمشق” أولويات التعاون للمرحلة القادمة بين الوزارة والمنظمة.

مستشار وزير الدفاع الإيراني أجرى سلسلة لقاءات مع عدد من الوزراء السوريين لبحث جملة من الملفات المختلفة، من جهته قال مسؤول روسي أن تعاون “روسيا” مع “تركيا” في المسار السوري مستمر ولم تؤثر عليه أي عوامل خارجية مثل أحداث “أوكرانيا”.

كما بحث القائد العام لـ “قسد” مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية استمرار الشراكة بين “الإدارة الذاتية” والتحالف الدولي بقيادة “الولايات المتحدة” في مناطق الجزيرة السورية، وتبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات المتعلقة بحملة مكافحة تنظيم “داعش” خاصة بعد أحداث سحن “الصناعة” في “الحسكة”.

اعتقل عناصر فصيل “السلطان مراد” أمس مدنياً من مدينة “عفرين” شمال “حلب” لأسباب مجهولة، وجددت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري، وسقطت طائرة مسيّرة مجهولة الهوية شمال “حلب”

في الجزيرة السورية تبنّى “داعش” عملية استهداف لعناصر “قسد،” بريف “دير الزور”، فيما تم العثور على جثمانين بريف “الحسكة” وعليهما آثار تعذيب.

سناك سوري – دمشق

المركزي يصدر تعميماً يخص المصدّرين

أصدر مصرف “سوريا” المركزي اليوم تعميماً يقضي بإلزام المصدرين السوريين إلى المناطق الحرة بتنظيم تعهد إعادة قطع تصدير وفق أحكام قرار المصرف رقم 1071/ل تاريخ 31 آب 2021، لكافة عمليات التصدير إلى المناطق الحرة السورية باستثناء بعض عمليات التصدير فهي معفاة من تعهد التصدير.

وبحسب التعميم فإن عمليات التصدير المعفاة هي مواد البناء الأساسية والآلات والمعدات المصنوعة محلياً أو المكتسبة الصفة الوطنية بدفع الرسوم الجمركية في حال استعمالها في المناطق الحرة لإقامة الأبنية والمنشآت الاستثمارية وتجهيزها، أما في حال إعادة تصديرها للخارج فتخضع للأحكام العامة للتصدير سواء من حيث المنع أو التقييد أو التعهد بإعادة القطع.

بالإضافة لعمليات تصدير المخصصات السنوية للمستثمرين في المناطق الحرة من المواد الأولية المحلية ومواد التعبئة والتغليف المحدد من قبل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وفق الصفحة الرسمية لمصرف “سوريا” المركزي على فايسبوك.

الموافقة على تعديلات قانون الجريمة الإلكترونية

تابع البرلمان اليوم خلال جلسته الـ 24 مناقشة مواد مشروع القانون المتعلق بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيث وافق أعضاؤه بالأكثرية على عدد منها.

وتتعلق المواد المذكورة بالمشروع بارتكاب الجنح المنصوص عليها وحالات تشديد العقوبة والعلنية الالكترونية سواء بما يتعلق بالنشر أو التواصل أو المراسلات على الشبكة وأحكام إعادة النشر.

وتتناول أيضاً كيفية تقدير حجية وقيمة الدليل الرقمي وسبل تقديم المتضررين لشكاواهم إلى مقدم خدمات التطبيقات والبيانات التي يجب أن تتضمنها هذه الشكاوى وآلية توثيقها والجهة المخولة بتقييد الدخول إلى أي موقع الكتروني وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: البرلمان يقر تعديلات قانون جرائم المعلوماتية دون الكشف عنها 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا و90 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55431 منها 50181 حالة شفاء 3118 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 12 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38537 منها 2564 حالة شفاء 1567 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 116 حالة إصابة جديدة 573 حالات شفاء و7 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 101012 إصابة بينها 94060 حالة شفاء 2413 حالة وفاة.

الخارجية: المتآمرون على سوريا يعيشون بأوهام

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه أن أحد عشر عاماً انقضت على العدوان الإرهابي المدعوم من الولايات المتحدة الامريكية والدول الغربية على “سوريا” والذي كان هدفه الأساسي عرقلة نهضة “سوريا” الحضارية والاقتصادية والاجتماعية وتدمير منجزاتها وبناها التحتية إضافة إلى سفك دماء عدد كبير من زهرة شباب سورية المدافعين عن كرامتها وسيادتها ووحدتها أرضاً وشعباً.

وأضاف البيان أنه رغم فشل المؤامرة على “سوريا” وترنح المشروع المعادي والهزيمة التي ألحقها بواسل الجيش العربي السوري بالمجموعات الإرهابية ومشغليها إلا أن الدول المتآمرة على “سوريا” لاتزال تعيش في أوهام مؤامراتها في انفصال تام عن الواقع، مشيراً إلى أن من سفك دماء السوريين ودمر منجزاتهم ويستمر في سرقة ثرواتهم وتشجيع الميليشيات الانفصالية على المس بوحدة “سوريا” يتحمل المسؤولية الأدبية والسياسية والأخلاقية والجنائية عن ذلك، معتبراً أن الدول المعادية لسوريا التي مني مشروعها الإرهابي بهزيمة مدوية أعجز من أن تفرض أي شروط أو إملاءات على السوريين، وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

مباحثات علمية بين سوريا واتحاد الجامعات العربية

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” اليوم مجالات التعاون المشترك العلمي والبحثي والأكاديمي مع الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية “عمرو عزة سلامة”.

وأكد “إبراهيم” خلال اللقاء على الدور البارز الذي يقوم به الاتحاد للارتقاء بمستوى التعليم العالي عربياً ودولياً، مبيناً أنه رغم ظروف الحرب فإن علاقات “سوريا” مع الجامعات العربية لم تنقطع، مشيراً لأهمية تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية بين الجامعات العربية والسورية.

من جانبه أبدى “سلامة” رغبة الاتحاد في التعاون مع الوزارة والجامعات السورية التي صمدت رغم سنين الحرب القاسية، داعياً إلى ضرورة ضم أكبر عدد مُمكن من الجامعات السورية لمظلة الاتحاد، لتمكينهم من المشاركة في الفعاليات والأنشطة العلمية التي يجري تنفيذها اكاديمياً وعلمياً وبحثياً وثقافياً وفق الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مسؤول بعثي يتصدر اجتماع لجنة برلمانية … بأي صفة؟ 

وزير النقل يناقش تحديات عمل الشاحنات السورية

بحث وزير النقل “زهير خزيّم” التشاركية في العمل وتقديم التسهيلات وتبسيط إجراءات إنسيابية حركة النقل عبر الشاحنات والترانزيت مع رئيس وأعضاء اتحاد شركات شحن البضائع الدولي.

كما تطرق اللقاء للقضايا التي تواجه عمل الشاحنة السورية والتحديات التي تتعرض لها، ووضع مصفوفة متابعة مع الوزارات والمؤسسات المعنية والاتحادات وغرف الصناعة والتجارة والزراعة، وذلك لتذليل العقبات وخلق حلول مناسبة تعزز دور الشاحنات والسائقين ومساهمتها الفاعلة في خفض التكاليف ومنعكساتها على الوضع الاقتصادي والاجتماعي

وبحثوا سبل الانفتاح الاقتصادي ودفع عجلة التنمية، والتنسيق والمتابعة لتكامل الأدوار وتوحيد الجهود وفق الأولويات التي تخدم عصب النقل وتقويته محلياً ودولياً وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

قطنا يبحث التعاون مع منظمة إسبانية

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” اليوم مع مدير مكتب منظمة “العمل ضد الجوع” الإسبانية في “دمشق” “داريوس فيتيك” أولويات التعاون للمرحلة القادمة بين الوزارة والمنظمة.

وأكد “قطنا” على أهمية الدور الذي قامت به المنظمة في المرحلة السابقة بالتعاون مع المركز العربي “أكساد”، وضرورة توسيع العمل ليشمل التدخل لتأهيل الآبار وتأمين مصادر الطاقة التي تعد أحد المعوقات الأساسية للعملية الإنتاجية، مشيراً إلى أن الدعم يجب أن يتركز في مناطق انتشار الجيش السوري فقط.

من جهته أكد “فيتيك” أهمية تطوير التعاون مع وزارة الزراعة لتشمل مناطق أخرى، لافتاً إلى دور المركز العربي “أكساد” كشريك للمنظمة في العمل، مشيراً إلى الأولويات التي طرحها الوزير، واستعداده لمناقشتها مع المانحين وتوسيع دائرة التدخل في “سوريا” بما يخدم المجتمعات الريفية المتضررة ويساعدها على الاستقرار وتأمين الدخل وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: صحفية تنتقد القيود على الإعلام: لا يمنحونا موافقات لتصوير الإيجابيات 

مباحثات بين عدّة وزراء سوريين ومستشار إيراني

أجرى مستشار وزير الدفاع الإيراني “مصطفى إثباتي” اليوم وأمس سلسلة اجتماعات ومباحثات مع عدد من الوزراء السوريين في مجالات متنوعة.

حيث بحث وزير الصناعة “زياد صباغ” مع “إثباتي” تعزيز علاقات التعاون الصناعي والاقتصادي والتبادل التجاري القائمة بين البلدين والإسراع بتنفيذ المشاريع المتفق عليها وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

فيما أشار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” خلال لقائه بالمستشار الإيراني أمس إلى أهمية الاستفادة من القدرات والخبرات الإيرانية في مختلف الاختصاصات، لافتاً إلى الفائدة المشتركة التي يحققها الجانبان من تبادل زيارات الوفود والحوار المشترك بين الجهات المعنية في البلدين بما يحقق المصلحة المشتركة ويسهم في تذليل العقبات التي قد تعترض تنفيذ أي مشروع وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد على فايسبوك.

بدوره اتفق وزير الموارد المائية “تمام رعد” مع “إثباتي” على إقامة محطة تنقية مياه آبار ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي في ريف دمشق وذلك بعد تدقيق الدراسة الفنية والمالية للمشروعين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الموارد المائية على فايسبوك.

أما وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” فشدد خلال اللقاء على أهمية الإسراع في تنفيذ المشاريع المشتركة بما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والارتقاء بها بين الجانبين السوري والايراني لا سيما أنها تشمل مجالات التعاون في قطاعات زيوت الأساس والغاز المضغوط وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الإخبارية تثير الجدل مجدداً.. نهلة عيسى: مو هيك الإعلام يا حبايبنا 

بيليبسون: تعاوننا مع تركيا مستمر في سوريا

قال مدير الدائرة الأوروبية الرابعة في الخارجية الروسية “يوري بيليبسون” أن تعاون “روسيا” مع “تركيا” في المسار السوري بشكل اعتيادي ولم يلاحَظ فيه أي تغيييرات ناجمة عن عوامل خارجية مثل أحداث “أوكرانيا”.

وأضاف “بيليبسون” أن التعاون الثنائي بين “موسكو” و”أنقرة” في هذه المسألة مبني بالدرجة الأولى على البراغماتية والمنفعة المتبادلة ويستهدف تعزيز أمن واستقرار المنطقة، مؤكداً على أن “روسيا” تثمن تفاهماتها مع “تركيا” و”إيران” ضمن إطار ثلاثية “أستانا” معتبراً أن هذه المنصة لا تزال الآلية التفاوضية الأكثر فعالية بخصوص التسوية السورية وفق وكالة “نوفوستي” الروسية.

مباحثات بين قسد والولايات المتحدة

بحث القائد العام لـ “قسد” “مظلوم عبدي” مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية “إيثن غولدريتش” استمرار الشراكة بين “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) والتحالف الدولي بقيادة “الولايات المتحدة”، وتبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات المتعلقة بحملة مكافحة تنظيم “داعش” خاصة بعد أحداث سحن “الصناعة” في “الحسكة”.

وأكد المجتمعون على أن تنظيم “داعش” لا يزال يشكل خطراً على المنطقة برمتها، وناقشوا سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة، مؤكدين على ضرورة دعم التنمية في الجزيرة السورية، بهدف تثبيت الأمن وتعزيز الاستقرار وفق الموقع الرسمي لـ “قسد”، علماً أن الوفد الأمريكي دخل الأراضي السورية من المعابر غير الشرعية مع إقليم “كردستان العراق”.

اقرأ أيضاً: الجبهة الوطنية تقدمية لكن بلا مشاركة للنساء – لينا ديوب 

اعتقال في عفرين

اعتقل عناصر فصيل “السلطان مراد” أمس “عبد الرحمن أحمد” من مدينة “عفرين” شمال “حلب” بحسب ما ذكرت وكالة “نورث برس”.

ووفق الوكالة فإن العناصر اقتحموا صالون الحلاقة لـ “أحمد” البالغ 33 عام واعتقلوه ليقتادوه لجهة مجهولة، فيما لم يتم معرفة أسباب الاعتقال.

سقوط طائرة في مخيم بريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “عفرين” شمال “حلب” وذلك في تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب شبكه نشطاء عفرين فان قوات العدوان التركي قصفت قريتي “مرعناز” و”علقمية” في مدينه “عفرين” بريف “حلب الشمالي فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الاضرار الناجمه عن القصف.

من جهة أخرى قالت الشبكة أن طائرة مسيرة مجهولة المصدر سقطت في مخيم” سردم” في ريف “حلب” الشمالي فيما لم يتم ورود أي معلومات عن هوية الطائرة.

داعش يتبنى عملية ضد قسد

أعلن تنظيم “داعش” تبنيه لعملية استهداف عناصر من “قسد” يوم أمس في ريف “دير الزور”.

ونقل موقع “نهر ميديا” المحلي أن التنظيم أعلن مسؤوليته عن اغتيال 4 عناصر من “قسد” في حقل “الصيجان” النفطي في بادية بلدة “ذيبان” شرق “دير الزور”.

العثور على جثمانين في الحسكة

عثر أهالي قرية “قرمانة” غرب “الدرباسية” بريف “الحسكة” على جثمانين لشابين وتمكنوا من نقل إحداهما إلى المشفى.

وقالت وكالة “هاوار” أن الأهالي لم يتمكنوا من نقل الجثمان الآخر خوفاً من استهدافهم من قبل “الجندرما التركية”، مشيرة إلى أن الشاب الأول هو “عادل البدر” ويبلغ من العمر 21 عاماً، فيما تم التعرف اليوم على الشاب الآخر وهو “طه المحمد 21 عاماً” وقد ظهرت على جسديهما آثار تعذيب دون التعرف للجهة المسؤولة عن ذلك.

اقرأ أيضاً:الاتحاد الأوروبي: السوريون عاشوا محنة صعبة … دخل الله: معركة سوريا وروسيا واحدة

زر الذهاب إلى الأعلى