الرئيسيةتقاريررياضة

ما الذي ينتظر الأندية السورية في البطولات الآسيوية؟

أبرز إنجازات الأندية المنافسة للفرق السورية آسيوياً

صدرت أمس قرعة دوري المجموعات في العاصمة الماليزية “كوالالمبور” لبطولتي كأس الاتحاد الآسيوي ودوري أبطال آسيا لموسم ٢٠٢١.

ووقعت الفرق السورية بمجموعات متفاوتة حيث حلّ “تشرين” في المجموعة الثالثة التي ضمت “النجمة” اللبناني “الرفاع الشرقي” البحريني “هلال القدس” الفلسطيني، أما “جبلة” في المجموعة الأولى إلى جانب “الكويت” الكويتي “السيب” العماني “الأنصار” اللبناني في كأس الاتحاد، و”الجيش” في حال نجاحه بتجاوز الملحق الذي سيجمعه بـ “التعاون” السعودي سيقع في المجموعة الرابعة من دوري الأبطال إلى جانب “الدحيل” القطري “سيباهان” الإيراني “باختاكور” الأوزبكي.

سناك سوري – غرام زينو

ونستعرض المنافسين للأندية السورية وأبرز إنجازاتهم المحلية والخارجية بالإضافة لمراكزهم الحالية في دورياتهم:

مجموعة تشرين: 

أولاً نادي “النجمة” اللبناني، حقق بطولة الدوري اللبناني 8 مرات آخرها عام 2014، وكأس “لبنان” 6 مرات آخرها عام 2016، وحقق وصافة الدوري اللبناني الموسم الماضي، وآخر ألقابه المحلية كانت عام 2017 حيث حقق بطولة كأس السوبر للمرة السادسة بتاريخه، أما البطولات الخارجية أبرزها كان عام 2005 حيث حقق وصيف البطل في كأس الاتحاد الآسيوي، ويحتل اليوم المركز الثامن على سلم الترتيب برصيد 10 نقاط.

الرفاع الشرقي” البحريني حقق بطول الدوري البحريني مرة واحدة عام 1994، وآخر ألقابه كان عام 2014 حيث حقق بطولة كأس ملك “البحرين” وكأس السوبر البحريني، فيما حقق الموسم الماضي مركز الوصيف للبطل، ولم يحقق أي بطولة خارجية، ويحتل اليوم المركز الرابع برصيد 15 نقطة.

“هلال القدس” الفلسطيني حقق بطولة الدوري الفلسطيني 4 مرات آخرها عام 2018 وكان آخر ألقابه، بالإضافة لحصوله في ذلك الموسم على بطولة كأس السوبر الفلسطيني، ولم يحقق أي بطولة خارجية، ويحتل اليوم المركز الثالث برصيد 17 نقطة.

منافسي “البحارة” يفسحون أمامهم الفرصة لتعويض ما أضاعوه الموسم الماضي عندما شاركوا بالبطولة وخروجهم منها من دوري المجموعات، وتبدو المجموعة سهلة نسبياً لتزداد فرص “تشرين” بالتأهل خلال البطولة.

مجموعة جبلة: 

“الأنصار” اللبناني حقق بطولة الدوري اللبناني 14 مرة آخرها كان الموسم الماضي، كما حقق بطولة كأس “لبنان” 15 مرة أيضاً آخر مرة كانت في الموسم الماضي بالإضافة إلى كأس السوبر حيث أحرز حينها لقبه السادس في نفس الموسم، خارجياً كانت آخر ألقابه عام 1999 في دورة “البقاع” العربية الثالثة حيث حقق فوزاً على “الوحدة” السوري ليتوج بالبطولة، ويحتل حالياً المركز السادس برصيد 12 نقطة.

“السيب” العماني، حقق بطولة كأس السلطان قابوس ثلاث مرات آخرها عام 1998، وبطولة الدوري مرة واحدة موسم 2020/2019، وكان وصيفاً للدوري العام الماضي، تأهل الموسم الماضي لبطولة كأس الاتحاد الاسيوي ووقع بمجموعة “تشرين” إلا أنه انسحب بسبب تفشي فيروس كورونا قبل بدء البطولة، ويحتل اليوم المركز الثاني برصيد 24 نقطة

“الكويت” الكويتي، حقق بطولة الدوري الكويتي لكرة القدم 16 مرة آخرها كان موسم 2019/20، وكانت آخر ألقابه موسم 2020/21 حيث حقق بطولة كأس ولي العهد.، خارجياً أحرز بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ثلاث مرات أعوام 2009- 2012 – 2013، ويحتل المركز الثاني برصيد 19 نقطة.

مجموعة “جبلة” تتسم بصعوبة نسبية وبالتالي سيكون أمامه مهام صعبة ستستدعي منه التحضير جيداً لتخطي دور المجموعات، ولكنها مشاركة مهمة لحضوره على الساحة الآسيوية.

وينص نظام البطولة على تأهل أصحاب المراكز الأولى من المجموعات الثلاث بالإضافة إلى صاحب أفضل مركز ثاني إلى دور نصف النهائي.

مجموعة الجيش

قبل دخوله بمجموعته سيلاقي “الجيش” فريق “التعاون” السعودي ضمن ملحق يتأهل الفائز به إلى بطولة دوري أبطال آسيا.

حقق “التعاون” بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين مرتين آخرها كان عام 2019 فيما حقق الوصافة موسم 2020/21، وتأهل موسم 2015/16 إلى دوري أبطال آسيا لكن لم يحقق أي نتيجة إيجابية حينها، ويحتل حالياً في الدوري المركز 13 برصيد 17 نقطة.

وبحال التأهل إلى المجموعات سيلاقي:

الدحيل” القطري، حقق دوري نجوم “قطر” 7 مرات آخرها عام 2020/19، وكأس أمير “قطر” 3 مرات آخر مرة كان عام 2019، فيما لم يحقق أي بطولة آسيوية خلال مسيرته، ويحتل المركز الأول برصيد 33 نقطة.

“سيباهان”  الإيراني حقق بطولة الدوري الإيراني 5 مرات آخرها عام 2014/15، كمان كان الوصيف 2018/19، فيما لم يحقق أي بطولة آسيوية في مسيرته، ويحتل المركز الثالث برصيد 29 نقطة.

“باختاكور” الأوزبكي، من عام 2018 حتى عام 2021 كان الفريق بطلاً للدوري، كما حقق كأس “أوزبكستان” عام 2009 للمرة العاشرة.

لن تكون مهمة “الجيش” سهلة في البطولة وسيكون لقاؤه الأهم أمام “التعاون” لحسم تأهله قبل خوض المنافسات في المجموعة أمام فرق تلعب بدوريات قوية ويعرف عنها قوة الأداء والحضور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى