أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

مسؤول لبناني يدعو لتواصل علني مع سوريا لترسيم الحدود البحرية

بوصعب: الخلاف مع السوريين قد يصل إلى أكثر من 800 كم

دعا نائب رئيس مجلس النواب اللبناني “إلياس بوصعب” إلى تواصل علني ومباشر بين “لبنان” و”سوريا” من أجل ترسيم الحدود البحرية.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “بوصعب” في تصريح لوكالة فرانس برس أن على الحكومة اللبنانية أن تتواصل بطريقة مباشرة وعلنية مع نظيرتها السورية ومن دون خجل أو إدخال الخلافات السياسية الإقليمية في الملف.

وأكّد السياسي اللبناني أن التواصل مع الدولة السورية وترسيم الحدود معها يجب أن يتم بشكل علني وأن على أي حكومة قادمة أن تقوم بهذه المهمة.

“بوصعب” الذي تولّى التفاوض عن الجانب اللبناني مع كيان الاحتلال مؤخراً لترسيم الحدود البحرية، أوضح أن “لبنان” و”سوريا” يعتمدان طريقتين مختلفتين للترسيم ما يخلق خلافاً كبيراً قد يصل إلى أكثر من 800 كم، وربما أكبر من المنطقة التي كان متنازعاً عليها مع الاحتلال.

ولا يمكن لـ”لبنان” بحسب “بوصعب” التنقيب في البلوكات رقم 1 و2 شمالاً من دون ترسيم الحدود مع “سوريا”، مؤكداً أن الترسيم لا يمكن أن يتم بسرعة وفجأة بعد سنوات من الانقطاع لا سيما أن “دمشق” لديها مآخذ ومطالب وفق حديثه.

وكان “لبنان” قد شكّل وفداً لبدء التفاوض مع “سوريا” حول ترسيم الحدود البحرية، وأعلن الوفد عزمه زيارة “دمشق” للشروع في الحوار حول الملف، لكن الخارجية السورية ردّت بحسب وسائل إعلام لبنانية بالاعتذار عن استقبال الوفد بسبب التزامات مسبقة، دون أن يصدر أي تصريح سوري رسمي حول المسألة.

اقرأ أيضاً:مصدر: سوريا تعتذر عن استقبال وفد لبناني سيناقش ترسيم الحدود

زر الذهاب إلى الأعلى