الرئيسيةسناك ساخريوميات مواطن

عشر ميزات غير دراسية للحياة الجامعية في بلاد التعليم المجاني

النصف المليان من كأس معاناتنا الجامعية

تتميز الجامعات في “هونولولو الصديقة” بميزة التعليم المجاني الذي لطالما يذكروننا نحن الطلاب به رغم أننا لا ننساه بل ونقدره عالياً، لكن ميزات التعليم الجامعي في بلادنا لا تقتصر على المجانية، بل تذهب بعيداً في مميزاتها للتحول إلى استراتيجيات حياتية يعيشها الطالب.

سناك سوري – حسام رستم

ولأننا نرى النصف المليان الذي يغفله الكثير من الجاحدين والمنكرين والمتآمرين الخانعين، فقد أحصينا على عجل 10 من ميزات الحياة الجامعية للطالب السوري (العادي- ذكور وإناث) وليس طالب الخمس نجوم، وهي غيض من فيض كرم جامعاتنا.

1- هل تقف على الطرقات لساعات وأنت تنتظر وسيلة نقل تركبها إلى الجامعة!! هذا الانتظار سيعلمك الصبر وهذه مهارة حياتية، وسيعلمك سرعة البديهة أيضاً لمعرفة أي شباك ستختاره لتركب بالسيرفيس أو الباص لأن الباب مزدحم واذا انتظرت لن ترى مقعداً في حياتك.

مقالات ذات صلة

2- سوء المعاملة في الجامعة من قبل بعض الإداريين والحزبيين والأساتذة؟ هل يزعجك!؟ نعم يزعجك ولكنك تصمت وتمتنع عن الرد وهذا يعلمك “ضبط النفس” هل تدرك أهمية ضبط النفس الذي لولاه كنت فصلت نهائيا، هل تستطيع القول أن هذا التعليم غير مهم؟.

3- مصاريف الدراسة وأسعار المحاضرات والمواصلات والكافتيريا.. إلخ والتي تجعلك في حالة تقشف دائم، إنها مفيدة جداً بحياتك فهي تعلمك باكراً “التقشف، وإدارة الموارد المعدومة” هذا درس حقيقي لما قبل الزواج في بلادنا الحنونة.

4- اعتماد بعض الأساتذة في جامعتك على تكرار أسئلة دورات سابقة وبعيداً عن أن هذا بحد ذاته نعمة كبيرة تريحك من دراسة كتاب كامل وتكتفي بدراسة أسئلة الدورات، إلا أن هذا بحد ذاته يساعدك على تعلم التنجيم وتوقع أسئلة الامتحان إضافة لميزة البحث في الأرشيف وأرشفة أسئلة الدورات (هي موهبة كمان بتستفاد منها بعد الزواج).موقع سناك سوري.

5- هل تعاني من ضغط برنامج الدوام؟ كثافة المحاضرات؟ هذا أمر طبيعي لكن بالمحصلة تقوم بالاختيار وتفاضل بين المحاضرات لحضور أهمها والتغيب عن أقلها أهمية؟ وهذا يعلمك اتخاذ القرار وتحمل مسؤوليته!

اقرأ أيضاً: 10 شرائح غابت عن ذهن الحكومة عند اتخاذ قرار رفع الدعم

6- اختيار الساعة 8 صباحاً كوقت للمحاضرة وأنت تسكن في الريف، هذا الأمر هدفه جعلك تعتاد الاستيقاظ باكراً وتعلم الكدح منذ نعومة أظفارك.

7- الرسوب في المادة ذاتها عدة مرات رغم دراستها والتحضير لها بشكل جيد، ومن ثم استمرارك بالتحضير والمحاولة في كل مرة حتى تنجح بعد عمر طويل إنما يعلمك تجديد الأمل وعدم فقدانه وإلا ما تترفع بالأخير.

8- إصرار بعض مدرسيك على عدم منحك علامة النجاح إلا بعد محادثة خاصة بينكم تنتهي بهدية محرزة، إنما يعلمك فنون التفاوض وجني الثمار بأقل الخسائر.موقع سناك سوري.

9- معرفة الأشياء غير المفيدة في حياتك وهي مهارة تكتسبها من كروبات الدفعة التي ينشؤونها على أساس أنها لإفادتك وبعد فترة وجيزة تكتشف أن معظمها لعي غير مفيد بحياتك.

10 – تعلم مواجهة التحديات باختصارها وبيوم واحد، مثال المقررات الضخمة التي لديك وما أكثرها، المحاضر بيعطيك المقرر بثلاثة أشهر وأنت عليك إنهاءه بيوم.

ختاماً تبقى الحياة الجامعية درس مصغر عن حياة مابعد الزوج التي لها دروس أخرى كان الله بعوننا عليها.

اقرأ أيضاً: الجماهير تحتشد في الملعب لمواجهة كورونا…مشجع متحمس يحرق كمامته

زر الذهاب إلى الأعلى