الرئيسيةيوميات مواطن

هلال يطالب بإعفاء المباقر من التقنين الكهربائي.. خط ساخن مثلاً؟

برأيكم هل منح المباقر إعفاء من التقنين سيؤدي إلى إتاحة منتجاتها بأسعار مناسبة؟

طالب مدير المؤسسة العامة للمباقر في “سوريا”، “خالد هلال”. بضرورة إعفاء محطات الأبقار والأراضي الزراعية التابعة لها من التقنين الكهربائي.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “هلال” في تصريحات نقلتها البعث المحلية، أنه من الضروري إعفاء المباقر من التقنين. ليتمكنوا من استثمار كافة الأراضي الزراعية وزراعتها بالمحاصيل اللازمة لتغذية القطيع. (لازمها خط ساخن متل الخط السياحي لتظبط).

وتحدث “هلال” عن الصعوبات التي تواجه عملهم بالمؤسسة. ومن بينها انخفاض أعداد الأطباء البيطريين. إضافة إلى ارتفاع مستلزمات العمل «بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي والعقوبات القسرية أحادية الجانب التي تعيق عملية توريد الآليات والمعدات والمحروقات».

الحصار الاقتصادي والعقوبات الغربية تُعيق عمل المؤسسة. مدير عام مؤسسة المباقر خالد هلال

ومن اللافت انه بينما يرى المواطن سعر الحليب مرتفعاً جداً (3500 ليرة) للكيلو الواحد. فإن مدير المباقر قال إن قيمة الحليب المباع منخفضة مقارنة مع تكاليف الإنتاج. (يعني تماماً مثل ما الراتب منخفض مقارنة بارتفاع أسعار المواد، ولفي بينا يا دنيا).

وتبلغ أعداد القطيع في مباقر المؤسسة الـ4، “جب رملة، حمص، فديو، الغوطة”. 2036 رأساً حتى شهر حزيران الفائت. بينها 971 بقرة حلوب، وفق “هلال”.

ويتساءل مواطنون كثر عن إمكانية دعم مؤسسة المباقر وكافة المؤسسات الزراعية الأخرى. بما يمكن أن يحقق اكتفاء ذاتي من المادة، ويتيحها بأسعار مناسبة لجميع المواطنين، مهما كانت مداخيلهم الشهرية.

زر الذهاب إلى الأعلى