أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

وزير الإدارة المحلية يسمّي رئيساً لمجلس مدينة القرداحة .. أين اللا مركزية؟

تشكيل مجالس مؤقتة بريف اللاذقية بقرار الوزير بعيداً عن الانتخاب

أصدر وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” قراراً بتسمية “طارق محمد سلمان” رئيساً لمجلس مدينة “القرداحة” بريف “اللاذقية”.

سناك سوري _ متابعات

كما تم تشكيل مجلس مؤقت لبلدة “الفاخورة” ومجلس بلدية مؤقت لـ”ديروتان” بقرار من وزير الإدارة المحلية والبيئة. وقد أدى رئيسا المكتب التنفيذي للبلدتين اليمين القانونية أمام أمين عام محافظة “اللاذقية”.

وتقول المادة 8 من قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم 107 لعام 2011. أن الناخبين في الوحدة الإدارية يمثلون أصحاب الإرادة للشخصية الاعتبارية للوحدة الإدارية. ويعتبر الاقتراع العام والسري والمباشر والمتساوي بموجب قانون الانتخابات العامة. الأساس الذي يعبّر بموجبه أصحاب الشخصية الاعتبارية عن إرادتهم.

القانون لا يتحدث في مختلف فقراته عن صلاحية للوزير بتعيين رئيس لمجلس المدينة. بدلاً من الرئيس المنتخب لها. لكنه يقول في المادة 3 منه أن المجلس الأعلى للإدارة المحلية الذي يرأسه رئيس الحكومة ويكون وزير الإدارة المحلية نائباً له. يصدر قرارات ملزمة للوزارات والجهات العامة كافة.

بينما تنص المادة 2 من القانون على أنه يهدف إلى تطبيق لا مركزية السلطات والمسؤوليات وتركيزها في أيدي فئات الشعب. تطبيقاً لمبدأ الديمقراطية الذي يجعل الشعب مصدر كل سلطة.

لكن هذه التعيينات وتشكيلات المجالس بدون انتخاب تناقض فكرة التعبير عن إرادة الناخبين واختيار ممثليهم في المواقع القيادية للمجالس المحلية. وتعيد وضع القرار بيد السلطات المركزية ممثلة بالوزير. بدلاً من توزيعها على الأطراف تطبيقاً لمبدأ اللا مركزية الذي يسعى إليه القانون.

زر الذهاب إلى الأعلى