أخر الأخبارإقرأ أيضا

هل يترأس “الشرع” مؤتمر سوتشي؟

سناك سوري-متابعات

أكدت مصادر إعلامية أن الكرملين يبحث في مقترح قدمه معارضون سوريون يقضي بدعوة نائب الرئيس السابق “فاروق الشرع” لترأس مؤتمر الحوار الوطني التي تحضر موسكو لإقامته في مدينة سوتشي الروسية.

وتفيد المعلومات، بأن بعض الشخصيات المعارضة اقترحت “الشرع” لترؤس المؤتمر باعتباره شخصية وطنية تلقى قبولاً من كافة الأطراف السورية، ولاقى هذا الطرح حماساً لدى المسؤولين الروس الذين قالوا إنهم سيبحثون الأمر في موسكو وسيطرحونه على دمشق، والحديث لمعارض سوري قيادي فضل عدم ذكر اسمه.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن مؤتمر الحوار السوري سينطلق في سوتشي في اليوم الثاني من شهر كانون الأول المقبل، بينما قال الكرملين اليوم الثلاثاء 21-11-2017 إنه لم يتم تحديد موعد للمؤتمر بعد.

وبحسب الصحيفة فإن موسكو تعد قوائم مؤلفة من الفصائل التي انضمت لاتفاقيات خفض التصعيد، كذلك من ممثلي المجالس المحلية وأعضاء المصالحات، وممثلين من البرلمان السوري والأحزاب المرخصة بهدف دعوتهم لمؤتمر سوتشي، وكل ذلك يتقرر على ضوء نتائج اللقاء المرتقب بين الرؤساء الروسي والإيراني والتركي في سوتشي يوم غد.

وتقول موسكو إن الهدف من مؤتمر سوتشي هو خروج الحضور بأمرين، الأول يتضمن تشكيل لجنة إصلاحات دستورية، والثاني إعلان قيادة لمؤتمر الحوار الوطني.

وبحسب الصحيفة فإن واشنطن فسرت الأمر بأنه يتضمن تشكيل دستور جديد والإعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية جديدة، في حين ترى موسكو أن تعديل الدستور أو تشكيل آخر جديد رهن بنتائج مؤتمر الحوار السوري في سوتشي.

وكان “فاروق الشرع” قد غاب عن الساحة السياسية والإعلامية منذ العام 2012، وكان آخر حضور له عبر حوار أجراه مع جريدة الأخبار اللبنانية أطلق فيها مواقف مغايرة لما تطرحه الحكومة السورية آنذاك.

يذكر أن “الشرع” لم يعد يشغل منصب نائب الرئيس السوري، على اعتبار أن الأسد لم يصدر مرسوماً بتعيينه عقب فوزه بالانتخابات الأخيرة، واقتصر المرسوم على تعيين “نجاح العطار” فقط.

اقرأ أيضاً: الرئيس السوري في سوتشي للقاء بوتين.. ماذا جرى بينهما؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى