الرئيسيةتقارير

محطة الرستين بالخدمة نهاية حزيران.. بتظبط هالمرة؟

كان من المفترض أن تدخل الخدمة العام الفائت.. بانتظار الرستين والكهربا!

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل”، إن أول مجموعة غازية في محطة الرستين باللاذقية. ستدخل الخدمة نهاية حزيران الجاري، لافتاً أن المحطة كاملة ستدخل الخدمة مطلع العام القادم.

سناك سوري-دمشق

وخلال زيارته المحطة أضاف “الزامل”، وفق ما نقلت عنه الوطن المحلية، أن نسبة الإنجاز بلغت 100 بالمئة للمجموعة الأولى. و98 بالمئة للثانية، معتبراً أنها نسب جيدة في تنفيذ أعمال المحطة التي كان من المفترض أن تفتتح قبل نحو عامين.

وفي شهر أيلول العام الفائت، قال “الزامل”، إن محطة تحويل “الرستين” في مرحلة الاختبارات. وسيتم خلال 10 أيام وضعها بالخدمة بانتظار تشغيل العنفة الغازية الأولى من المحطة التي ستكون جاهزة نهاية 2022.

وفي عام 2021، توقع مدير إنشاء محطات التوليد في مؤسسة الكهرباء. “محمد سعد”، وفق موقع الحكومة الرسمي. وضع خط الغاز مع محطة تخفيض الضغوط في الخدمة. شهر أيار عام 2022، والمجموعة الغازية الأولى في أيلول 2022 والمجموعة الغازية الثانية شهر تشرين الثاني 2022، في حين سيتم وضع المجموعة البخارية في الخدمة في حزيران 2023. وهو الشهر ذاته الذي سيشهد إطلاق المجموعة البخارية الأولى وفق تصريحات الزامل اليوم.

ويرجع وزير الكهرباء أسباب التأخير، لصعوبات الحصار الغربي المفروض وتبعاته على “سوريا”. في وقت يقاسي السوريون تقنيناً كهربائياً قاسياً. لا يتجاوز النصف ساعة وصل كل 5 ساعات ونصف قطع.

فهل تنطلق محطة الرستين في موعدها الجديد هذه المرة، والأهم هل ستساعد في تحسين الواقع الكهربائي وزيادة “دقائق الوصل”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى