حرية التعتير

محاكمة السورية سارة مارديني بتهمة إنقاذ اللاجئين

مارديني قد تواجه السجن المؤبد خلال المحاكمة

سناك سوري – متابعات

يحاكم قضاء جزيرة “ليسبوس” اليونانية غداً اللاجئة السورية “سارة مارديني” مع 23 متطوع بتهمة المساعدة على الهجرة غير القانونية، حيث شاركوا بإنقاذ المهاجرين في “اليونان” عبر البحر عام 2015.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن “مارديني” سباحة سورية ولاجئة في تعيش في “ألمانيا” وأنقذت العديد من المهاجرين في بحر “إيجه” برفقة شقيقتها السباحة الأولمبية “يسرى” والشاب “شون بايندر” من “إيرلندا”، ونقلت الوكالة عن محاميهما “هاريس بيتسيكوس” قوله أنهما يواجهان عقوبة السجن خمس سنوات.

في عام 2018 ألقت السلطات اليونانية القبض على “مارديني” عندما كان عمرها 25 عام وبقيت في السجن 100 يوم ليتم الإفراج عنها بكفالة حيث غادرت “اليونان” فور خروجها من السجن، وكانت عضواً في منظمة المركز “الدولي للاستجابة للطوارئ” والذي ركّز أنشطته عند شواطئ بحر “إيجه” حتى 2018 لتتم متلاحقتها برفقة متطوعين آخرين بتهمة المشاركة في منظمة “إجرامية” والمساعدة على الهجرة “غير القانونية” بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: حملة لإنقاذ لاجئ سوري محكوم بالسجن أكثر من 300 عام ! 

وأضاف المحامي “بيتسيكوس” أن التهمتين الموجهتيَن لـ “مارديني” تعرضانها للسجن المؤبد ولا تزالان موضع التحقيق وقد يكون هناك محاكمة منفصلة للتهمتين وفق حديثه، وقالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن “مارديني” لن تتواجد غداً الخميس في الجزيرة وذلك بسبب رفض السلطات اليونانية لرفع منع دخولها إلى البلاد.

ونشرت منظمة العفو الدولية مقطعاً مصوراً لـ “مارديني” قالت فيه: «على الأقلّ لم نعد قيد الاعتقال لكننا نريد أن ينتهي ذلك. نحن مرهقون جدا بعد هذه السنوات الثلاث القاتمة»

وأضافت “مارديني” بحديثها عن توقيفها عام 2018 أنها اعتقدت أنها في لعبة شطرنج وهم كانوا فيها بيادق وكانوا يلعبون بهم.

يذكر أن القضية التي أثارت الرأي العام حتى في “أوروبا” تتخذ طابعاً رمزياً لناحية محاكمة أشخاص لمجرد مساعدتهم للناس وإنقاذهم من الموت في دول ترفع شعارات حماية حقوق الإنسان وأهمية العدالة والديمقراطية والقيم الإنسانية.

اقرأ أيضاً: بعد 107 أيام.. اليونان تخلي سبيل السباحة السورية “سارة مارديني” 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى