أخر الأخبارحصاد سناك

قائد قسد: فخورون بهويتنا السورية .. والتحالف يعزز قواعده في الجزيرة

تعاون بين دمشق ودولة أوروبية لإعادة رعاياها  …… أبرز عناوين الأحد 1 آب 2021

سناك سوري – دمشق

في عيد الجيش السوري وجّه الرئيس الأسد كلمة إلى القوات المسلحة، فيما أصدرت الحكومة السورية بياناً يخص المناسبة ذاتها توجّهت فيه بالتحية للجيش السوري.

وأعاد الرئيس “الأسد” اليوم رسمياً تكليف “حسين عرنوس” بتشكيل الحكومة الجديدة، فيما كان “عرنوس” يكّلف مسؤولين جدد في مصرف “سوريا” المركزي والشركة العامة للنقل.

بدوره أرجع وزير الداخلية مشكلة تأخر صدور جوازات السفر لأسباب فنية، وأصدرت وزارة الزراعة هيكلها التنظيمي الجديد، فيما اعتبر محافظ “اللاذقية” أن حدوث ثغرات في بداية تطبيق آلية توزيع الخبز الجديدة أمر طبيعي، بينما كشف عضو في مجلس نقابة “صيادلة سوريا” عن رفع معونة الوفاة للصيادلة.

السفير الألباني في “سوريا” و”لبنان” و”الأردن” أعرب عن تقديره لجهود الدولة السورية بإعادة الرعايا الألبان من مخيم الهول، فيما أعرب القائد العام لـ “قسد” “مظلوم عبدي” عن افتخاره بهويته السورية واستعداد “قسد” لحل المشاكل مع الحكومة السورية.

ميدانياً أعلنت الدفاع الروسية أن مسلحي “النصرة” نفذوا 37 اعتداءً في منطقة “خفض التصعيد” وامتد التصعيد التركي بريف “حلب” ليشمل ريف “الحسكة”، في حين أعلن فصيل مدعوم تركياً عن ضبط 100 ألف حبة مخدرة بمدينة “الباب” بينما واصل مسلحو الفصائل المدعومة تركياً انتهاكاتهم باعتقال مزيد من المدنيين في الشمال السوري.

في الجزيرة السورية نفذّت “قسد” عملية أمنية بمساندة التحالف الدولي اعتقلت خلالها أشخاصاً متهمين بالانتماء لتنظيم “داعش” في “دير الزور”، فيما فارق شاب حياته بعد طعنه بالسكين في ريف “الرقة” الغربي، وعزز التحالف الدولي قواعده بأرتال جديدة قادمة من إقليم “كردستان العراق”.

الأسد يوجّه كلمة لجنود الجيش

وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم كلمة إلى القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ76 لعيد الجيش السوري.

وقال الرئيس “الأسد” في كلمته لجنود الجيش السوري: «عشر سنوات ونيف وأنتم تسطرون أروع ملاحم البطولة والفخار والتمسك بالقيم والمبادئ التي تربيتم عليها في المؤسسة العسكرية مصنع الرجال الأبطال ومنبت المقاتلين الميامين.. فما لانت عزائمكم بل كنتم الأشد والأصلب إذ اشتدت المحن وما هنتم بل كنتم الأعز والأرقى إذ هان الآخرون وارتضوا لأنفسهم الذل والارتهان…. فلنمض معاً بالعزيمة ذاتها في تصدينا لهذه الحرب العدوانية والحصار والإرهاب.. ولنواجه التحديات بروح مفعمة بالعزة والكبرياء.. ولتكن سوريتنا دائماً ملء العين والفؤاد نصونها من غدر الحاقدين ونعلي رايتها خفاقة في سماء المجد والفخار» وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: كلمة الرئيس بشار الأسد بمناسبة عيد الجيش السوري 1-آب 2021 

الرئيس الأسد يكلف عرنوس بتشكيل الحكومة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 206 لعام 2021 الذي يقضي بتكليف المهندس ورئيس الحكومة السابقة “حسين عرنوس” بتشكيل الوزارة في الجمهورية السورية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

عرنوس يكلّف مسؤولين جدد

أصدر رئيس الحكومة المكلف “حسين عرنوس” قراراً بتكليف “موريس سليم حداد” بوظيفة مدير عام الشركة العامة للنقل الداخلي في “دمشق”.

كما أصدر “عرنوس” قراراً آخر بتكليف “بسام ماجد” بوظيفة نائب ثان لحاكم مصرف سوريا المركزي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

بيان رئاسة الحكومة بمناسبة عيد الجيش السوري

أصدرت رئاسة الحكومة اليوم بياناً بمناسبة عيد الجيش السوري توجّهت فيه بالتحية لجنود الجيش السوري وبالإجلال والتقدير للشهداء والجرحى الذين قدموا دماءهم رخيصة في سبيل عزة الوطن ومنعته وفق البيان.

وتابع البيان أن هذا العيد مناسبة يتم الاحتفاء بها مع السوريين جميعاً بكل فخر واعتزاز بإنجازات أبطال الجيش الباسل وتضحياته في مقارعة “الإرهاب” وداعميه وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

وزير الداخلية يعد بحل مشكلة الجوازات

قال وزير الداخلية في حكومة تسيير الأعمال اللواء “محمد خالد الرحمون” أن التأخير بإصدار جوازات السفر بالفترة الماضية يعود لأسباب فنية بحتة.

وخلال اتصال هاتفي مع التلفزيون السوري الرسمي قال “الرحمون” أنه تتم حالياً معالجة المشكلة حيث تم إعطاء تعليمات لإدارة الهجرة والجوازات وفروعها بالمحافظات بمنح الجوازات المستعجلة بشكل فوري، إضافة لمنحها للأشخاص الذين لديهم بطاقات سفر قبل موعد سفرهم.

وتابع أنه بالنسبة للجوازات العادية تم إعطاء تعليمات بمنح الجوازات قبل تاريخ 1 تموز وستحل المشكلة بشكل كامل واعتباراً من تاريخ 20 آب لن يكون هناك أي تأخير بمنح الجوازات للمواطنين.

هيكل تنظيمي جديد لوزارة الزراعة

أصدر وزير الزراعة في حكومة تسيير الأعمال “محمد حسان قطنا” قراراً يقضي باعتماد هيكل تنظيمي جديد لوزارة الزراعة مكون من 16 مديرية.

حيث سيكون هناك 11 مديريات فنية تخصصية و5 مديريات فنية داعمة وإدارية مساندة بالإضافة إلى 6 مكاتب و3 صناديق و2 مشاريع، وستحدد المهام الأولية للمديريات ضمن وثيقة مهام تراعي النظام الداخلي للوزارة.

فيما سيتم تقليص عدد معاوني الوزير إلى 2، إحدهما لشؤون الثروة الحيوانية والتنمية الريفية، والآخر لشؤون الثروة النباتية والسياسات الزراعية وفق صفحة الإعلام الزراعي في سوريا على فايسبوك.

محافظ اللاذقية يعلّق على آلية توزيع الخبز

اعتبر محافظ “اللاذقية” “ابراهيم السالم” أنه من الطبيعي في بداية تطبيق آلية توزيع الخبز الجديدة أن تحصل بعض الثغرات ولكن ستتم معالجتها خلال 24 ساعة.

وفي حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية قال أنه يمكن للمواطنين التواصل وتقديم الشكاوى للدوريات الموزعة والمتواجدة ضمن الأحياء أو عن طريق الاتصال الهاتفي مع ذكر اسم المعتمد لمعالجة الشكوى، مضيفاً أنه تم وضع قوائم للأشخاص العازبين المغتربين والحالات الخاصة التي لا تشملها البطاقة الذكية ليتم إيصال الخبز لهم.

نقابة الصيادلة: رفع معونة الوفاة للصيادلة 

قال عضو مجلس نقابة صيادلة “سوريا” “جهاد وضيحي” أن توصيات المؤتمر العام الذي عقدته النقابة نهاية الأسبوع الماضي تضمنت إجراء تعديل على خدمة الريف واعتبار عمل الصيدلاني في أي صيدلية أو معمل أدوية وطني أو شركات النفقات الطبية وحتى الذين يدرسون في الجامعات الخاصة خدمة ريف.

وتابع “وضيحي” بتصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أن سبب المقترح هو قلة عدد الأرياف وبالتالي عدم استيعابها للعدد الكبير من الخريجين مشيراً إلى الحاجة لموافقة وزارة الصحة على المقترح، مبيناً أنه تم رفع معونة الوفاة للصيادلة إلى مليوني ليرة سورية بعد أن كانت مليون ونصف، وأضاف أنه سيتم رفع جدول خاص إلى وزارة الصحة لإعادة دراسة أسعار الأدوية المقننة الأسبوع القادم وأغلبها مضادات حيوية باعتبار أن أسعارها لا تتوافق مع تكلفتها الإنتاجية وبالتالي قسم منها لا يتوافر في السوق على حد قوله.

اقرأ أيضاً: 1406 مليار ليرة قيمة البيوع العقارية في 3 أشهر 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 9 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25963 منها 21987 حالة شفاء 1914 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 12 وحالتي وفاة إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18689 منها 1897 حالة شفاء 768 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 15 إصابة جديدة و9 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26432 منها 23233 حالة شفاء 722 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: الإفراج عن الصحفي بسام سفر عضو هيئة التنسيق المعارضة 

إعادة مواطنين ألبان من سوريا

قال السفير الألباني إلى “سوريا” و”لبنان” و”الأردن” “مارك غريب” أن مهمة إعادة النساء والأطفال الألبان الـ 19 من مخيم الهول في “الحسكة” هي الثالثة من نوعها خلال عام ونصف وتمت بالتعاون والتسهيل من السلطات السورية.

ودعا “غريب” كافة الدول التي لديها رعايا في مخيمات الجزيرة السورية لإعادتهم لديارهم الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الأوضاع في المنطقة، مشيراً إلى أنه لا ذنب لهؤلاء الأطفال بما اختاره آباؤهم حيث كانوا أطفالاً بعمر عام أو عامين وجاؤوا إلى “سوريا” مع أهاليهم الذين ماتوا فيها بعد أن ضلوا الطريق واختاروا القتال وانضموا لتنظيمات “إرهابية”.

فيما أعرب “غريب” عن تقديره لجهود الدولة السورية بمختلف قطاعاتها في المساعدة على إعادة الرعايا الألبان وهم 5 نساء و14 طفلاً كانوا في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” والخاضع لسيطرة “قسد” وفق وكالة سانا الرسمية.

قائد قسد: فخورون بهويتنا السورية

أعرب القائد العام لـ “قسد” “مظلوم عبدي” عن استعداد “قسد” للحوار مع الأطراف الراغبة في حل الأزمة السورية، مشيراً إلى دعمه للحوار السوري السوري وخفض التصعيد والحل السياسي وحل المشاكل مع الحكومة السورية.

وتابع “عبدي” في كلمته خلال الاجتماع السنوي للمجالس العسكرية لـ”قسد” بالقول «نحن فخورون بهويتنا السورية الجامعة وكافة الفصائل ضمن قوات سوريا الديمقراطية تعتز بانتمائها السوري»، فيما رحّب بقرار فرض العقوبات الأمريكية على فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً مؤخراً.

وتحدث “عبدي” عن وجود الآلاف من معتقلي تنظيم “داعش” والآلاف من أسرهم في المنطقة مشيراً إلى أن إمكانات “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) غير كافية للتعامل مع ملف “داعش”، داعياً المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم من أجل تحسين ظروف السجون والمخيمات لحين تمكنهم من إعادتهم إلى بلدانهم.

قائد المهام المشتركة للتحالف الدولي الجنرال “بول تي كالفيرت” الذي حضر المؤتمر أكد دعم التحالف لـ”قسد” 100% على حد قوله، قائلاً أن الشراكة مع “قسد” مستمرة حتى هزيمة “داعش” وفق ما نقلت وكالة هاوار المحلية.

اقرأ أيضاً: سوريون يستعيضون عن الغاز المنزلي بنار الانتصار و الصمود 

روسيا تسجّل خروقات جديدة لـ”النصرة”

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن عناصر “جبهة النصرة” نفذّوا 37 اعتداء في منطقة خفض التصعيد في “إدلب” خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وقال نائب مدير التنسيق الروسي في “حميميم” “فاديم كوليت” أنه تم تسجيل 20 اعتداء في “إدلب” و10 في “اللاذقية” و3 في “حلب” و4 في “حماة” وفق صحيفة البعث المحلية.

القصف التركي يمتد من حلب للحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدّة قرى في ريف “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي بعدد من قذائف الهاون.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “قيراطه” و”الهوشرية” شمال شرق “منبج” بـ 21 قذيفة هاون، فيما لم يعلن عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

من جهة أخرى قال موقع “أوغاريت بوست” أن قوات العدوان التركي قصفت أمس قرية “الدردارة” بريف ناحية “تل تمر” في ريف “الحسكة” الشمالي بالإضافة لإطلاق قنابل ضوئية فوق نقاط التماس مع “قسد”، ولم يذكر المصدر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

ضبط 100 ألف حبة مخدرة في حلب

أعلن فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً عن ضبط كميات من الحبوب المخدرة في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “نداء بوست” المحلي أن مسلحي الفصيل اعتقلوا شخصين بتهمة الترويج للمخدرات وعثروا على 100 ألف حبة مخدرة، حيث أعلن الفصيل إتلاف المخدرات وفقاً للمصدر.

اعتقالات في ريف حلب وحماة

نفذّت فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً حملة اعتقالات في “عفرين” و”جرابلس” بريف “حلب” و”صوران” في ريف “حماة” الشمالي.

واعتقل مسلحو الفصائل 3 مدنيين في “عفرين” و2 في “جرابلس” و4 في “صوران” بتهمة المشاركة في تظاهرات خرجت أمس واتهمت قادة الفصائل المدعومة تركياً بالخيانة وفق ما ذكر موقع “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا”

تعزيزات من التحالف الدولي إلى سوريا

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض اليوم أنه رصد استقدام التحالف الدولي لتعزيزات إلى قواعدها في “سوريا”.

وتابع المصدر أنه تم إدخال حوالي 35 شاحنة محملة بمعدات لوجستية وعسكرية عبر معبر “الوليد” الحدودي غير الشرعي مع إقليم “كردستان العراق”، وتوجّهت الشاحنات إلى قواعد التحالف في الجزيرة السورية.

قسد تنفذ عملية عسكرية في دير الزور

نفذّت “قسد” اليوم عملية أمنية بمساعدة التحالف الدولي في قرية “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي، واعتقلت خلالها 4 أشخاص بتهمة الانتماء إلى تنظيم “داعش”.

ونقل موقع “فرات بوست” عن مصادر محلية قولها أنه تم اعتقال 4 أشخاص بينهم موظفان لدى “الإدارة الذاتية” فيما تمت مصادرة المعدات العسكرية التي كانت بحوزتهم وفق المصدر.

وفاة شاب طعناً في الرقة

فارق شاب حياته اليوم بعد تعرضه للطعن في حي “البحيرة” بمدينة “الطبقة” بريف “الرقة” الغربي.

وقالع موقع “نهر ميديا” أن الشاب “عبود طميشان” تعرض للطعن على يد أحد أقاربه، فيما لم تذكر أي تفاصيل إضافية عن الحادثة.

اقرأ أيضاً: تحرير عسكريين مختطفين في درعا … والأردن يغلق حدوده مع سوريا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى