أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عرنوس: لا مشكلة غذاء في سوريا .. بيدرسون: الحل العسكري وهم

اعتقال طفلين بتهمة التحريض على التظاهر ..... أبرز عناوين الاثنين 14 آذار 2022

استهل رئيس الحكومة “حسين عرنوس” مشاركته في اجتماع “الجبهة الوطنية التقدمية” للتأكيد على أن “سوريا” لن تشهد أي مشكلة غذائية، فيما قال نائب رئيس الجبهة “محمد الشعار” أنها أسست للتعددية الحزبية وجسّدت الوحدة الوطنية.

وبينما برر عضو في مجلس نقابة الصيادلة ارتفاع سعر حليب الأطفال، وصف مسؤول من “السورية للاتصالات” خدمة الانترنت بالجيدة، واعتبر مدير البيئة في “دمشق” أن مهنة نبش القمامة ممنوعة وغرامتها القانونية 3 آلاف ليرة، وأعلنت وزارة “الإدارة المحلية” عن توزيع 800 مليون ليرة على أفواج الإطفاء.

نائب وزير الخارجية الروسي تحدّث عن انتقال مسلحين من “داعش” و”النصرة” إلى “أوكرانيا” للانتقام من الروس، بينما دعا وزير الخارجية الروسي إلى زيادة المساعدات الدولية إلى “سوريا” دون تسييس، فيما جدّد “بيدرسون” الدعوة لتبني آلية خطوة مقابل خطوة من أجل التوصل لحل للأزمة السورية.

ميدانياً، اعتقل فصيل “الشرطة العسكرية” طفلين بريف “حلب” بتهمة التحريض على التظاهر واقتحم فصيل “الجبهة الشامية” منزل مواطن في “عفرين” وقام مسلحوه برميه من الطابق الثالث.

مقالات ذات صلة

واغتال مجهولون شخصاً في “إدلب” بينما استهدف آخرون سيارة عنصر من قوات “الأسايش” في “الطبقة”، في حين أعلن معلمون بمدارس بلدة “ذيبان” شرق “دير الزور” إضرابهم عن العمل للمطالبة برفع رواتبهم.

سناك سوري _ دمشق

عرنوس: تأمين المواد الغذائية أولى أولويات الحكومة

قال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أن تأمين المواد الغذائية أولى أولويات الحكومة إضافة لتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي والصناعي والمشتقات النفطية وإطلاق الإنتاج في المشاريع المتوسطة والصغيرة.

وأضاف “عرنوس” في كلمته أمام مؤتمر “الجبهة الوطنية التقدمية” أنه لن يكون هناك أي مشكلة غذاء في “سوريا” حيث يوجد ما يكفي من القمح إلى ما بعد موسم الحصاد القادم إضافة إلى توريدات القمح والمواد الغذائية الأساسية مع الإيقاف المؤقت لتصدير عدد من المواد الغذائية المنتجة محلياً وفق ما نقلت وزارة الإعلام السورية.

الشعار: الجبهة شكّلت حالة نوعية في سوريا وأسست لتعددية حزبية وسياسية 

انطلقت اليوم أعمال المؤتمر الحادي عشر للجبهة الوطنية التقدمية تحت شعار “جبهتنا في عيدها الذهبي دعامة وحدتنا الوطنية” وذلك في مجمع “صحارى” بـ “الديماس” بريف “دمشق”.

وقال نائب رئيس الجبهة الوطنية التقدمية “محمد الشعار” أن الجبهة شكّلت حالة نوعية في “سوريا” وأسست لتعددية حزبية وسياسية وجسدت الوحدة الوطنية المنشودة، مشيراً إلى أهمية دور الجبهة في الظروف الحالية التي تخوض فيها “سوريا” التحديات في مختلف الصعد وتتعرض للهجمات في أكثر من جانب من أعداء داخليين وإقليميين ودوليين للنيل من استقلالها ووحدتها وحريتها وثوابتها الوطنية.

من جهته أشار الأمين العام المساعد لحزب البعث “هلال الهلال” إلى أن الشعب السوري كان طليعياً في تحدي النظام العالمي أحادي القطب وأول من امتلك الجرأة منذ عام 2011 على دق أول إسفين في نعش هذا النظام الجائر ومواجهة قوى الهيمنة والصهيونية والرجعية التكفيرية والإرهاب مجتمعة معتبراً أن العالم يشهد اليوم عملية الدفن النهائي للنظام أحادي القطب خلال العملية الروسية في “أوكرانيا” والمبذولة بهدف وقف تهديد حلف الناتو لأمنها القومي.

وضيحي يبرر رفع سعر الحليب

قال عضو مجلس نقابة الصيادلة “جهاد وضيحي” أن هناك تحسن كبير في توافر أدوية الصادات الحيوية أي أدوية الالتهابات بعد رفع أسعارها الأخير، مبيناً أن هذه الأصناف بدأت تتوزع في الصيدليات بشكل جيد، مرجعاً سبب القلّة في صنف أو صنفين إلى أن استخدامهم قليل ولا يشكّلان نسبة كبيرة من الأدوية.

وأضاف “وضيحي” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أن أدوية الصرع متوفرة، وبالنسبة لارتفاع أسعار الحليب فقال أن الأمر يعود للفواتير المقدمة من المستوردين المتعلقة بتكاليف الاستيراد والشحن، مبيناً أن وزارة الصحة تسعّر حليب الأطفال ما دون السنة.

اقرأ أيضاً: آلاء الحاج حسين.. طالبة الثانوية ترشحت للانتخابات البلدية في هولندا 

الحاج: جودة خدمة الإنترت في سوريا جيدة بالوضع العام

قال مدير الإدارة الفنية في الشركة السورية للإتصالات “مصعب الحاج” أن جودة خدمة الإنترت في “سوريا” جيدة بالوضع العام وهناك مراقبة دائمة ومستمرة للحركة على البوابة الدولية وهي مستقرة ولا يوجد عليها أية اختناقات.

وأضاف “الحاج” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” بأن ضعف الإنترنت الحاصل والشكوى منه هو حالات فردية لوجود عدة عوامل تؤثر على جودة الخدمة منها البعد عن مركز الاتصال لأن السرعة تتناسب عكساً مع المسافة، بالإضافة لجودة الخط النحاسي المستخدم والراوتر وعدد المستخدمين في المنزل.

اقرأ أيضاً: السويداء… انقطاع الاتصالات في بعض المقاسم بسبب نقص المحروقات 

غانم: مهنة نبش القمامة قذرة وممنوعة

قال مدير البيئة في ريف “دمشق” “المثنى غانم” أن مهنة نبش القمامة ممنوعة وفق القانون 49 المتعلق بشؤون النظافة والغرامة 3000 ليرة مقررة منذ عام 2004 وهي ليست جديدة، وكانت مناسبة لذلك الوقت مبيناً أن تحصيلها يتم عن طريق البلديات التي تراقب الموضوع من خلال تنظيم ضبوط من قبلهم.

وأضاف “غانم” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” أنه لا يمكن اعتبار من يعملون بهذه المهنة كمافيات لأنها مهنة سهلة ومربحة ولا تحتاج لمؤهلات للعمل بها وفق حديثه، واصفاً إياها بالقذرة ومن تتاح له الفرصة للعمل بغيرها لا يعمل بها، مبيناً أنها تتم عن طريق فرز القمامة من كرتون وبلاستيك ومعادن وبيعها.

الإدارة المحلية والبيئة توزع مساهمات مالية لدعم أفواج الإطفاء 

أصدرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة بياناً قالت فيه أنها قامت بتوزيع مساهمات مالية على المحافظات بلغت 800 مليون ليرة سورية.

وبحسب البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك أن من هذه المساهمات 500 مليون لتأهيل وصيانة آليات الإطفاء وتأمين مستلزمات الإطفاء لدى أفواج ووحدات ومراكز الإطفاء، و300 مليون ليرة لصالح مديريات الدفاع المدني بالمحافظات لتأمين احتياجاتها.

اقرأ أيضاً: هلال : العالم يتغير إيجابياً … وسوريا دقت إسفيناً في أحادية القطب 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا و388 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55366 منها 49957 حالة شفاء 3117 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 15 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38525 منها 2564 حالة شفاء 1567 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 13 حالة إصابة جديدة 216 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 100716 إصابة بينها 93487 حالة شفاء 2406 حالة وفاة.

سيرومولوتوف: مجموعات قاتلت في سوريا وذهبت إلى أوكرانيا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي “أوليغ سيرومولوتوف” أن مقاتلين غربيين انخرطوا بصفوف الفصائل الأوكرانية المتطرفة والكثيرين منهم ارتكبوا جرائم دموية ضد سكان “دونباس” قبل بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة لنزع الصفة العسكرية والنازية لـ “أوكرانيا”.

وأضاف “سيرومولوتوف” أن ظاهرة جديدة تمثلت بقيام الحكومة الأوكرانية في ظل مساعدة رعاتها ومموليها الغربيين بتجنيد مرتزقة من إرهابيي تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من المجموعات المسلحة في “سوريا” للقتال في أوكرانيا مشيراً إلى أن هؤلاء المسلحين اصطدموا في” سوريا” بالعسكريين الروس وشعروا بالإهانة المعنوية ولديهم حالياً الرغبة بالانتقام من الروس بسبب الهزيمة التي لحقت بهم وفق وكالة “سانا” الرسمية.

لافروف: يجب زيادة المجتمع الدولي المساعدات الإنسانية العاجلة للسوريين

جدد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” التأكيد على ضرورة حل الأزمة في “سوريا” سياسياً وفق القرار الأممي 2254 وتقديم المساعدات الإنسانية دون تسييس.

وأشار “لافروف” خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية القطري بـ “موسكو” اليوم على وجوب زيادة المجتمع الدولي المساعدات الإنسانية العاجلة للسوريين وتقديمها دون تسييس وفي مقدمتها دعم تنفيذ مشاريع الانتعاش المبكر للاقتصاد بما في ذلك التزود بالكهرباء والخدمات والمرافق الطبية والتعليمية والبنية التحتية.

مبيناً أنه أكد خلال لقاءيه الأخيرين مع المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” في “موسكو” و”انطاليا” على ضرورة استئناف عمل اللجنة الدستورية نهاية الشهر الجاري في “جنيف” بعيداً عن أي تدخل خارجي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

بيدرسون: الحل العسكري وهم

قال المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أنه مستمر في تواصله مع الحكومة السورية وهيئة التفاوض المعارضة لتعزيز تنفيذ القرار 2254.

وأضاف “بيدرسون” في بيان لمناسبة دخول الأزمة السورية عامها الثاني عشر أن الحل العسكري وهم بدليل جمود الجبهات منذ عامين مع تزايد الاحتياجات الإنسانية، مؤكداً أن المخرج من الأزمة هو حل سياسي ينهي معاناة السوريين ويعيد سيادة “سوريا”، مجدداً الدعوة لتبني آلية خطوة مقابل خطوة من أجل بناء عملية سياسية واسعة وفق حديثه.

اعتقال طفلين بتهمة التحريض على التظاهر

أقدم عناصر فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً على اعتقال طفلين تتراوح أعمارهما بين 15 و16 عاماً بتهمة الدعوة للتظاهر.

وذكر موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن عملية الاعتقال تمت بقرية “سوسيان” بريف “الباب” شمال شرق “حلب” وتم توجيه تهمة التحريض على التظاهر ضد المجلس المحلي للطفلين.

مداهمة في عفرين

داهم عناصر من فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً منزل المواطن “مفيد الأعرج”  المنحدر من “عندان” بريف “حلب” الشمالي والمقيم في مدينة “عفرين”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن المسلحين داهموا المنزل وقاموا برمي “الأعرج” من الطابق الثالث ما أودى بحياته فوراً، فيما لم تعرف أسباب الاغتيال والمداهمة.

اغتيال في إدلب

فارق شخص الحياة وأصيب آخر ليل أمس نتيجة تعرضهم للهجوم من قبل مسلحين مجهولين في بلدة “أرمناز” شمال غرب “إدلب”.

وقالت وكالة “نورث برس” بأن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على “إبراهيم إسماعيل” وإصابة شخص كان برفقته إصابة خطرة، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

استهداف عنصر من الأسايش

انفجرت عبوة ناسفة أمس بسيارة مدنية كان يستقلّها أحد عناصر قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” في “الطبقة” ما أدى لإصابته بجروح بحسب ما ذكر الموقع الرسمي لـ”الأسايش”.

وأضاف المصدر أن مجموعة تابعة لتنظيم “داعش” نفذّت تفجيراً إرهابياً استهدف أحد عناصرهم في “الطبقة” غرب “الرقة” حين كان يستقل سيارة مدنية وذلك بعبوة ناسفة موجهة بجهاز تَحكُم عن بُعد.

إضراب معلمين في دير الزور

أضرب المعلمون في عدد من المدارس بريف “دير الزور” الشرقي بحسب ما نقل موقع “نهر ميديا”.

وأضاف المصدر أن المعلمين في مدارس بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور” أضربوا بدءاً من اليوم لمطالبة “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) برفع رواتب الموظفين.

اقرأ أيضاً:رحمون: مستعدون لمساعدة موسكو …. ومصادر سورية تعلّق على استثناءات قيصر

زر الذهاب إلى الأعلى