الرئيسيةشباب ومجتمع

شاب سوري يبتكر “أداة” تساعد طلاب الهندسة المعمارية وتوفر وقتهم

الابتكار السوري أفضل من الصيني وأرخص من الألماني ودخل سوق العمل فوراً

سناك سوري – اللاذقية

تمكن المهندس المعماري الشاب ” محمد أحمد عماد دندشلي” من تصميم مسطرة تنفيذية بجودة مقبولة ودقة عالية مستخدماً في صناعتها مواد أولية مستوردة لكنها رخيصة الثمن أيضاً.

المسطرة تستخدم من قبل طلاب كلية العمارة التي تتخصص بمواد رسم تحتاج لنوع معين من المساطر المستوردة إما من “ألمانيا” وسعرها 5000 ليرة سورية أو صيني رخيص الثمن وبجودة ضعيفة وغير دقيقة .

فكرة المشروع أتت حسب حديث “محمد” مع سناك سوري:« من تجربته مع الرسم المتعلق بمادة “التصميمات التنفيذية” التي تضم الكثير من الرسومات اليدوية المكررة مثل شكل العمود وغيرها من التفاصيل التي تحتاج الدقة والسرعة ليتمكن الطالب من التفرغ للبحث بفكرة المشروع»، موضحاً أنه نفذ جميع الرسومات التي يحتاجها الطالب وصنعها في مسطرة خاصة  أعطت نتيجة متميزة.

المشروع على الرغم من بساطته احتاج لعمل شهر كامل حتى أٌنجز بالطريقة النهائية وهو متواجد الآن في مكتبة الهندسة المعمارية في جامعة “تشرين” أو “ميغا سوفت”  وبسعر 850 ليرة سورية حسب صاحبه الذي أكد أن مسطرته لاقت رواجاً لدى بين الطلاب وهناك من يطلبها منه في “حمص” و”دمشق”.

يشرح “محمد” تفاصيل المشروع لـ سناك سوري:« المسطرة تستخدم بمادة التنفيذية لتسريع عملية إظهار المساقط والمقاطع بتفاصيل مسطرة تنفيذية وتحتوي على مقياس 1/100 على أبواب ونوافذ ” مساقط ، مقاطع ، واجهات” و درج و باركينغ بمقياس  1/100_1/200_1/500 إضافة لأعمدة بعدة مقاييس وأساسات لكل عمود، ورموز بالتنفيذية لكل المحاور والمناسيب ومربع الإكساء».

تطور المشروع مرهون بإنتاج جميع المساطر في “سوريا” بدلاً من استيرادها  من “الصين” و “ألمانيا” واستيراد مواد تصنيع أكثر مرونة و مكنة خاصة، مؤكداً  أن معاناته حالياً تتمثل في التسويق كونه لاخبرة له فيه.

مشروع “محمد” الصغير هو فرصة عمله الخاصة التي ابتكرها بعلمه والتي بدأت بإنتاج 10 قطع تجريبية ووضعها في المكتبة ونشر فيديو خاص على صفحته حول طريقة استخدامها ماسهل انتشارها بشكل واسع بين الطلاب وانتقل لتصنيع 100 قطعة لاحقاً.

طموح الشاب يتوسع وهو يخطط لإنجاز مسطرة جديدة الإنجاز القادم عبارة عن مسطرة تخطيط بمقياس1/ 500 وتحتوي على مواقف سيارات زوايا مختلفة .

يشار إلى أن “محمد” خريج جامعة تشرين وطالب ماجستير تخطيط وتنمية ميكانيكية.

اقرأ أيضاً:  طبيب سوري ينال براءة اختراع في مجال “زراعة الأسنان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى