الرئيسيةتقاريرشخصيات سورية

من هو محسن عبد الكريم علي خليفة عمرو سالم في التجارة الداخلية؟

شقيقه سفير لسوريا... وسبق له العمل سابقاً كمدير ضمن الوزارة

غادر الوزير الجدلي “عمرو سالم”، منصبه كوزير للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، لصالح الوزير الجديد “محسن عبد الكريم علي”. والذي كان من بين الوزراء الـ5 الجدد في حكومة “حسين عرنوس” بعد تعديلها بمرسوم رئاسي صباح اليوم الأربعاء.

سناك سوري-دمشق

وشغل الوزير الجديد العديد من المناصب، أبرزها مدير عام المؤسسة الاستهلاكية (السورية للتجارة حالياً)، حتى عام 2012. كما عمل مستشاراً في مجلس الوزراء ومديراً عاماً في المؤسسة العامة للتجارة الداخلية للمعادن ومواد البناء “عمران”، منذ عام 2014.

إضافة لكونه عضوا في مجلس إدارة غرفة تجارة “دمشق” منذ 2015، وعضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للحديد والصلب. وعمل في المؤسسة الاجتماعية العسكرية.

ينحدر “محسن علي” من قرية “كفردبيل” في ريف “جبلة” بمحافظة “اللاذقية”، وهو شقيق السفير السوري السابق في “لبنان”. “علي عبد الكريم علي”.

وسيكون الوزير الجديد في مهمة صعبة نوعاً ما، قياساً بالحالة الجدلية للوزير السابق “عمرو سالم”، وستقع على عاتقه مهمات كبيرة. خصوصاً فيما يتعلق بموضوع هيكلة الدعم والبطاقة الذكية وكافة أمور السورية للتجارة، فهل سينجح بالتخفيف من حدة الأزمات المعيشية المتعلقة بحالة ارتفاع الأسعار المستمرة والدائمة.

يذكر أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الجديد يأتي من ضمن سياق الوزارة التي عمل بها سابقاً بخلاف عدة وزراء سابقين جاؤوا من خارجها.

اقرأ أيضاً: من هو فراس حسن قدور وزير النفط الجديد؟

زر الذهاب إلى الأعلى