الرئيسيةشخصيات سورية

قمر قزعون شورى.. المرأة التي ساهمت بتأسيس الهلال الأحمر السوري

"سيدة العمل التطوعي".. ساعدت ذوات الدخل المحدود وشاركت في إسعاف وتأمين الغذاء للمحتاجين وجرحى الحروب

ربما لم تحظَ بشهرة “الأم تريزا” أو “سيمون دي بوفوار” إلا أنها واحدة من النساء اللواتي وهبنَ حياتهنّ للتطوع والعمل العام. وساهمت بإنارة طريق المرأة السورية منذ بداية أربعينيات القرن الماضي وصولاً إلى الألفية. من يقرأ سيرتها يدرك ذاك البعد الإنساني في شخصيتها. ويشعر بحجم الهم الذي حملته واهتمامها بقضايا الإنسان ووجعه. هي “قمر قزعون شورى” “سيدة العمل التطوعي” كما أطلقت عليها الباحثة “عزة أقبيق”.

سناك سوري – دمشق

ولِدت “قمر قزعون” عام 1917 في “دمشق” كان والدها “محمد سعيد قزعون” ممثلاً  في مجلس المبعوثان ومن الداعمين والممولين “للثورة السورية الكبرى”. وله الأثر الأكبر في تشكيل شخصيتها ويبدو ذلك واضحا من خلال مشاركتها في المظاهرات. ضد الاحتلال الفرنسي وهي طالبة في المدرسة الثانوية.

درست “قزعون” في دار المعلمات ونالت شهادة في الفلسفة وعلم النفس وتزوجت وحملت اسم الدكتور “منير شورى”. نائب دمشق وعميد كلية الطب في “الجامعة السورية”.

الإتحاد النسائي السوري

بداية دخول “قزعون” العمل العام كان من خلال مشاركتها  في تأسيس “جمعية الندوة الثقافية النسائية” عام 1940 والتي تهدف إلى مساعدة الفتيات. ذوات الدخل المحدود وكانت تلك خطوة هامه أدركت فيها النساء أن تثقيف المرأة وتحريرها  واستقلالها مرتبط بشكل أو بآخر بالدخل المادي.

على الرغم من تأسس الاتحاد النسائي السوري عام 1933 وترأس “عادلة بيهم الجزائري” له إلا أن الإتحاد شهد في العام 1944. توسع وضم إليه عدداً من الجمعيات النسائية كان ضمنها “جمعية الندوة الثقافية النسائية” التي تنتمي لها “قزعون”.

سيدات الإتحاد النسائي السوري عام 1956
اقرأ أيضاً: أليس قندلفت.. أول امرأة تمثل سوريا بالأمم المتحدة بترشيح من فارس الخوري

عندما قصف الاحتلال الفرنسي “البرلمان السوري” عام 1945 ربما كان ذلك أول دور حقيقي مارسته سيدات “الإتحاد النسائي”. وبينهن “قزعون” التي شاركت في إسعاف وتأمين الغذاء للمحتاجين. وبعدها بسنوات قليلة في العام 1948 توجه الاهتمام نحو اللاجئين الفلسطينيين الوافدين. إلى المحافظات السورية وهم لا يحملون معهم سوى بعضا من ملابسهم ومفاتيح بيوتهم في فلسطين المحتلة على أمل العودة.

لم تبعد المشاغل الإنسانية “قزعون” عن قضايا المرأة السورية فسعى” الاتحاد النسائي” بقوة للحصول على حق المرأة في الانتخاب هو ما حدث في العام 1949. وفي العام 1950 دخلت “قمر قزعون” مجال البث الإذاعي كمتطوعة في الإذاعة السورية. وشاركت عام 1954 بحملات جمع التبرعات دعما للثورة الجزائرية.

الهلال الأحمر السوري 

مرحلة العدوان الفرنسي ومساعدة اللاجئين تركت أثرها على “قمر قزعون” فأصبح همها تأمين حياة المدنيين ومساعدة جرحى الحروب. وهذا ما جعلها من أوائل المساهمين في تأسيس “الهلال الأحمر السوري” عام 1964.

في 1965 انتخبت أميناً للسر في الهلال الأحمر ثمّ رئيساً لفرع “دمشق” ثم نائباً لرئيس المنظمة من 1980 إلى 2002  ذاك العام. الذي أصبحت فيه رئيساً فخرياً للهلال الأحمر السوري مدى الحياة.

ساهمت “قزعون” في إغاثة المهجرين اللبنانيين القادمين إلى سوريا عام 1982وشاركت بتأسيس كلّ من جمعية مكافحة السل وجمعية مكافحة السرطان. وقلدت بـ “وسام هنري دونان” وهو أعلى وسام في حركة الصليب الأحمر نظرا لخدماتها التطوعية لمدة 37 عاما. تحت راية الهلال الأحمر السوري.

نالت مجموعة من الأوسمة منها: “وسام الإخلاص السوري” 1948 ، “وسام الفارسة” من “الملك الحسن الثاني”1974. “وسام جوقة الشرف الفرنسي” 1982 وفي 2003  خلال  منتدى  “امرأة وتربية– وطن وتنمية” كرمتها السيدة “أسماء الأسد”.

في 29 تموز 2013 توفيت” قمر قزعون” عن عمر ناهز 96 عاماً تاركةً خلفها تاريخاً من النضال والتطوع.

اقرأ أيضاً: مها جنود.. أول سورية تشرف على منتخب عربي بكرة القدم
قمر قزعون شورى

زر الذهاب إلى الأعلى