أخر الأخبارحكي شارع

كيف تفاعل السوريون مع الانتخابات اللبنانية؟

سوريون يقارنون بين الانتخابات اللبنانية والانتخابات السورية

تفاعل عدد من الصحفيين والناشطين السوريين مع الانتخابات النيابية اللبنانية، وأبدوا آراءهم بها وبنتائجها بعد إعلانها اليوم الثلاثاء، فيما أجرى البعض منهم مقارنة بين الانتخابات في “سوريا” ونظيرتها في “لبنان”.

سناك سوري _ دمشق

حيث أثنى الناشط والمرشح السابق لانتخابات البرلمان السورية، “كرم سليمان” على عزيمة الشباب اللبناني في الانتخابات وحرصهم على التواجد ضمن مقاعده، واستذكر التجربة الشبابية في سوريا خلال انتخابات مجلس الشعب الماضية التي لم يكتب لها النجاح رغم تشجيع المحيط لها، مؤكدا أنه وفي حال نجاحها لربما كانت قد ساهمت بتحقيق خطوة بسيطة باتجاه التغيير.

من جهته انتقد الصحفي “جعفر مشهدية” الإعلاميين الجدد في الإعلام السوري الذين يقومون بتحليل نتائج الانتخابات اللبنانية التي لا يفهمها اللبنانيون أساساً على حد وصفه، مؤكداً أن أغلب المنشورات لايكون صاحبها على دراية كافية بالوضع، وتمنى الخير للبنان بأكمله.

اقرا أيضاً: البعث يدخل بقوة على خط الانتخابات النيابة اللبنانية.. وحجازي بالواجهة

بدوره قدّم المحلل السياسي “محمد صالح فتيح” تطرق لموضوع خسارة بعض الوجوه المزمنة في مجلس النواب اللبناني على حد تعبيره مثل “إيلي الفرزلي”، “المير طلال أرسلان”، و”أسعد الحردان” المحسوبون على القيادة السورية، وأشار إلى توقعات بحدوث ثلاثة معارك تتعلق أولها بانتخاب “نبيه بري” مرة أخرى لمجلس النواب، وثانيها حول اختيار رئيس الحكومة، ليتمحور ثالثها حول انتخاب رئيس الجمهورية في تشرين الأول المقبل، ورأى “الفتيح” أنه بغض النظر عن النتائج وتبعاتها فأنها لن تكون قادرة على إنقاذ الوضع الاقتصادي اللبناني، وأن اللبنانيون يتحملون المسؤولية لامتناعهم عن الانتخابات وعد نجاحهم بتقديم وجوه جديدة إلى المجلس على حسب رأيه.

واعتبر الصحفي “بلال سليطين” من خلال منشوره أن «الانتخابات في لبنان ليست هي المثال الجيد لكنها أفضل من كل انتخابات المنطقة».

من جهته اعتبر الصحفي “حيدر مصطفى” أنه ورغم أن “يلي بيتو من قزاز مابيرمي حدا بالحجارة”، إلا أنه لا يمكن إغفال المشاكل والاشتباكات التي جرت خلال الانتخابات اللبنانية، والتي وصلت للاعتداء على رئيس الجمهورية، وقال: «عالقليلة كل شي عنا بيكون مبكل بلا بهدلة علنية».

يذكر أن نتائج الانتخابات اللبنانية تم إعلان نتائجها اليوم الثلاثاء، وبلغت نسبة الاقتراع في كل لبنان 41.04%، وشارك فيها 718 مرشح  موزعين على 15 دائرة انتخابية ليتم انتخاب 128 نائب منهم.

اقرأ أيضاً: انتخابات لبنان تمنع تجول السوريين … وإحراق حواجز بعد حملة اعتقالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى