إنتخابات الإدارة المحليةالرئيسية

في “القدموس” 69 مرشحاً فقط يتنافسون على 25 مقعداً لمجلس المدينة

الإقبال على الترشح ضعيف والعلاقة بين البلدية والمواطنين ليست على مايرام… واقتراحات سابقة بتقسيم القدموس إلى 3 قطاعات

سناك سوري – طرطوس

بينت الإحصائيات الصادرة عن محافظة “طرطوس” و المتعلقة بعدد المرشحين عن مختلف مناطق المحافظة وجود ضعف كبير بعدد المرشحين عن مدينة “القدموس” مقارنة بمجالس المدن الباقية في المحافظة حيث بلغ عدد المرشحين 69 مرشحاً ومرشحة فقط يتنافسون على 25 مقعداً.

وفي تصريح لـ سناك سوري قال “حيدر مرهج” أمين عام المحافظة: «إن عدد مقاعد مجلس المحافظة 100 رشح عليها 941 مواطناً، وعدد مقاعد مجلس مدينة “طرطوس” 27 مقعداً رشح عليها 249 مواطناً،  وعدد مقاعد مجلس مدينة “صافيتا” 25 رشح عليها 100 مواطن، ومدينة “”الدريكيش 25 رشح عليها 140، ومدينة “الشيخ بدر” 25 رشح عليها 105، ومدينة “بانياس” 25 رشح عليها 176، ومدينة “القدموس” 25 رشح عليه 69 مواطناً فقط».

تدني نسبة المرشحين عن مدينة القدموس يأتي في وقت تعد فيه من أكبر التجمعات الانتخابية فهي تضم 24 تجمعاً سكنياً بين قرية ومزرعة، إضافة لمركز المدينة الرئيسة، ما يثير الاستغراب حول عدم اقبال المواطنين على الترشح والعلاقة بينهم وبين مجلس المدينة ودوره.

سكان “القدموس” سبق لهم أن طالبوا باعادة تقسيم البلديات منطقتهم وعدم ضم جميع القرى إلى مجلس المدينة لأن هذا يحمله أعباء كبيرة ويؤدي إلى تدني مستوى الخدمات المقدمة لهم، وقد توقعوا أن يشملهم قرار استحداث البلديات الجديدة الذي صدر قبل شهرين إلا أنهم فوجئوا بغياب القدموس عن خارطة الاستحداث.

مجلس المدينة السابق كان قد اقترح في تصريحات صحفية قبل قرابة 6 سنوات من هذا الواقع، ودعا إلى تقسيم القدموس إلى 3 قطاعات بلدية لتحل مشكلة الخدمات والتمويل، مشيراً إلى أن الإمكانيات اللازمة والمتوفرة ضمن مجلس مدينة القدموس لا تكفي لتقديم خدمات لكامل القطاع الواقع ضمن مهامه.

وتعتبر مدينة “القدموس” من مدن المحافظة السياحية وتحتاج الكثير من الخدمات التنموية وعدد سكانها في تزايد مستمر حيث  في العام 2012 حوالي 21800 نسمة وذلك بعد صدور قرار ضم 24 تجمعاً سكانياً مابين قرية ومزرعة.

اقرأ أيضاً: رفض 10 آلاف طلب ترشيح لانتخابات الإدارة المحلية… ماعلاقة التوجيهات بالموضوع

*هذه المادة بالتعاون مع حملة#دورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى