أخر الأخبارسناك ساخن

عرنوس: الحكومة مصرّة على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تكليف وزارة الإعلام بالترويج لثقافة المشاريع الصغيرة

سناك سوري – متابعات

ترأس رئيس حكومة تسيير الأعمال “حسين عرنوس” اليوم اجتماعاً للوزارات والجهات المعنية بإدارة ملف المشاريع الصغيرة والمتوسطة بهدف متابعة اتخاذ كافة الإجراءات العملية لمعالجة الصعوبات وخلق البيئة التمكينية لهذا النوع من المشاريع الحيوية نظراً لدورها المهم على مستوى تحقيق الخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار “عرنوس” إلى إصرار الحكومة على تقديم الدعم الحقيقي لبرنامج عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لما تشكله من فرصة حقيقية للمشاركة في تحقيق الخطط التنموية وباعتبارها تتمتع بمزايا نسبية ومطلقة وتوزع قطاعي وجغرافي واسع، إضافة لضرورة الاستثمار الأمثل للبنية التشريعية والمؤسساتية القائمة لهذا البرنامج على النحو الذي يسمح برصد الأثر التراكمي الاقتصادي والاجتماعي لتطور تنفيذ هذه المشروعات على أرض الواقع وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: سلفة بـ 43 مليار وبحث ملف الكهرباء … أبرز قرارات الحكومة اليوم

ولفت رئيس الحكومة إلى ضرورة تكامل أدوار كافة الجهات المعنية في تأمين المكان المناسب لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يضمن ديمومة واستقرار هذه المشروعات وتوفير الخدمات المطلوبة لها، وتمكين المستثمرين من الوصول إلى التمويل المناسب بشروط ميسرة بالاستفادة من الإقراض الذي تتيحه المصارف العاملة والخدمات المقدمة من مؤسسة ضمان مخاطر القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يجب أن تبدأ عملها الفعلي مباشرة بعد أن تم استكمال بنيتها الإدارية والتنظيمية والتشريعية.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على أن توفير التمويل ليس العامل الوحيد المؤثر في شروط نجاح هذه المشروعات بل لا بد من وجود منهجية واضحة لدى الجهات المعنية بإدارة القطاع سواء لجهة تعزيز ثقافة الاستثمار وبناء المشروع وإدارة التسويق الجيد للمنتجات، وتحديد الأولويات وتسهيل وتبسيط الإجراءات والمتابعة المستمرة لتنفيذ المشروعات والاستفادة من قواعد البيانات المتاحة على النحو الذي يسمح برسم خريطة مدروسة لتوزع هذه المشاريع وغيرها من القضايا.

“عرنوس” دعا من جهة أخرى إلى قيام المؤسسات والهيئات المعنية بعقد اجتماعات مفتوحة بالتنسيق مع الفعاليات ذات الصلة من الاتحادات والنقابات والشركاء من القطاع الخاص لضمان نجاح الاستثمارات باعتبار هذا النجاح مسؤولية جماعية وعلى كل طرف أن يؤدي دوره فيه بالشكل الأمثل تحت طائلة المساءلة على حد قوله.

وقررت الحكومة تكليف المصرف التجاري السوري إطلاق برنامج تمويل نوعي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الأسبوع القادم يغطي عدداً من القطاعات ذات الأولوية منها.. (الطاقات المتجددة ومعامل الألبان والأجبان والأعلاف ومعاصر الزيتون ومعامل الخشب والألمنيوم والبلاستيك والأنابيب والأحذية والألبسة الجاهزة والصناعات الكهربائية والالكترونية والحرفية والمنتجات الزراعية والتغليف والتوضيب).

كما تمت الموافقة من حيث المبدأ على تشميل بناء المقاسم داخل المناطق الصناعية والحرفية بالقروض على أن تقوم وزارة المالية ومصرف سورية المركزي ومؤسسة ضمان مخاطر القروض بوضع الآلية التنفيذية المناسبة.

وتم تكليف الجهات المعنية انتقاء 50 مشروعٍ من قائمة المشاريع المقترحة من الوحدات الإدارية لإقرارها خلال عشرة أيام من تاريخه تمهيداً لتوسيع الدائرة خلال الفترة المقبلة، وتم تكليف وزارة الإعلام الترويج عبر وسائل الإعلام الوطني لثقافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقانون الاستثمار الجديد وضوابط الإقراض.

اقرأ أيضاً: ملخص اجتماع مجلس الوزراء وهذه أبرز القرارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى