الرئيسيةتقاريرشباب ومجتمع

صباريات هيف.. زوجان ينجبان طفلة ومشروعاً

هيفرون وهيلين.. أسكنا مشروعهما في منزلهما الذي لا يتجاوز الـ60 متراً

نجح “هيفرون الأيوبي” باستغلال مساحة منزله التي لا تزيد عن 60 متراً، لينشئ مشروعه الصغير “صباريات هيف” بزراعة الصباريات والعصاريات. الذي يتشارك العمل فيه مع زوجته “هيلين ظاظا” في منزلهما بحي ركن الدين الدمشقي.

سناك سوري-حلا علي

بدأت فكرة مشروع “هيفرون” 41 عاماً، سنة 2019 بعد تسريحه من الخدمة العسكرية الاحتياطية. لتحسين وضعه المادي واختار الصباريات والعصاريات كونها صغيرة لا تحتاج لمساحات كبيرة، كما يقول لـ”سناك سوري”.

على سطح المنزل الصغير الذي لا يمكن أن تجد فيه فراغاً دون نبتة أو صبارة، صنع الشاب هنغاراً بالاستفادة من إعادة تدوير بقايا خشب وزجاج يمتلكها. ثم وضع النباتات داخله والتي يقول إنه زرعها مع زوجته بكل حب.

اختار له في البداية اسم “صباريات هيفرون”، لكونه غريب والناس تنجذب للأمور الغريبة وتبقى في ذهنها. مشيراً أنه اسم كردي ويعني ضوء القمر. لاحقاً حين طوّر الشاب المشروع اختار أن يطلق عليه اسم “صباريات هيف” تيمناً بطفلته ومعناه القمر.

النباتات في كل مكان بمنزل هيفرون-سناك سوريِ

تجاوز الصعوبات

واجه هيفرون عدة صعوبات في بداية مشروعه، مثل صعوبة توفر رأس المال. والمعدات البسيطة وعدم وجود مكان مخصص لوضع النباتات نتيجة صغر مساحة المنزل. ويقول لـ”سناك سوري”، إنه تجاوزها من خلال البدء بنباتات قليلة لتوفير رأس المال، واستخدام ما يملكه من معدات بسيطة ثم بناء الهنغار لاستثمار السطح وإيجاد المساحة اللازمة.

يكون الموسم في ذروته مع بداية شباط ويستمر لغاية شهر نيسان. ويبيع هيفرون الصبارة الواحدة بأسعار تبدأ من 5 إلى 15 ألفاً بحسب حجمها وعمرها ونوع الإناء الموضوعة فيه.

إلى جانب إنتاج وبيع الصباريات، يعمل الشاب مع زوجته هيلين في مجال تنسيق الحدائق والتراسات المنزلية. كذلك بخ وتسميد الأشجار ومتابعة المزروعات أسبوعياً أو يومياً بحسب حاجة الحديقة. كما يبيع بعض إنتاجه لأصحاب المنازل التي يعمل في حدائقها. بينما تأخذ زوجته على عاتقها مهمة الترويج للصباريات عبر السوشيل ميديا من خلال صفحة المشروع الخاصة بالفيسبوك. كما تقول لـ”سناك سوري”.

واحدة من الأساليب التسويقية التي يتبعها الزوجان، هي خدمة التوصيل المجاني. كما تقول “هيلين”، مضيفة أنها وجدت بعض الصعوبة في التنسيق بين مسؤولياتها المنزلية والعمل مع زوجها. إلا أنها تجاوزت تلك الصعوبة من خلال التعاون مع زوجها في شتى المسؤوليات.

يكون الموسم في ذروته مع بداية شباط ويستمر لغاية شهر نيسان. ويبيع هيفرون الصبارة الواحدة بأسعار تبدأ من 5 إلى 15 ألفاً بحسب حجمها وعمرها

من هاوي إلى صاحب مشروع

“هيفرون” الذي بات خبيراً بالزراعة، لم يدرس أي اختصاص له علاقة بالزراعة أو النباتات. إنما اكتسب خبرته من والده حين كان يرافقه في طفولته إلى مزرعة عمه لتنسيق حديقتها. وبتوالي الزيارات نجح باكتساب خبراته وثقافته عن عالم النباتات. كما أنه كان دائم الفضول يسأل الخبراء عن كل ما يثير فضوله أو يبحث عن الإجابات عبر الإنترنت.

في خضم تلك المسؤوليات، لا يتجاهل الزوجان احتياجات طفليهما للعب والمشاركة. وقد يشمل الترفيه بعض الأنشطة المتعلقة بالنباتات والزراعة.

زمالة سناك سوري 2024

إشراف: داليا عبد الكريم

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

زر الذهاب إلى الأعلى