أخر الأخباررياضة

ميركاتو غير مسبوق .. أندية سوريّة تشهر سيف الفيفا بوجه اتحاد الكرة

لجنة الاحتراف تتمسّك بقرارها .. والأندية تتخبّط في عقد صفقاتها

تصدر قرار لجنة الاحتراف المركزية في الاتحاد الرياضي العام، المشهد الرياضي في سوريا، وخاصة في كرة القدم مع إلزام الأندية بالتعاقد مع 5 لاعبين فقط من خارج النادي. فهل يسمح الفيفا بوجود هكذا قرار؟

سناك سبورت ـ خاص

جدل و تخبط في الميركاتو

شكّل قرار عدم تعاقد أندية الدوري الممتاز لكرة القدم مع أكثر من 5 لاعبين من خارج النادي، حالة من التخبط في ميركاتو تلك الأندية حول اعتبار اللاعبين مَن هم داخل النادي وَمن خارجه. ورغم اجتماع اللجنة مع رؤساء الأندية، إلا أنّ الاجتماع الذي شهد تمسك اللجنة بقرارها لم يُفضِ إلا لتعديل بسيط على البند.

تصريح رمضان يطعن بقانونية القرار

خلال اجتماع لجنة “الاحتراف” المركزية، أدلى رئيس اتحاد الكرة “صلاح رمضان” بتصريح  جاء فيه «وقت يجيني لاعب من برا الخمسة المسموح إلهن، وبدو يصدق عقده ما فيني ما صدقه، لأن فينو يشتكي للفيفا، وسبق واشتكوا علينا».

تجاوز القرار

ليكون هذا التصريح مفتاحًا لِرؤساء بعض الأندية في المضي قدماً في إبرام تعاقداتهم، حتى وصل بِبعض الأندية إلى وصول عدد مَن وقّعت معهم والذين تعتبرهم لجنة الاحتراف من خارج النادي إلى 10 لاعبين.

بالإضافة إلى انتشار إشاعة ضمن الأوساط الرياضية مفادها أنّ اللاعب القادم من الخارج لا يُحتسب ضمن 5 لاعبين من خارج النادي، لكنّ الغريب في الأمر أنّ هذا الاعتبار انتشر دون الاستناد إلى أي بند أو تصريح رسمي من المعنيين بالأمر.

مخالفات للقوانين فيفا والضرر بمصالح لاعبي الصف الثاني والثالث

بالعودة إلى تصريحات رئيس الاتحاد “صلاح رمضان”، فمن دون شكّ أنّ كلامه قانوني وصحيح، حيث أنّ الفيفا لا تعترف بِمثل هذه القوانين، ويمكن أن تعتبره تدخلًا حكوميًا في عمل اتحاد الكرة، الأمر الذي إن حدث سيؤدي إلى عقوبات من الاتحاد الدولي على كرة القدم السورية وحرمان منتخباتها من المشاركة في أي نشاط خارجي (ولنا بِالتجربة الكويتية خير دليل).

كما أنّ القرار يمكن وصفه بالظالم، وخاصة بلاعبي الصف الثاني والثالث تحديدًا، حيث سيُشكل ضررًا عليهم من حيث صرف الأندية التعاقد معهم وحصر 5 لاعبين لديها بِلاعبين صف أول، الأمر الذي سيترك هؤلاء اللاعبين دون نادٍ وسيحرمهم من مصدر رزقهم.

بالإضافة إلى أنّ القرار سيُشكل ضررًا مباشرًا على مشاركة نادي “الفتوة” في المُشاركة الآسيوية في كأس التحدي، كون النادي قد رحل عنه أغلب نجومه في الموسم الماضي، و هو بحاجة إلى التعاقد مع لاعبين أصحاب مستوى عالي لتقديم مستوى يُليق بكرة القدم السورية.

لجنة الاحتراف متشبثة بقرارها

كشف رئيس نادي أهلي حلب “شادي حلوة” اليوم عن تصريحات رئيس لجنة الاحتراف “عاطف زريبق” له أنّ جميع عقود اللاعبين سيُصادق عليها من لجنة الاحتراف قبل اعتمادها من اتحاد الكرة وأنّ قرار الخمس لاعبين ساري المفعول ولن تخضع لجنة الاحتراف لأي أمر واقع أو تعديل على القرار من جديد.

وأضاف رئيس اللجنة أنّ كلّ لاعب قادم من خارج سوريا وتعاقد مع نادي غير ناديه الأم يُعتبر من ضمن الخمسة، مؤكدًا أنّ لاعبي الأولمبي تحت السن إذا كان عقدهم رعاية وتمّت رعايتهم في نادٍ آخر لا يتم احتسابهم من الـ5 و يُسجّل كلاعب رعاية، وإذا كان عقده احتراف يُعتبر من الـ5.

واعتبر “زريبق” أنّ أندية “الشرطة” و “الشعلة” يحق لها تسجيل 8 لاعبين نظراً لصعودهم للدرجة الممتازة حديثًا.

يبقى السؤال: هل ستلتزم جميع الأندية السورية بهكذا قرارات أم سنكون أمام تعديل جديد قادم؟

زر الذهاب إلى الأعلى