الرئيسيةسناك ساخن

صاحب سفينة فرح ستار: ابتزوني وطلبوا 10 ملايين ليرة دون وجه حق

بعد انطلاق ثاني سفنه.. صاحب فرح ستار لن يستطيع الاستمرار بظل الجباية المرتفعة والابتزاز

كشف القبطان “خليل بهلوان” صاحب سفينة “فرح ستار 2” التي تم تعويمها في “بانياس” قبل عدة أيام. عن تعرضه لابتزاز وطلبات رشاوى دون وجه حق. كذلك تحدث عن معاناته من الروتين والضرائب والجباية الكبيرة رغم أنه لم يحصل على أي قرض أو حتى على مخصصاته الكاملة من المحروقات.

سناك سوري-متابعات

وقال “بهلوان” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية اليوم الأحد، إن بعض المعنيين عرقلوا العملية ولا يقدمون أي دعم لمن يريد العمل والإنتاج إلا مقابل مصالح مادية.

وأضاف أن العقبات التي واجهته خلال تصنيع السفينة تتمثل «بالروتين الصعب والعقليات التي لا تحب البلد ولا المصلحة العامة وهدفها المادة. وهناك عدة أمثلة غير مقبولة عرقلت العمل كثيراً تتعلق بأداء لجنة الإشراف على مشروع المزلقان وإصرار بعض أعضائها. على تقاضي مبالغ مالية من دون وجه حق وعلى ابتزازي بمبلغ مالي لجيوبهم يفوق عشرة ملايين ليرة بحجة أنني سأستفيد. وأخذوا مني سبعة ملايين عنوة حتى يوافقوا على تقريب الهنكار خوفاً من السرقة».

سفينة فرح ستار

لم يقبل “بهلوان” هذا التصرف وتقدم بشكوى ضدهم ولم يتنازل عنها رغم التدخلات الكثيرة كما قال. مضيفاً أن مدير الموانئ أخرجهم (يقصد من طلبوا مبالغ مالية) من الإشراف على المشروع.

“بهلوان” وصف ما تم فرضه عليه من رسوم إشغال وضرائب مالية خلال فترة التصنيع بالمؤلم جداً. وقال إنه شعر بأن همهم الوحيد الجباية المرتفعة من دون النظر بقانونيتها أو آثارها السلبية على تصنيع السفينة. لافتاً أنهم لم يأخذوا بالحسبان تشغيلها لأكثر من 35 عاملاً يعيلون نحو 150 شخصاً.

فُرض على صاحب سفينة فرح ستار أكثر من 30 مليون ليرة، ولولا أنه راجع المعنيين في “دمشق” وطلب منهم المساعدة في تخفيض الضرائب والرسوم لكانوا تقاضوا منه ضعف المبلغ. كما قال وأضاف: «علماً أنني أقوم بالتصنيع وأوفر فرص عمل وأخفف بطالة ولا أتاجر. ولم أحصل على أي قرض من المصارف العامة والخاصة وبالتالي من المستغرب فرض هذه الرسوم والضرائب الكبيرة قبل تشغيل السفينة».

ورغم كل تلك الرسوم والضرائب فإن “بهلوان” كما قال لم يحصل سوى على 30 بالمئة من مخصصاته من الكهرباء والغاز والمازوت. وهو ما اضطره لشراء أسطوانة الغاز بـ200 ألف ليرة وليتر المازوت بين 6 إلى 8 آلاف ليرة من السوق السوداء.

وفي ختام حديثه أكد صاحب السفينة أنه جاهز لتصنيع سفن أكبر في “سوريا” بشرط أن يتم السماح له بتطويل الزلقان وتعريضه ومعالجة مواضع الخلل والروتين والعرقلة والابتزاز. إضافة إلى تخفيض الرسوم والضرائب وتأمين مخصصات المشروع من المحروقات وإلا لن يستطيع المتابعة “للأسف” على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: تدشين أول باخرة صنعت بالكامل في سوريا
قبرصلي: في عهد الإدارات السابقة

مدير عام الموانئ العميد “سامر قبرصلي” قال إن معاناة “بهلوان” من تصرفات لجنة الإشراف المكلفة من الموانئ، كانت في عهد الإدارات السابقة. وقد تقدم المستثمر بشكوى سابقة لمديرية الموانئ وتمت إحالتها إلى وزارة النقل للمعالجة بناءً على طلبه.

وأضاف: «النسبة لبدلات الإشغال فقد تم تعديلها بموجب القرار 14/م. وتاريخ 18/2/2021 الذي نظم بدلات الإشغال على الأملاك العامة البحرية. وعليه تم رفع رسوم الترخيص الممنوح للسيد خليل بهلوان ليصبح بقيمة 12800000 ليرة سورية أي ببدل إشغال سنوي للمتر المربع الواحد /19500/ ل. س وهو سعر مناسب مقارنةً بالأسعار الرائجة وبقيمة مخفضة عن بدلات الإشغال الخاصة بالاستثمار السياحي على الأرصفة ضمن الميناء والمقدرة بـ/45000/للمتر المربع الواحد. أما بخصوص عدم السماح بتوسيع المزلقان لـ/50/متراً طول و/20/ متراً عرض فأثناء التنفيذ تبين حاجته لمساحة إضافية تمت معالجتها ومنحه إياها. بشكل أصولي بناء على طلبه حيث تم إضافة مساحة 52م2 كحيز مائي و100م2 كحيز بري إضافي لزوم استكمال أعمال المشروع، وعلى أساسها تابع العمل واستكمل تنفيذ البنية الأساسية للمشروع».

وبحسب “قبرصلي” فإن مديرية الموانئ استجابت لطلبات المستثمر، «من خلال دراسة قيمة بدلات الإشغال المستحقة ومعالجة طلب المساحة الإضافية. ومنحه إياها بتاريخ 11/5/2021 والتوسط لدى الجهات الأخرى لتسهيل الأعمال الخاصة بالاستثمار. ( تجديد السجل الصناعي – تسديد بدلات الإشغال عن طريق مالية بانياس) وفي حال تقدم بأي طلب تقوم المديرية العامة للموانئ. بواجبها المعتاد بدراسته أصولاً ومعالجته بأقصر وقت ممكن».

وحظي خبر تعويم السفينة “فرح ستار2” باهتمام كبير من الجانب الحكومي مؤخراً، خصوصاً أن السفينة مصنوعة بخبرات محلية بالكامل. وتأتي في وقت تحتاج فيه البلاد لدوران عجلة الإنتاج والصناعة بأي طريقة ممكنة، ويبدو أنها لن تكون ممكنة في ظل تلك العراقيل والروتين. ما يتطلب النظر بالرسوم والضرائب والجباية.

اقرأ أيضاً: من أول رحلة بالمتوسط للباخرة المصنوعة في سوريا “فرح ستار”

زر الذهاب إلى الأعلى