إقرأ أيضاالرئيسية

“نصر الله”: خفضنا عدد قواتنا في سوريا بناءً على طلب القيادة السورية

“نصر الله”: “روسيا” تقول إنها غير مقتنعة بخروج “إيران” و”حزب الله” من “سوريا”

سناك سوري-متابعات

أعلن الأمين العام لـ”حزب الله”، السيد “حسن نصر الله” بشكل رسمي عن خفض عدد قوات الحزب في “سوريا”، عازياً السبب إلى تراجع وتيرة القتال في البلاد.

وخلال لقاء تلفزيوني له مع قناة “المنار” بمناسبة الذكرى الـ13 لحرب تموز عام 2006، قال “نصر الله” إن وجود الحزب في “سوريا” أمر «تحدده القيادة السورية التي تقدر أننا يمكننا المساعدة هنا أو هناك، وأنا أحترم قرارها وأستجيب لقرارها»، مضيفاً أن «الجيش السوري استعاد عافيته بشكل كبير وهو وجد أنه اليوم ليس بحاجة إلينا، وما زلنا متواجدين في كل الأماكن التي كنا فيها، ولكن لا داعي للتواجد هناك بأعداد كبيرة طالما لا ضرورات عملية لذلك».

وأكد أن “حزب الله” قد خفض قواته بشكل كبير في “سوريا”، مشيراً أن المسألة لا علاقة لها بالعقوبات أو التقشف المالي، «وإذا دعت الحاجة لعودة كل من كان هناك فسيعود»، وأضاف: «الأمور ما زالت مفتوحة لمعرفة هل أنجز ما ذهبنا من أجله في سوريا».

“نصر الله” رأى أن لا عودة إلى الوراء في “سوريا” فـ«الدولة السورية تتعافى وهناك بعض الملفات العالقة كشرق الفرات وإدلب والحل السياسي وكل يعمل على معالجته بحسب طبيعته وظروفه».

في السياق ذاته، نفى الأمين العام لحزب الله وجود أي اشتباكات بين القوات الإيرانية والروسية في “سوريا”، معتبراً أنها أكاذيب، مشيراً إلى أن «هناك حالة تنسيق كبيرة بين الروسي والإيراني في الموضوع الميداني وأيضا السياسي».

وكشف “نصر الله” عن رواية مختلفة عما يجري تداوله حول العلاقة بين “روسيا” و”إيران” و”سوريا”، بالقول إن «ما يسمعه الإيرانيون والسوريون من الروسي هو أنه غير مقتنع حتى الساعة بوجوب أو ضرورة خروج حزب الله أو المساعدة الإيرانية وبقية محور المقاومة… وحتى الساعة لا مصلحة لروسيا في أن تخرج إيران من سوريا».

وأكد الأمين العام لحزب الله أنهم لا يتبلغون من الروس «بل نتعاطى معهم كأصدقاء، فروسيا ليست جزءا من محور المقاومة، بل نحن ننسق مع القيادة السورية وقادة الجبهات هناك، وبالتالي لم يقولوا لنا شيئا في هذا الإطار»، مضيفاً أن «الروس يحاولون تدوير الزوايا والوصول إلى تسوية معينة تمنع مواجهة بين إسرائيل من جهة وحزب الله أو إيران في سوريا».

اقرأ أيضاً: صحيفة: أميركا عرضت قصف إدلب مقابل خروج إيران من سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى