سناك ساخن

هولندا: اعتقال سوري متهم بالانتماء لأحرار الشام

صور جمعت المتهم مع قياديي الحركة .. محاميه: مجرد صدفة

سناك سوري _ متابعات

اعتقلت السلطات الهولندية لاجئاً سورياً يدعى “محمد.ب” قبل 3 أشهر بعد اتهامه بأنه كان عضواً في حركة “أحرار الشام” أثناء تواجده في “سوريا” وفق ما ذكرت صحيفة “ألخمين داخبلاد” الهولندية.

وقالت الصحيفة إن الشرطة اعتقلت “محمد” قبل 3 أشهر بعد أن تلقت بلاغاً من شاهد آخر لم تكشف عن جنسيته يذكر فيه أن “محمد” كان عنصراً في “أحرار الشام” قبل قدومه إلى “هولندا”، وأن من الممكن تورطه في عمليات خطف أو إدارة أموال لصالح الحركة.

ومع بدء التحقيقات اكتشفت الشرطة صوراً لـ”محمد” مع اثنين من قيادات الحركة وصوراً أخرى يحمل فيها السلاح بما في ذلك قاذف صواريخ، وفق ما تبيّن أثناء الجلسة الأولى في محكمة “روتردام” يوم الجمعة الماضي.

لكن محاميه يبرّر تلك الصور للصحيفة بقوله إن السلاح في “سوريا” موجود في كل مكان وأن الصور التقطت داخل المنازل وليس أثناء المعارك، مضيفاً أن الصورة مع قيادات “أحرار الشام” كانت مجرد صدفة كما لو أنه قابل مغنياً مشهوراً في “هولندا” والتقط صورة معه وفق تعبير المحامي.

اقرأ أيضاً:سوريون يرفعون دعوى على بنك الدوحة بتهمة تمويل النصرة

ولفتت الصحيفة إلى أن المحكمة قضت بتوقيف “محمد” على ذمة التحقيق، حيث من المقرر اتخاذ القرار بشأنه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وأشارت إلى أنه وعلى الرغم من أن النيابة العامة الهولندية وصفت “أحرار الشام” بأنها جماعة “إرهابية” ارتكبت جرائم وأرادت تخويف الناس، إلا أن الحكومة الهولندية نفسها ساهمت في تمويلها.

وقبل أشهر كشف برنامج إذاعي على راديو “إن بي أو” الهولندية معلومات حول قيام الخارجية الهولندية بتمويل مشروع  كان الوجه البارز له قيادي سابق من “أحرار الشام” يدعى “لبيب النحاس” حتى العام 2017 رغم معرفتها بخلفياته وانتمائه للمنظمة التي صنّفها القضاء الهولندي بأنها “إرهابية” بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:الحكم على أمريكية بالسجن بتهمة تمويل داعش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى