الرئيسيةمعلومات ومنوعات

ما هي علاقة سرطان الثدي بنقص فيتامين D؟

من المفيد التعرض لأشعة الشمس باكراً أو تناول مكملات الفيتامين D

تشير بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين سرطان الثدي ونقص فيتامين D. إذ أن نقصه يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. كونه يلعب دورًا أكبر من تنظيم استقلاب الكالسيوم وتمعدن العظام. فهو يساهم أيضًا في تعزيز المناعة والتمايز الخلوي وغيرها من الوظائف.

سناك سوري-استشارات طبية

تم اقتراح عدة فرضيات لشرح زيادة انتشار سرطان الثدي في حالة نقص فيتامين D. واحدة من هذه الفرضيات تشير إلى أن هذا الفيتامين يمكن أن يقلل من إفراز الأستروجين المفرط من خلال تثبيط نشاط إنزيم الأروماتاز الذي يساهم في إنتاج هذا الهرمون. وكما نعلم، فإن معظم حالات سرطان الثدي تعتمد على وجود هرمونات وهي حساسة بشكل خاص للأستروجين، مما يعني أن زيادة تركيز الأستروجين يعزز نمو هذه الخلايا الورمية.

يوصي العديد من الأطباء وخبراء التغذية كل سيدة تعاني من سرطان الثدي بفحص مستوى فيتامين د والتشاور مع الطبيب في حالة وجود نقص لتصحيحه. كون علاقة سرطان الثدي بنقص فيتامين D لا يمكن تجاهلها.

لهيك بتتخيلوا أديش ممكن يكون مفيد تعرضنا لأشعة الشمس بالصباح الباكر، وإذا كان ممكن نتناول مكملات الفيتامين دال. فهاد شي كتير منيح، خصوصاً إذا كان في سوابق سرطانات بالعائلة (سرطان ثدي أو غيرو)، وفي ملاحظة مهمة أنه سرطان الثدي يصيب الذكور أيضاً (لا للتمييز الجندري).

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى