الرئيسيةفن

عبد المسيح نعمة.. المخرج الذي دعا لاستحواذ المرأة على ثلثي الدراما

رحيل المخرج السوري عبد المسيح نعمة عن عمر 75 عاماً

رحل المخرج السوري “عبد المسيح نعمة”، أمس الإثنين عن عمر يناهز الـ75 عاماً، بعد معاناة طويلة مع المرض، وتم تشييع جثمانه اليوم الثلاثاء من مشفى “الرازي” في العاصمة دمشق.

سناك سوري – متابعات

اشتهر “نعمة” بأعماله التلفزيونية التي تتناول قضايا المرأة من هموم ومشكلات والجانب العاطفي لديها، إضافة لاعتماده سياسية التقنين في الإخراج، رغم مسيرته الإخراجية الطويلة.

تعتبر عدسة كاميرا “نعمة” الأولى في الدراما السورية التي دخلت سجن النساء، وصورت معاناة المرأة المضطهدة من خلال مسلسل “قلوب الميزان”، فحسب اعتقاده يجب أن تستحوذ المرأة على ثلثي الدراما السورية بالحد الأدنى، نظرا لأهمية دورها وتضحياتها، مثلما ذكر في لقاء سابق له مع “الشرق الأوسط”.

من أعماله “أم هاشم”، تأليف “ريمون بطرس”، وإنتاج “التلفزيون السوري” الذي تناول فيه قصة أم فقدت ابنها في جنوب لبنان، لتبدأ رحلة البحث عنه بعد أن علمت عدم وفاته.

عمل “نعمة” مع القطاع الخاص، وكانت بعض أعماله عبارة عن سهرة، ثلاثية، أو خماسية. وحرص دائماً على توفر نص جيد بعيداً عن التكرار، وفق ما قال الراحل في ذات اللقاء.

اقرأ أيضا: فنانون ينعون بسام الملا: سنفتقدك مع تفتح كل ياسمينة في دمشق

لم يكن “نعمة” من مؤيدي فكرة أن يكون الفن عبارة عن “فورة”، ويراه عبارة عن مجموعة تقاليد تبدأ من النص حتى الشاشة. بعيداً عن القفزات فيه لأن حسب وجهة نظره، أن الذي يقفز لابد له من السقوط، وعلى الدراما أن تسير بوتيرة واحدة.

يذكر أن “نعمة” حاصل على ماجستير في الإخراج السينمائي والتلفزيوني، ومن أهم أعماله “قلوب في الميزان”، “نهارات الدفلي”. و”خان الدراويش”، من مواليد مدينة “حمص” 2 آذار 1947.

اقرأ أيضاً: عصام جنيد.. زف عرسان التسعينيات إلى ممالكهم السعيدة 
زر الذهاب إلى الأعلى