أخر الأخبارالرئيسيةانتخابات مجلس الشعبتقاريرسناك ساخن

قائمة الوحدة الوطنية في اللاذقية تحافظ على عمار الأسد وأيهم جريكوس

تجديد 60% من مرشحي البعث عن دائرة اللاذقية والحفاظ على مقعد الاتحاد الاشتراكي

طرأ على قائمة الوحدة الوطنية في محافظة اللاذقية عملية تجديد طالت حوالي 60٪ من أسماء المرشحين.حيث ضمت القائمة 13 مرشح/ة بينهم خمسة أسماء مكررة من الأدوار السابقة.

سناك سوري – اللاذقية

ويبدو أن حزب البعث قرر أن ينافس على 75٪ من المقاعد البرلمانية المخصصة لمحافظة اللاذقية. حيث أن قائمة مرشحيه تضمنت 13 مقعداً من أصل 17 مخصص للمحافظة.

وهو نفس عدد مرشحي قائمة الوحدة الوطنية لدورة 2020 وحتى بنفس حصة أحزاب الجبهة الأخرى والتي نالت مقعداً واحداً حافظ عليه “بشير غلاونجي”.

والأسماء الخمسة المكررة من ترشيحات الأدوار التشريعية السابقة هم: “عمار بديع الأسد”، “اسكندر لوقا حداد”، “أيهم جريكوس”، “أيمن أحمد أحمد”، “بشير غلاونجي”.

كما شهدت القائمة زيادة في تمثيل النساء، حيث ضمت مرشحتين مقارنة بوجود مرشحة واحدة فقط في الدور الانتخابي السابق.

وبالنسبة لتمثيل الشباب فإنها لاتضم أي شاب دون سن 30. وأصغر مرشح بالقائمة حسب المعلومات هو “بشير غلاونجي” الذي قارب الأربعين عاماً. بينما أصغر مرشح في حزب البعث حسب البيانات المنشورة يبلغ 49 عامًا.

أبرز الأسماء في القائمة رجل الأعمال “أيهم جريكوس” الذي يعد من أقدم أعضاء مجلس الشعب في سوريا. وينسحب الأمر على زميله “عمار الأسد” الذي دخل مجلس الشعب أول مرة عام 2012. كما يبرز اسم “جهاد بركات” والذي كان قائداً لفصيل مسلح في كتائب حزب البعث.

بينما أبزر الغائبين “ميساء صالح” أمينة سر مجلس الشعب للدورة المنتهية. ومصطفى خيربك رئيس لجنة الشباب في مجلس الشعب خلال الدورة السابقة أيضاً.

مقارنة قائمة الوحدة الوطنية اللاذقية 2020-2024
مقارنة قائمة الوحدة الوطنية اللاذقية 2020-2024

أسماء مرشحي قائمة الوحدة الوطنية لمحافظة اللاذقية للفئة (أ)

“عمار بديع الأسد” الحاصل على المركز الأول في الاستئناس الحزبي عن الفئة (أ) ب 2669 صوت. وهو من مواليد 1970م. وحاصل على دكتوراه في الهندسة الميكانيكية، كما أنه يشغل منصب رئيس فرع اللاذقية لنقابة المهندسين، ورئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية في مجلس الشعب الذي تواجد به من الدور التشريعي الأول في العام 2012 وحتى الدور الثالث.

يليه “اسكندر لوقا حداد” وحقق المركز السادس عن الفئة (أ) في الاستئناس ب 1027 صوت، كما أنه عضو مجلس شعب للدورين التشريعيين الثاني والثالث. ويذكر أنه من مواليد 1974م. وحاصل على دبلوم في الهندسة الميكانيكية.

ثم يأتي اسم “أيمن أحمد أحمد” عضو المكتب التنفيذي للإتحاد الرياضي العام وعضو مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث. ويتكرر اسمه ضمن قائمة الوحدة للعام 2024 بعد حصوله على المركز الثالث ب 1285 صوت في الاستئناس الحزبي عن الفئة (أ).

“رفيق عزيز العلوني” نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال سوريا. وقد ترشح لانتخابات الدور التشريعي الثالث من خارج قائمة الوحدة الوطنية، ولم يصل حينها إلى البرلمان. فأعاد الترشح للدور الرابع وتم ضمه إلى قائمة الوحدة الوطنية بعد أن حقق المركز الثاني عن الفئة (أ) في الاستئناس الحزبي ب 1797 صوت.

المهندسة”إيفا علي حور” الحاصلة على المركز العاشر في الاستئناس عن فئتها بعد أن حصدت 740 صوت. وهي مهندسة معمارية، وشغلت منصب رئيس دائرة الثقافة لمجلس مدينة اللاذقية، ومديرة مركز العروبة للأنشطة الشبابية، والآن هي مديرة لدائرة الحماية في المدينة القديمة لمحافظة اللاذقية.

الدكتور “يوسف فواز شاهين” الحاصل على المركز السابع في الاستئناس بحصده لـ 909 اصوات. وهو عضو في المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سوريا، وذلك بعد أن كان رئيس فرع اللاذقية لاتحاد طلبة سوريا. وهو حاصل على دكتوراه في التربية وإجازة في الحقوق، وقد كان عضو مجلس جامعة تشرين من 2010 حتى 2023.

وأخيراً اللواء “هيثم محمود عمران” الذي لا تتوفر معلومات كافية عنه. وقد حقق المركز 89 في الاستئناس الحزبي بعد أن حصد 192 صوت.

مرشحي قائمة الوحدة الوطنية عن الفئة (ب)

“أيهم جريكوس” وقد حقق المركز الأول ضمن الاستئناس الحزبي عن الفئة (ب) مع 2887 صوت، وهو من مواليد 1975 وحاصل على إجازة في الطب البشري. وشغل منصب عضو قيادة مجلس محافظة اللاذقية و عضو مجلس شعب من الدور التشريعي الأول.

يليه “جهاد ابراهيم بركات” الحاصل على المركز الثالث ضمن الاستئناس ب 1488 صوت. ويشغل رئاسة قسم الأمن و المعلومات في فرع دمشق لحزب البعث، وهو أيضًا قائد فوج مغاوير البعث ومحاضر في جامعة البعث.

“رزان حميد مرتضى” التي حققت المركز الثامن في الاستئناس الحزبي للفئة (ب) مع 862 صوت. ولم تتوفر لدينا عنها أية معلومات سوى أنها تعمل كصيدلانية.

ثم يأتي اسم “ابراهيم حميدوش” الذي حقق المركز التاسع في الاستئناس الحزبي ب 804 أصوات. وقد شغل سابقاً منصب رئيس نادي جبلة. وحالياً هو عضو في قيادة شعبة جبلة الأولى. يذكر أنه من مواليد 1971م.

واللواء “محمود محمد غريب” الذي حقق المركز 92 في عملية الاستئناس الحزبي لفئته، بعد أن حصد 107 أصوات. وهو الآخر لم نتمكن من معرفة أية معلومات عنه.

وأخيراً “بشير غلاونجي” ممثل حزب “الاتحاد الاشتراكي” وهو عضو مجلس شعب للدور التشريعي الثالث، حيث ضمته قائمة الوحدة الوطنية في الدور السابق. وكذلك لا معلومات متوفرة عنه.

وكان سناك سوري قد أجرى جولة في المحافظة منذ عدة أيام، رصد فيها الحملات الانتخابية القائمة على أرض الواقع، وكان عددها 5 حملات. وبحسب أحدث رصد في 10 تموز فإن عدد الحملات لا يتجاوز 10 حملات بعموم المحافظة. وبِضم عدد تلك الحملات مع عدد مرشحي قائمة الوحدة الوطنية، يكون المجموع 23 مرشحاً يتنافسون على 17 معقداً مخصصاً للمحافظة. أي يمكن القول أن أقل من 1.5 مرشح يتنافسون على كل مقعد.

ومن خلال ما تم ذكره سابقًا، يظهر أن البيانات المتاحة عن المرشحين ضعيفة للغاية. ومع اقتراب موعد الاقتراع بخمسة أيام فقط، نأمل أن يتسنى للمواطنين التعرف على المرشحين الذين يرغبون بتمثيلهم بالشكل المناسب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى