أخر الأخبار

لماذا استدعت الأردن القائم بالأعمال السوري؟

سناك سوري – عمان

أبلغت الخارجية الأردنية القائم بالأعمال السوري “أيمن علوش” احتجاجاً شديد اللهجة إثر تصريحات أدلى بها خلال ندوة عقدت أول أمس لتجمع “إعلاميون ومثقفون أردنيون من أجل سورية المقاومة” بعد توجيه دعوة إليه.

وكان علوش قد قلل من أهمية المشاركة الأردنية في حرب تشرين عام 1973 وسط تأييدٍ من قبل بعض الحاضرين لكلامه، وأثار تصريحه غضب الحكومة الأردنية بسبب إنكاره لدور ومشاركة الأردن في الحرب بقوله «هل قصفتم في عمق إسرائيل؟ هل التحمتم مع العدو؟».

وأكد “علوش” بأن التقارير التي تتحدث عن إنفراج في العلاقات السورية – الأردنية هي تقارير بعيدة عن الواقع وأضاف بأن الأردن في موقف مختلف تماماً، ولفت إلى رغبة أردنية عبّر عنها لجهات سورية بفتح الحدود، مؤكداً أنها ستفتح وستكون تحت سيطرة القوات الحكومية السورية، وهو أمر غير قابل للمساومة نهائياً.

ورأت الخارجية بأن تصريحات علوش:«إساءة للأردن ومحاولة مدانة لتشويه مواقفها» وأبلغت القائم بالأعمال ضرورة الالتزام بالأعراف والمعايير الدبلوماسية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يسجل فيها “علوش” هذا الحضور في الأردن حيث ظل نشاطه على نطاق ضيق، بعد أن استبعد الأردن السفير السوري “بهجت سليمان” من أراضيه واعتبره شخصاً غير مرغوب به بسبب تصريحات ضد الحكومة الأردنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى