أخر الأخبارفن

هكذا ودّع الوسط الفني المخرج علاء الدين كوكش..

ديانا جبور: احترام الآباء لا يفيد بعد مماتهم

سناك سوري – متابعات

نعى الوسط الفني السوري المخرج وأحد مؤسسي الدراما السورية “علاء الدين كوكش” الذي وافته المنية عن عمر ناهز 78 عاماً أمس الأحد، دون الكشف عن مكان وسبب الوفاة.

المخرج “هيثم حقي” نعى زميله “كوكش”، عبر صفحته في “فيسبوك”، إذ قال «تعرفت على “علاء” فور تخرجي من معهد السينما في “موسكو” والتحاقي بالعمل في التلفزيون السوري عام 1973، كان “علاء” في تلك الفترة من السبعينيات المخرج الأبرز في الجيل الأول لصناع الدراما التلفزيونية».

اقرأ أيضاً: علاء الدين كوكش تقاعد من الفن والحياة عن عمر 78 عاماً

وكتبت الفنانة “أمل عرفة” «المخرج الكبير علاء الدين كوكش . كم هي عدد المرات التي اتفقنا فيها أن أزورك ونلتقي ونتحدث.. ها قد رحلت ولم نلتق.. عزائي الكبير لعائلتك وأولادك الله معك».

من جهته، قال الفنان “يامن حجلي” «الرحمة لروح المبدع علاء الدين كوكش .. عزائنا الوحيد برحيلك هو الأرشيف العريق من أعمال ستبقى طويلا في وجداننا وضمير جمهورك الكبير..  رحمة الله عليك والصبر والسلوان لأهلك ومحبيك».

الكاتب “حسن م يوسف” نعى المخرج الراحل قائلاً: «برحيل المخرج الكبير علاء الدين كوكش تفقد الحياة الثقافية، والدراما التلفزيونية السورية أحد أبرز مبدعيها. للفقيد الكبير الذكر المضمخ بعطر الياسمين ولذويه ومحبيه طول البقاء وأحر العزاء».

بدورها، قالت الصحفية والكاتبة والناقدة السينمائية “ديانا جبور” «بمناسبة رحيل الأستاذ علاء كوكش ..هو الأستاذ وهو من المؤسسين للدراما التلفزيونية السورية.. لكن لا يغركم ما نراه الآن من مرثيات وتسجيل حزن على وفاته.. فعندما طلبت منه إخراج مسلسل “القربان” وهو آخر مسلسل قام بإخراجه تطاولت عليه الألسن والتفت كالأفاعي .. بل إن البعض جزم بادعاء شيطاني أن إسناد الإخراج للأستاذ “علاء كوكش” إساءة للنص ( المتميز لكن معظمهم لم يقرؤوه ) أو أنه محاولة لرفع أسهم مخرجين آخرين بطريقة التفافية».

وأضافت «احترام الآباء لا يفيد بعد مماتهم .. يجب أن يتجلى خلال حياتهم .. لهؤلاء أتوجه برجاء خنق دموع التماسيح حتى لا يتحولوا إلى قتلة احترافيين».

من ناحيته، كتب الفنان “تيم حسن” في تغريده نشرها عبر “تويتر” «رحم الله المخرج البارز “علاء الدين كوكش” صانع الكثير من الأعمال السوريةً الجميلة المتنوعة و الراسخة في ذاكرتنا .. تعازي لأسرته الكريمة و كل محبيه».

كما نعت الفنانة “سلاف فواخرجي” “كوكش” بهذه الكلمات «الأستاذ الكبير “علاء الدين كوكش” ، لفنك ، لعلمك ، لتضحيتك ، لمحبتك ، لأخلاقك ، لروحك النبيلة … كل التقدير والرحمة والسلام».

https://twitter.com/sfawakherji/status/1335873479934087168

وكتبت الفنانة “كاريس بشار” «كان لي شرف العمل معك ولو لمرة واحدة في أهل الراية.. الرحمة والسلام لروحك، والعزاء الكبير لعائلتك ومحبيك».

وُلد المخرج “كوكش” في “حي القيمرية” بـ”دمشق” عام 1942، ومطلع الستينيات درس في قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية بجامعة “دمشق” وبدأ حياته الفنية عندما التحق بالتلفزيون السوري الرسمي، ثم أُوفد إلى “ألمانيا” حينها ليأخذ دورة في الإخراج التلفزيوني عام 1966.

يُعتبر “كوكش” أحد مؤسسي الدراما السورية، أخرج مسلسلات عديدة منها “حارة القصر” و”أسعد الوراق”، و”رأس غليص”، وأعمال أخرى مثل “أولاد بلدي”، و”الهرّاس”، و”الأميرة الخضراء”، و”الذئاب” كما أخرج عدة مسرحيات منها “حفلة سمر من أجل 5 حزيران”، و”الفيل يا ملك الزمان”.

وكان لكوكش عمل واحد شارك فيه كممثل في فيلم “المتبقي”، للمخرج الإيراني “سيف الله داد”، كُرّم عليه بشهادة تقدير من مهرجان “دمشق السينمائي” التاسع، واختير عضواً في لجنة تحكيم مهرجان “القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون” للعديد من الدورات، كما صدر له كتابان وهما “مسرحيات ضاحكة”، ومجموعة قصصية “إنهم ينتظرون موتك”.

يذكر أن “علاء الدين كوكش”، الذي كان يعد أحد أبرز مؤسسي الدراما السورية، سنواته الأخيرة في دار “السعادة” للمسنين بـ”دمشق”، بحسب مقابلته مع موقع “7 MiX TV” المحلي في عام 2018.

اقرأ أيضاً: فنانون خسرتهم الدراما السورية خلال السنوات العشر الماضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى