أخر الأخبارسناك كورونا

وزير الصحة: الإجراءات الاحترازية لا يجب أن تتوقف

وزير الصحة لـ سناك سوري: قانون قيصر يمنع وصول الدواء إلى سوريا

سناك سوري _ دمشق 

قال وزير الصحة السوري “نزار يازجي” أنه تم الكشف عن إصابة لأحد المخالطين الموجودين في أماكن الحظر رغم أخذ الفحص، ولكن الأعراض ظهرت عليه بعد خروجه، وهذا دليل على أن الإجراءات الاحترازية يجب ألّا تتوقف حيث من الممكن أن يكون هناك إصابات لم تظهر بعد.

وأضاف “يازجي” أنه تم إعادة الأسواق والموظفين والمطاعم إلا أن الحكومة في حالة مراقبة وتضع الموضوع بيد المواطنين لأخذ الحذر، لافتاً إلى أهمية التبليغ عن أي إصابة محتملة، كما أكّد الوزير “يازجي” أنه تم استقبال 3880 سوري قادمين من دول عدة مثل “ليبيا” و “الكويت” و “أرمينيا” وغيرها وتم إجراء الحجر عليهم للاطمئنان على سلامتهم، مؤكداً أن لا أحد يخرج من الحجر قبل إجراء فحص PCR.

وفي حديثه عن مراكز الحجر الصحي ذكر الوزير أن هذه المراكز هي أماكن خصصت لإقامة الطلاب منذ سنوات وتتوافر فيها كل مقومات الراحة على حد قوله، مشيراً إلى أن من دخل إليها هم الطلاب السوريون القادمون من الخارج وما تم تقديمه لهم في هذه المراكز من خدمات ورعاية وغذاء كان مدروساً ومتابعاً من قبل وزارة الصحة.

اقرأ أيضاً:معلومات تكشفها وزارة الصحة لأول مرة حول إصابات كورونا

واعتبر “يازجي” أن حالة الحجر كحالة عامة غير مقبولة من أي إنسان حتى في أي دولة إلا إذا كان الشخص المحجور متفهم لضرورة وجوده في الحجر لحماية نفسه وأهله وبلاده.

وعن موضوع الأدوية قال “يازجي إن الوزارة لديها حوالي 11800 صنف دوائي يتم العمل على إعادة تسعيرها وتم تسعير 1400 نوع حتى الآن، مضيفاً أنه لا يوجد انقطاع لمادة دوائية ولكن هناك انقطاع لاسم تجاري حيث تمنح الوزارة رخصة الصنف الدوائي الواحد لعدة معامل، ويوجد تراخيص لـ 96 معمل دواء.

ونوّه الوزير إلى أن الدولار يُحسب بسعر 700 ليرة لاستقدام المواد الأولية اللازمة لمعامل الأدوية ولا يحسب وفق سعر صرف السوق السوداء، والحكومة تتحمل الأعباء الدوائية فلا يوجد حجة لإيقاف صناعة الأدوية المحلية.

وردّاً على سؤال سناك سوري حول تأثير قانون “قيصر” على القطاع الصحي، قال الوزير “يازجي” إن قانون “قيصر” يطال الدواء والتجهيزات الطبية ووزارة الصحة ويمنع دخول الأدوية التي تحتاجها الحكومة السورية ووزارة الصحة للوصول إلى المواطن بشكل دائم مبيناً أن أدوية الأمراض المزمنة ليست صناعة وطنية وكلها مستوردة عن طريق وزارة الاقتصاد، ويتم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لها واستيرادها من الدول الصديقة.

اقرأ أيضاً:الصحة: منحنا سعر تفضيلي لمعامل الأدوية.. الشهابي: لا سعر تفضيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى