أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مملوك يشيد بالتعاون مع إيران … والخارجية تدين التصعيد ضد روسيا

وزير الصناعة ينفي هجرة الصناعيين إلى مصر ... أبرز عناوين الأحد 27 شباط 2022

عقدت الحكومة السورية أمس لقاءً موسعاً مع عدد من التجار والصناعيين لبحث كيفية التخطيط والعمل لاحتواء المنعكسات الاقتصادية الطارئة دولياً، كما أصدر رئيس الحكومة قراريَن بإلغاء تكليف مدير كهرباء “حمص” وتمديد مهام مدير مشفى “تشرين” في “اللاذقية”.

وبينما قال وزير الصناعة أن الحديث عن مغادرة الصناعيين السوريين البلاد للاستثمار في “مصر” كلام مغرض، وعد رئيس مجلس مدينة “قطنا” بأن يتم ترحيل كل القمامة من المدينة خلال 10 أيام، فيما رجّح مدير مياه “دمشق” أن يتم إلغاء تقنين المياه في الصيف نظراً لغزارة التدفقات.

في “طهران” بحث رئيس مكتب الأمن الوطني مع الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني التطورات الأخيرة على الساحة الدولية والتعاون السوري الإيراني، في حين أصدرت وزارة الخارجية بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدين بشدة حملات التصعيد الهستيرية التي تقوم بها “الولايات المتحدة” والغرب ضد “روسيا”.

ميدانياً، خسر 3 مدنيين حياتهم بانفجار في “حماة” وقال نائب مركز التنسبق الروسي في “حميميم” أن “جبهة النصرة” نقلت حاويات تحتوي على مادة سامة قد تكون الكلور إلى قرية “كفر لوسين” في “إدلب”، وقصفت مسيّرة انتحارية تابعة لقوات العدوان التركي اليوم تل ناحية “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي وقرية “أم الخير” بريف “الحسكة”.

وفارق شاب اليوم الحياة نتيجة تعرضه لإطلاق نار بريف “حلب” الشمالي الشرقي.، بينما استمرت الاحتجاجات ضد “قسد” لليوم الرابع على التوالي في بلدة “العزبة” شرق “دير الزور” .

اجتماع حكومي مع التجار

عقدت الحكومة السورية أمس لقاءً موسعاً مع عدد من التجار والصناعيين لمناقشة كيفية التخطيط والعمل معاً لاحتواء المنعكسات الاقتصادية الطارئة دولياً ، وأفضل الإجراءات لإدارة الموارد المتاحة، والتصدير والمستوردات والأولويات والضرورات، بالإضافة إلى كيفية تنشيط الإنتاج وتحصين الليرة السورية ودعم الضناعة، وترشيد الاستهلاك خلال الأشهر القادمة والسيولة والتمويل وغيرها من الأمور.

وأشار رئيس الحكومة “حسين عرنوس” إلى ضرورة متابعة الإجراءات والسياسات الوقائية بشكل قابل للتطبيق لضمان استمرار دوران العجلة الإنتاجية وقنوات التسويق الداخلي والخارجي وضمان تأمين حاجة السوق المحلية من مختلف السلع والمواد الأساسية، مشيراً للجهود التي يقوم بها قطاع الأعمال الوطني في مواجهة التحديات التي تواجه الاقتصاد السوري.

وتقرر خلال اللقاء زيادة مدة إجازة الاستيراد للتجار لتصبح ستة أشهر بدلاً من ثلاثة أشهر وزيادة مدة الإجازة للصناعيين لتصبح 12 شهرا بدلاً من ٦ أشهر وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة السورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: لمواجهة تداعيات الحرب الأوكرانية.. الحكومة تجتمع 5 ساعات متواصلة 

إلغاء تكليف مدير كهرباء حمص

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً يقضي بإلغاء تكليف المهندس “صالح محمد عمران” بوظيفة مدير عام الشركة العامة لكهرباء محافظة “حمص” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

كما أصدر “عرنوس” قراراً آخر يقضي بتمديد تعيين الدكتور “لؤي نداف” مديراً عاماً للهيئة العامة لمشفى “تشرين” الجامعي في “اللاذقية” لمدة سنتين وفق الموقع الرسمي لوزارة الإعلام.

صباغ: سوريا لا تزال في حالة حرب

اعتبر وزير الصناعة السوري “زياد صباغ” أن الحديث عن مغادرة الصناعيين السوريين البلاد للاستثمار في “مصر” كلام مغرض.

وأضاف “صباغ” في حديثه اليوم لإذاعة المدينة المحلية أن واقع الاستثمار في “مصر” ليس أفضل من الاستثمار في “سوريا”، لافتاً إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن “سوريا” لا تزال في حالة حرب بينما “مصر” ليست كذلك كما أنها تتلقى دعماً من الجهات التي تحارب “سوريا”، مؤكّداً أن الاستثمارات السورية في “مصر” ليس أفضل من “سوريا”، مشيراً إلى أن الحكومة وضعت في اجتماعها الأخير مع التجار والصناعيين خطة بديلة واحترازية لتأمين مقومات الحياة الأساسية للمواطن.

اقرأ أيضاً: وزير الصناعة: الحديث عن هجرة الصناعيين إلى مصر كلام مغرض 

مقطرن: خلال 10 أيام سيتم ترحيل كل القمامة

قال رئيس مجلس مدينة “قطنا” بريف “دمشق” “خلدون مقطرن” أنه تم إرسال ضاغطتين لترحيل القمامة من حي الباسل، ويوجد عقدان للنظافة، الأول لتجمعات المخالفات حيث سيتم ترحيل كل القمامة منها خلال أيام والثاني لتجمعات العسكريين وهو قيد الإعلان وخلال 10 أيام سيتم ترحيل كل القمامة.

كما أشار “مقطرن” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” أن هناك عقود نظافة لـ 6 مناطق مختلفة من المدينة، ويوجد 15 عامل على آليات النظافة وهوعدد قليل، مبيناً أنهم طالبوا بـ 10 عمال لسد النقص.

الهاشمي: هناك زيادة بغزارة المياه المتدفقة من نبع الفيجة

قال مدير مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في “دمشق” وريفها “سامر الهاشمي” أن هناك زيادة بغزارة المياه المتدفقة من نبع الفيجة بالتزامن مع قرب فصل الصيف مما يساعد على تقليل أو حتى إلغاء التقنين في العاصمة.

وأضاف “الهاشمي” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه سيتم العمل على توفير كميات كافية من المياه لمدينة “دمشق” ومحيطها خلال فصل الصيف، مشيراً إلى أنه يجري العمل على تأمين مخارج كهربائية معفاة من التقنين لعدد من محطات ضخ المياه في “دمشق” وريفها.

اقرأ أيضاً: فارس شهابي: في الأزمة العالمية نقف مع حكومتنا في صف واحد 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 105 إصابة جديدة بفيروس كورونا و210 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 54380 منها 46728 حالة شفاء 3068 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 19 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38394 منها 2556 حالة شفاء 1552 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 358 حالة إصابة جديدة و12 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 96112 إصابة بينها 91669 حالة شفاء 2388 حالة وفاة.

سوريا تدين التصعيد ضد روسيا
أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدين بشدة حملات التصعيد الهيستيرية التي تقوم بها “الولايات المتحدة” والغرب ضد “روسيا”، والتي تحاول من خلالها تحريف الحقائق وتأجيج الأوضاع واستمرار الأزمات في محاولة للحفاظ على هيمنتها على العالم

وأضاف البيان أن لـ “روسيا” الحق الكامل في الدفاع عن نفسها وإبعاد الخطر المحدق عن شعبها في وجه محاولات الغرب والولايات المتحدة تهديد أمنها القومي واستهداف استقرارها

كما أشار إلى أن امتهان “الولايات المتحدة” والغرب وأدواتهم الكذب والنفاق والتضليل لتمرير أجنداتهم وتشويه التاريخ والحاضر بات عنواناً لسياستهم الرعناء وكل هذا الصراخ الإعلامي والسياسي من الغرب و”أمريكا” هو محاولة لإبقاء حالة الفوضى في العالم خدمة لقطاع الطرق والخارجين عن القانون إرهابيين كانوا أم نازيين جدد وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

مباحثات سورية إيرانية

بحث رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء “علي مملوك” مع الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني “علي شمخاني” التطورات الأخيرة على الساحة الدولية والتعاون السوري الإيراني.

وأشاد “مملوك” بالدور الإيراني في دعم “سوريا” بمحاربة الإرهاب مبيناً أن التعاون السوري الإيراني يصب في دعم الأمن الإقليمي في المنطقة داعياً كافة الدول لتوحيد جهودها من أجل إنهاء التطرف.

بدوره أكّد “شمخاني” أن بلاده مستمرة في دعم “سوريا” بحربها ضد “الإرهاب”، مشيراً إلى تزايد التحركات الميدانية الأمريكية لتسليح وتدريب التنظيمات المسلحة في “سوريا” بما يزعزع الاستقرار في “سوريا” ويهدد الأمن الإقليمي على حد قوله وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

إصابات كيماوية بصفوف النصرة

قال نائب مركز التنسبق الروسي في “حميميم” “أوليغ جورافليف” أن “جبهة النصرة” نقلت حاويات تحتوي على مادة سامة قد تكون الكلور إلى قرية “كفر لوسين” في “إدلب”.

وأضاف “جورافليف” بسبب الإهمال في التعامل أثناء نقل هذه المواد تعرضت إحدى الحاويات لضرر كبيرة ما أدى لإصابة 15 مسلح بحروق كيميائية في الجلد والجهاز التنفسي جراء تسرب مادة سامة وفق وكالة “تاس” الروسية.

ضحايا بانفجار لغم في حماة

انفجر لغم اليوم من مخلفات الحرب في ريف “حماة” ما أدى لوقوع خسائر بشرية
وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن اللغم انفجر في بلدة “الرهجان” في محيط مدينة “سلمية” شرق “حماة” ما أودى بحياة 3 أشخاص مدنيين.

قصف بريف حلب

قصفت مسيّرة انتحارية تابعة لقوات العدوان التركي اليوم تلة ناحية “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكرت وكالة “هاوار”.

وبحسب المصدر فقد استهدفت المسيّرة المنطقة الآهلة بالسكان، دون ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة.

اغتيال بريف حلب

فارق الشاب “كمال علي المحمد” اليوم الحياة نتيجة تعرضه لإطلاق نار بريف “حلب” الشمالي الشرقي وفق موقع “نهر ميديا”.

وأشار المصدر إلى أن الشاب تعرض لإطلاق نار برصاص “قسد” أثناء صيده للأسماك في نهر الفرات قرب مدينة “جرابلس” شمال شرق “حلب”.

قصف تركي شمال الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “أم الخير” شمال “الحسكة” ما أدى لإصابة امرأة بحسب وكالة “نورث برس” المحلية.

وأفادت الوكالة بأن “مروة خليف” من سكان القرية أصيبت نتيجة القصف بعدة شظايا، مشيرةً إلى أن قرى “تل شنان” تعرضت لقصف متواصل لحوالي ساعة بأكثر من 25 قذيفة هاون ما أدى لوقوع أضرار مادية.

احتجاجات بدير الزور

استمرت الاحتجاجات لليوم الرابع على التوالي في بلدة “العزبة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن الاحتجاجات جاءت للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين بسجون “قسد” وإلغاء بطاقة “وافد” أي الكفالة على أبناء “دير الزور” أثناء سفرهم إلى محافظتي “الرقة” و”الحسكة” بالإضافة لتحسين الظروف المعيشية.

اقرأ أيضاً: مخلوف: إرادتنا حدّت من الحصار … ومندوب إيران يدعو لإلغاء العقوبات 

زر الذهاب إلى الأعلى