الرئيسيةشخصيات سورية

من هو فراس حسن قدور وزير النفط الجديد؟

كان قد كشف عن وجود استثمارات نفطية.. هل يخفف الوزير الجديد من أزمة المحروقات؟

أصدر الرئيس “بشار الأسد”، قبل قليل من اليوم الأربعاء مرسوماً يقضي بتعديل حكومي، شمل عدة وزراء بينهم وزير النفط والثروة المعدنية. ليصبح “فراس حسن قدور”، خلفاً لزميله السابق “بسام طعمة” الذي استمر في منصبه منذ عام 2020.

سناك سوري-دمشق

“فراس حسن قدور”، حاصل على دكتوراه في هندسة الميكانيك من “روسيا”، وكان يشغل منصب مدير عام الشركة السورية للنفط منذ عام 2021.

عمل “قدور” في الشركة السورية للنفط، منذ عام 1994، وتدرج في عدة مناصب فيها، من بينها رئيس دائرة الآليات المركزية. ورئيس اللجنة المشتركة للتصنيع مع مؤسسات الدولية، إضافة لمنصب مدير الشؤون الفنية فيها، ومديراً للخدمات الإدارية والدعم الفني في شركة الفرات للنفط. ليتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة دير الزور للنفط عام 2008، ورئيس مجلس إدارة شركتي الفرات والبادية للنفط عام 2015.

إضافة إلى ما سبق، فإن “قدور”، عمل كرئيس للجنة المشتركة لتصنيع وصيانة القطع والمعدات النفطية بين عامي 1994 وحتى 2004.

وكان “قدور” قد كشف في تصريحات لصحيفة تشرين المحلية عام 2022 الفائت، عن وجود العديد من الاستثمارات لاكتشاف حقول نفطية جديدة في البلاد. من بينها مشروع شمالي دمشق وجنوبها، إضافة لمشروع آخر في زملة المهر.

ويأمل السوريون اليوم أن يحمل التعديل الحكومي الجديد، بشائر أمل في التخفيف من حدة الأزمات المتتالية بما فيها أزمة المحروقات. التي استفحلت بشكل كبير مؤخراً. فهل يحمل الوزير الجديد أي خطة عمل من شأنها التخفيف من الأزمة؟.

يذكر أن وزير النفط الجديد “فراس حسن قدور”، يينحدر من مدينة “قارة” التي تقع بين محافظتي “دمشق” و”حمص”.

اقرأ أيضاً: عاجل: مرسوم رئاسي بتعديل حكومي

زر الذهاب إلى الأعلى