أخر الأخبارفن

شادي جميل: علي الديك صديقي واشتغلت عامل تريكو سابقاً

“شادي جميل” يتحدث عن أخذ ألحان أغنياته دون إخباره: أليسا اتصلت ونجوى كرم لم تفعل

سناك سوري – متابعات

قال الفنان “شادي جميل” أنه عانى من فترتي ركود في حياته الأولى في حرب “لبنان”، والثانية خلال الأزمة في “سوريا”، مشيراً إلى أنه لا يُحب الألقاب كونها لا تصنع نجماً.

وأضاف “شادي جميل” خلال استضافته في برنامج VIP مع الإعلامي “يامن ديب” عبر إذاعة “سوريانا اف ام”، أنه غنى أغنية “شهبا وش عملو فيكي” عام 2013، وتم أخذ اللحن منه بعد سنوات وغنّت على أنغام ذلك اللحن الفنانة اللبنانية “نجوى كرم” باسم “بيروت”.

اقرأ أيضاً: غسان صليبا: بدأت بالملاهي الليلية وسوريا لا ينقصها شيء لإطلاق أغنيتها

وتابع أنه عندما سأل الفنان “وسام الأمير” ملحن الأغنية لماذا فعل ذلك، تباهى بعدد متابعي الأغنية على وسائل التواصل، أما الفنانة “نجوى كرم” لم تتواصل معه لاستيضاح الأمر لكن التلفزيون اللبناني توقف عن عرض أغنية “بيروت” بعد ذلك. أما عن سبب خلافه الثاني مع “كرم” كشف “جميل” أنها أخذت منه أغنية “أنتِ الشمس الما بتغيب” رافضاً أن يعاتبها كي لا يقدرها.

كما أشاد “جميل” بالفنانة “إليسا”، التي اتصلت به عندما علمت أن لحن أغنيتها “أنا حبك جنون”، يشبه مطلع أغنية الفنان “جميل” “ليش أنا”، وقالت له ما يترتب عليها قوله، كما تحدث معه الفنان “مروان خوري” وعبر عن أسفه لما حصل.

بالنسبة لبرامج الهواة، رأى “جميل” أن الفنانين الذي خرجوا من هذه البرامج مثل “شهد برمدا”، و”حازم شريف” لم يصبحوا نجوماً، الوحيد الذي أصبح نجماً هو “ناصيف زيتون” لأن شركة إنتاج تبنته وصنعته كفنان واختارت له الكلمات التي تناسب صوته واللحن الجيد واللوك الخاص به.

عن لجان التحكيم في برامج المواهب كشف الفنان “شادي جميل” أن شركات الإنتاج التي تقف خلف هذه البرامج تهتم لنجومية أعضاء التحكيم وليس لتاريخهم الفني.

اقرأ أيضاً: صفوان بهلوان… ألف سمفونية آذان النبي ابراهيم

وعاد “جميل” بالذاكرة إلى الماضي، كاشفا أنه حين ترك الدراسة، طلب منه والده أن يشق طريقه بنفسه، فعمل في مهنٍ متعددة آخرها عامل “تريكو” في معمل نسيج، وكان يذهب للكنيسة للمشاركة في الترتيل وهناك صقل موهبته، كما تعلم من بعض شيوخ “حلب” قواعد ترتيل القرآن وأحكام التجويد.

وأكد أنه لم يكتشفه أحد لكنه تعامل مع شركتي إنتاج في بداياته ثم انطلق، أما بالنسبة لشروط الفنان النجم، فهي من وجهة نظر “جميل” الكاريزما، والقرب من الناس وأن تصنعه شركة إنتاج، وصناعة الفن غير متوفر في “سوريا”.

عن حفلتيه في “دار الأوبرا” أكد “جميل” أنه شعر بالخوف عندما غنى على مسرح الأوبرا، مشيداً بأهمية هذه الدار التي أفسحت المجال للسوريين لتذوق الفن الراقي، لافتاً إلى أن جمهور “الأوبر” نخبوي، وليس لديه أصدقاء مقربون في الوسط الفني ومن أبرز أصدقائه الفنانين “الياس كرم”، و”حسين الديك”، و”علي الديك”، وأغاني “جميل” معظمها حلبية كي يوصل اللهجة الحلبية إلى كل العالم.

“شادي جميل” أشار إلى أن الأغنية السورية موجودة وانتشرت في كل العالم مثل الفنان “حسام جنيد” والفنان “ناصيف زيتون” والفنان “حسين الديك”، وعن الأصوات السورية المهمة ذكر الفنانة “ميادة الحناوي”، والفنانة “شهد برمدا” لكن الأخيرة تحتاج إلى دعم.

الألوان الغنائية للأغنية السورية الموجودة حالياً هي الحلبي والساحلي، بحسب الفنان، لافتاً إلى أنه كان يقلد في بداياته الفنان “صباح فخري”، وكشف عن ديو غناه معه وهو يحتفظ بالكاسيت لكن لا يريد عرضه والاستثمار فيه حالياً، لافتاً إلى أنه غنى 10 ساعات متواصلة في “فنزويلا” ولم يقدم ذلك لموسوعة “غينيس”، وهو نفس الرقم الذي وصل إليه الفنان “صباح فخري” الذي دخل الموسوعة.

كما لفت إلى أنه مع فكرة الاعتزال إذا كان صوت المطرب متعباً كي يحافظ على صورته الجميلة في ذهن الجمهور، كاشفاً أن لا يسمع أغاني الفنان “جورج وسوف”، ورفض “جميل” فكرة أن فنان يرث فناناً فلكل فنان صوته الذي هو بصمته وهي لا تتكرر.

اقرأ أيضاً: وائل رمضان جسّدَّ شخصية زهران علوش.. والسياسة حرمته الدراما المشتركة

“جميل” اعتبر أن أغنية “انسى غرامك راح” التي صورها فيديو كليب نجحت لأن الأغنية كانت ناجحة، مختتماً بالقول إن شباك التذاكر أهم من عدد المشاهدات، منتقداً الفنانين الذين يستعطفون الجمهور بادعائهم المرض.

يشار إلى أن الفنان “شادي جميل جبران” من مواليد 22 أيلول عام 1955 ابن مدينة “حلب” انتسب إلى “نقابة الفنانين السوريين” عام 1983 برع في أداء القدود الحلبية والطرب العربي.

اقرأ أيضاً: عابد فهد.. خطأ واحد حرمه عمل الإخراج الإذاعي فانطلق للتمثيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى