الرئيسيةمعلومات ومنوعات

متلازمة الضحك الهستيري.. حيث لا نتوقف عن الضحك

ما هي متلازمة الضحك الهستيري وما هي أسبابها؟

السوريون إذا بيضحكو شي مرة بهي الأيام، بيقولو (الله يكفينا شر هالضحكة)، كيف إذا كانت كل الحياة أو أغلبها ضحك. كيف إذا كان الضحك هوي حالة ماعم نقدر نسيطر عليها؟ متل الصبية يلي طلعت بلقاء على منصة “يلا ستوري تريند”، والتي ورغم استمرارها بالضحك إلا أنها تعكس حالة مؤلمة تعانيها الصبية.

سناك سوري-استشارات طبية

الضحك الهيستيري هو الضحك الذي يحدث في موقف لا يجوز فيه الضحك، وعلى الرغم أنه ليس بالضرورة أن يكون ناجم عن مرض خطير (متل الصبية يلي طلعت بالفيديو عم تقول حكالها الدكتور مافيكي شي)، إلا أنه قد يكون في بعض الأحيان علامة على وجود مشكلة طبية.

ممكن نشوف الضحك الهيستيري عند الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض ، مثل اضطراب طيف التوحد والفصام والقلق ، قد يضحك بعض الناس عندما يشعرون بمشاعر لا تتعلق بالدعابة ، مثل القلق أو الازدراء .

ويمكن أن تسبب الاضطرابات العصبية أيضاً ضحكاً هيستيريا. واحدة من أكثر الأشياء شيوعاً هو تأثير البصلة الكاذب، يلي بيحدث بالعديد من الحالات. بما في ذلك الخرف والتصلب المتعدد وإصابات الدماغ الرضحية ومرض باركنسون، ويكمن السبب أنه يؤثر على الاتصال بين الفص الجبهي والمخيخ ، ما يسبب ضحك هستيري أو غير مناسب.

قد يضحك المصابون بالفصام في الأوقات التي تبدو غير مناسبة للآخرين، لأنهم يرون العالم بشكل مختلف عن الآخرين ، أو يجدون صعوبة في تنظيم عواطفهم ، أو يعانون من الهلوسة المضحكة.

وقد تؤدي نوبة الهوس إلى شعور الشخص بالحماس الشديد أو القوة. قد يعتقدون أن الأشياء مضحكة أو مثيرة. هذا يمكن أن يسبب الضحك الذي يعتبره الآخرون غير مناسب. ويمكن أن يؤدي الاضطراب ثنائي القطب إلى نوبات الهوس ، وكذلك الاضطرابات العصبية وإصابات الدماغ.

في بعض الطرق يلي ممكن تساعد المصابين بالضحك الهيستيري: مثل التنفس بعمق لتقليل القلق والتحكم في الضحك، وإرخاء العضلات المتوترة، وتغيير وضع الجسم عندما تبدو النوبة وشيكة، وأخذ قسط من الراحة والابتعاد عن المكان يلي ضلينا فيه فترات طويلة، منعمل دوش أو المشي في الخارج، وممكن استخدام تقنيات الإلهاء مثل التفكير في شيء آخر أو عد الأشياء القريبة.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             
اقرأ أيضاً: الفروق في الصحة النفسية بين الجنسين

زر الذهاب إلى الأعلى