الرئيسيةسناك ساخر

قنصلية الحسكة تثير جدلاً واسعاً في سوريا (صور)

الخارجية السورية تفتتح قنصلية في الحسكة شمال شرق سوريا

سناك سوري – الحسكة

حولت مواقع وتلفزيونات وشخصيات معارضة افتتاح مكتب قنصلي في الحسكة إلى مادة سخرية واستهجان واستنكار، واعتبروا أنها الأولى من نوعها في سوريا وهناك من قال إنها الأولى من نوعها في العالم، وآخرون رأوا فيها بداية تقسم سوريا. (حنونين بخافوا على كل شبر من سوريا)
تلفزيون أورينت عنون تقريره بأن سوريا تفتتح قنصلية لها في سوريا وقدم تقريراً ساخراً عن الموضوع المرفوض والمستهجن والأمبريالي والاستعماري وووإلخ، وكذلك فعل موقع sy24 المعارض الذي عنون بأنها سابقة تاريخية.(عندكم خبرة كبيرة بالتاريخ والجغرافيا واضح).
فيما علق الرائد المنشق “أبو معاذ رحال”، في تغريدةٍ عبر حسابه بـ”تويتر” على الخبر قائلًا: “افتتاح أول مكتب قنصلي للجمهورية العربية السورية داخل أراضي الجمهورية العربية السورية أول سابقة بتاريخ القانون الدولي”.(أنت متأكد أنك بتفهم بالقانون الدولي، أنا برأيي تركز بالنصرة وتفكر بطريقة تطالعهم من إدلب، وتطالع التركي من شمال حلب أفضل مو محتلينهم، ولا شو رأيك؟!)
أما وائل الخالدي فقد اعتبر أن الحكومة تبدأ رسمياً بمشروع تقسيم سوريا بعد افتتاح هذه القنصلية. (طول بالك ياشيخ، هي مبلشة من زمان بس انت مو منتبه، الله يصلحك معقول هلأ لحتى وعيت).
القنصلية كانت قد افتتحت أول أمس الأحد 18 تشرين الثاني، وقد أعلنت وكالة سانا الخبر رسمياً على موقعها وتم تصوير فيديو من داخل القنصلية.
قنصلية الحسكة ليست الأولى في سوريا فقد سبقها قنصليات مشابهة في اللاذقية والسويداء وحمص وحلب … إلخ.
لمن تقدم القنصلية خدمات؟ قنصلية الحسكة من شأنها أن تقدم الخدمات للمواطنين السوريين في الحسكة والرقة ودير الزور، حيث كان المواطن من هذا المحافظات يضطر للسفر إلى دمشق من أجل مراجعة وزارة الخارجية السورية في حال أراد القيام بأي معاملة تابعة لها.
مهام القنصلية: يعد أبرز مهام القنصلية أو مايعرف بمكتب الخدمات القنصلية تصديق الوثائق التي سيتم استخدامها خارج سوريا (وكالات، شهادات جامعية، سندات الإقامة، بيانات الولادة، الوفاة … إلخ)، وبحسب مدير المكتب القنصلي في وزارة الخارجية فإن هذه المعاملات سوف تكتسب الصفة القانونية والسيادية داخل وخارج أراضي الجمهورية العربية السورية.

يذكر أن تناول الموضوع بهذه الطريقة ضيع على آلاف المواطنين فرصة معرفة افتتاح المكتب والخدمات التي يقدمها، وتسبب بفهم خاطئ لدوره، الأمر الذي قد يؤثر على تعاطي المواطنين معه بما فيه مصلحتهم، ولو أن هذا الجهد بذل لتوضيح الخدمات التي يقدمها لكان أكثر فائدة للمواطن.

اقرأ أيضاً: تركيا تطرد مقاتلين من الجيش الحر… وتتهمهم بالفساد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى