الرئيسيةرياضة

صراع ثلاثي على البقاء بدوري الأضواء … حسابات معقّدة لحسم الهبوط

بعد نجاة الكرامة والأهلي ... حظوظ الفرق بالأرقام مع الجولات الأخيرة

وصل الدوري السوري الممتاز لكرة القدم لجولته الـ 24، وحتى الآن لم تُحسم الفرق التي ستغادر دوري الأضواء، حيث تتنافس ثلاثة فرق على حجز بطاقة البقاء في دوري الكبار “حطين” “الشرطة” و”الحرجلة”

سناك سوري – غرام زينو

هذا الموسم كان من أعقد المواسم لحساب حظوظ الفرق المهددة بالهبوط حيث احتدم الصراع المهدِّد بالهبوط بين 5 فرق حتى الجولة الماضية، حيث تنازع “الكرامة” “الأهلي” “حطين” “الشرطة” و”الحرجلة” على مراكز الأمان والابتعاد عن دائرة الخطر، لكن “أهلي حلب” و”الأزرق الحمصي” استطاعا أن يحققا فوزاً مهماً في الجولة 23 أبعدهما عن حسابات الهبوط.

أما الفرق الثلاثة التي لا تزال على حافة الخطر فحظوظها بالأرقام:

“حطين” سيدخل الجولة 24 وبرصيده 27 نقطة بالمركز 10، فوز وحيد يحققه “الحيتان” قد يضعه بمنطقة الأمان، لكن في حالة خسارة “الحرجلة” و”الشرطة”، علماً أن فوز الفريقيَن لن يفقده المركز العاشر لكنه سيقلّص الفارق بينهم ، لكن فوز “حطين” مقابل خسارتهما سيحسم المنافسة.

مباريات “حطين” المتبقية ستكون  أمام “النواعير” بالجولة 24 و”الوحدة” بالجولة 25، وفي المرحلة الأخيرة 26 ستكون أمام “الحرجلة” وقد تحمل آخر المواجهات طابعاً صعباً جداً في حال كان الفريقان متساوييَن بالنقاط ويعتمدان على فارق المواجهات أو الأهداف بينهما.

مباراة “النواعير” لن تكون صعبة جداً على “حطين” لأن “النواعير” هبط بشكل رسمي لدوري الدرجة الأولى، أما لقاء “الوحدة” فسيكون صعباً إلى حد ما لأن “الوحدة” يقاتل ليبقى ضمن المربع الذهبي قبل نهاية الموسم.

أما “الحرجلة” و”الشرطة” فهما متساويان بالنقاط حيث يحمل كل منهما 24 نقطة بفارق هدفين يتفوق بهما “الشرطة”، وبالتالي فإن “الحرجلة” سيحتاج لفوز بفارق ثلاثة أهداف على الأقل كي يصعد للمركز 11 ويبقى لديه أمل حتى الجولة الأخيرة لتحتدم المنافسة بين “حطين” و”الحرجلة”.

المواجهات المتبقية لـ “الحرجلة”، ستجمعه مع “الوثبة” أولاً ولن يكون لقاءً سهلاً على الفريق لأن “الوثبة” لن يتخلى عن القتال لتقليص الفارق مع “تشرين” المتصدر، وفي الجولة 25 سيواجه الحرجلة نظيره “الفتوة” المرتاح بترتيبه وغير المستقر فنياً بسبب استقالة مدربه “أحمد جلاد”، وفي الجولة الأخيرة سيصطدم “الحرجلة” بـ “حطين” ولن تتضح صورة الحسم قبل نهاية المرحلة 24 غداً.

وأخيراً يبقى لدى “الشرطة” ثلاث مباريات صعبة، أمام “الوحدة” و”الطليعة” و”جبلة”، وبالتالي ستكون حساباته على الورق هي الأعقد أمام منافسيه، ويحتاج لفوزين مقابل خسارة “الحرجلة” و”حطين” كي يضمن البقاء بدوري الأضواء، إلا أن حظوظه لا تزال قائمة بالبقاء شريطة أن يحصد العلامة الكاملة من المواجهات المتبقية على أن يتعثر منافساه بشكل أو بآخر.

يذكر أن “عفرين” و “النواعير” كانا أول الهابطين رسمياً إلى دوري الدرجة الأولى، ويعد صراع الهبوط هذا الموسم الأعقد من نوعه منذ سنوات وذلك بعد أن قرر اتحاد الكرة أن تهبط 4 فرق من الدوري الممتاز مقابل صعود فريقين من دوري الدرجة الأولى بهدف تقليص عدد فرق الممتاز إلى 12 فريقاً بدلاً من 14.

اقرأ أيضاً: 4 جولات حاسمة في الدوري … ما حظوظ تشرين والوثبة للقب بالأرقام؟ 

زر الذهاب إلى الأعلى