أخر الأخبار

مشاركة سورية في مؤتمر دولي بباريس رغم اعتراض “فرنسا”

“اليونيسكو” ضغطت على الحكومة الفرنسية من أجل وزير التربية السوري

سناك سوري _ متابعات

شارك وزير التربية السوري “عماد العزب” في المؤتمر العام الذي تعقده منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” في العاصمة الفرنسية “باريس”.
وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة التربية السورية أمس أن الحكومة الفرنسية حاولت منع الوفد السوري الذي يترأسه “العزب” من دخول أراضيها للمشاركة في مؤتمر المنظمة الأممية، إلا أن “اليونيسكو” ضغطت على السلطات الفرنسية للالتزام باتفاقية المقر وإتاحة الفرصة لجميع الوفود المشاركة من الدخول إلى “فرنسا” لحضور المؤتمر.
وعبّر نائب المدير العامة لليونيسكو “فكسينغ كيو” عن اعتذاره من الوفد السوري خلال اللقاء الذي جمعه بهم في المؤتمر، وأكد “كيو” أن “اليونيسكو” سارعت إلى حل الإشكال وطالبت الحكومة الفرنسية الالتزام بتعهداتها في اتفاقية إقامة مقر المنظمة الدولية على أراضيها.

اقرأ أيضاً:الوجه الآخر لوزير التربية يظهر أمام مسؤول باليونسكو

بدوره أبدى “العزب” رفض الجانب السوري لمحاولات عرقلة مشاركته في المؤتمر، وعرض وزير التربية السوري خلال المؤتمر جهود الوزارة في الداخل السوري الهادفة إلى استمرار العملية التعليمية سواءً لناحية ترميم المدارس واستيعاب الطلاب المتسربين، أو لناحية تطوير المناهج والنهوض بقدرات المدرّسين.
من جانب آخر دعا “العزب” إلى ضرورة العمل على إعادة القطع الأثرية السورية التي تمت سرقتها وتهريبها إلى الخارج خلال سنوات الحرب، مبيناً أن عمليات التنقيب غير الشرعية في “سوريا” لا تزال مستمرة على يد مجموعات مسلحة تدعمها دول معينة.
وتلقّى الوفد السوري دعمَ عدد من الوفود العربية مثل “مصر” و “البحرين” و”الإمارات” وعدد من الوفود الدولية المشاركة في المؤتمر، الذين ثمّنوا المشاركة السورية بعد محاولة المنع من قبل السلطات الفرنسية وفق ما جاء في صفحة وزارة التربية السورية.

اقرأ أيضاً:معاون وزير التربية لـ سناك سوري: نعمل على تحسين شكل مدارسنا خلال إعادة الإعمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى