أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

مصرف التسليف الشعبي يقدّم قرضاً بلا فوائد لدعم الطاقة المتجددة

تمويل مشاريع الطاقة المتجددة بنسبة 100% وبلا فوائد

أعلن مصرف “التسليف الشعبي” عن منح قروض للطاقة المتجددة بدون فوائد لأي مستهلك للطاقة من العاملين في القطاعين العام والخاص أو أصحاب الفعاليات الصناعية والتجارية والخدمية باستثناء القطاع الزراعي.

سناك سوري _ متابعات

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مدير عام مصرف “التسليف الشعبي” “عدنان حسن” قوله أن المصرف يمنح قروضاً للطاقة المتجددة من أمواله بفائدة مدعومة من صندوق دعم الطاقات بنسبة 100%.

وأضاف “حسن” أن المتعامل حين ينال قرضاً بقيمة 5 ملايين فإنه يسددها 5 ملايين دون تحمّل أي فائدة، مبيناً وجود قروض مماثلة من أموال الصندوق التي يسلّمها للمصرف ثم يتم منحها للمتعاملين.

وعن سبب استثناء القطاع الزراعي من القروض، قال “حسن” أن ذلك يعود لأن الأمر من اختصاص المصرف الزراعي التعاوني والذي يمتلك خبرة كبيرة في التعامل مع هذا النوع من القروض وتحديد غاياتها، موضحاً أن تقديم طلبات القروض يتم حصراً عبر فروع الصندوق في مديريات الكهرباء بالمحافظات، وفي مركز بحوث الطاقة بكفرسوسة في “دمشق”.

اقرأ أيضاً:الحكومة تمنح وزارة الكهرباء 10 مليارات لدعم الطاقات المتجددة

وتضمنت شروط المصرف لمنح القروض مشاريع الطاقة المتجددة للقطاع المنزلي، بمدد سدادٍ تتراوح بين 5 إلى 15 سنة، وفي القطاع الصناعي أو التجاري أو الخدمي بمدد سداد 3 أو 5 سنوات.

كما يشترط المصرف أن تكون أي شركة أو ورشة أو مكتب هندسي أو مقاول أو جهة منفذة للمشروع، مسجلة ضمن قائمة الشركات الحاصلة على شهادة اعتمادية صادرة عن المركز الوطني لبحوث الطاقة ومعتمدة من مجلس إدارة الصندوق وتقديم الضمانات التي يطلبها والالتزام بالأسعار الاسترشادية والمواصفات الفنية المعتمدة من المركز.

وبحسب المصدر فإن نسبة تمويل المشاريع تحدد بنسبة 100% من تكلفة المنظومة وفق الاستطاعات المحددة لكل قطاع مع الأخذ بعين الاعتبار عن تحديد مبلغ التمويل، قدرة المتعامل على السداد خلال فترة التمويل من خلال دخله أو قائمة التدفق النقدي.

أما في حال التأخر عن السداد، فإن المصرف يستوفي من المقترض معدل فائدة 18% ويحمّله غرامات وفوائد التأخير بحال تعثّر القرض أو التأخر عن سداد أي قسط بينما تقبل الكفالات الشخصية والعينية كضمانة لقروض الطاقة حسب ضوابط وتعليمات المصرف.

اقرأ أيضاً:الحكومة تستخدم الطاقة الشمسية … أقوال وأفعال

 

زر الذهاب إلى الأعلى