أخر الأخبارفن

سوسن أرشيد: حان الوقت لمحاسبة الجناة

أرشيد: لماذا لا يتم ربط الشرف بالعمل بالأمانة بدل ربطه بالمرأة؟

سناك سوري – دمشق

أعربت الفنانة “سوسن أرشيد” عن استيائها من تعرض بعض النساء للتعنيف الجنسي، مؤكدةً دعمها لهُنّ، وقالت إن الوقت حان حتى تكسر الضحية قيود الصمت، وأن يقف المجتمع معهن ويحميهن ويحاسب الجناة.

“أرشيد” ظهرت في مقطع مصور عبر “انستغرام” رصده سناك سوري، أكدت فيه أن «النساء اللواتي تعرضن للعنف الجنسي سواء بطفولتهن أو مراهقتهن أو بعد مراهقتهن، سواء من قريب أو بعيد، أو من قِبل الشريك، إنهن ضحايا فقط».

اقرأ أيضاً: سوسن أرشيد: هكذا ارتبطت بمكسيم.. وأتمنى لعب دور راقصة شرقية

أولئك السيدات المعنفات، هنّ ضحايا الموروث الثقافي الذكوري، بحسب “أرشيد”، مضيفة أن ذلك الموروث «يساوي بين الجلاد المجرم المغتصب والضحية.. المجتمع الذكوري ياللي بيربط الشرف بالمرة ما بعرف ليش ما بيربط الشرف بالعمل بالأمانة بالصدق مثلًا وبيعتبر المرأة عار ويمكن يقتلها».

وأردفت: «صار الوقت نقول بكفي ظلم للنساء.. صار الوقت إنك ما تقعي ضحية الصمت مرة تانية.. المفروض إنك تطالبي المجتمع إنه يقف جنبك ويحميك ويساندك ويحاسب للجلاد.. صار الوقت تقولي ما راح أسكت».

الفيديو أثار جدلاً بين رواد مواقع التواصل حيث رأى البعض أن “أرشيد” محقة ويجب أن يتم مساندة المرأة للحصول على حقوقها، بينما هاجمها آخرون مستعيدين الحديث عن شقيقها الذي جرى تداول شائعات حوله بأنه قد أعلن مثليته.

اقرأ أيضاً: مكسيم خليل… الدراما السورية هجرتني وأعتبر زواجي الأول غلطة

“أرشيد” ظهرت مؤخراً في لقاء “فالك ببالك” أكدت من خلاله أنها مع الأشخاص الذين يختارون طريقهم بإرادتهم، مشيرة إلى أنها تتقبلهم، دون أن توجه لهم أي انتقاد، مؤكدةً أن أخيها الصغير “ميغا” لم يصرح عن مثليته، مطالبةً الناس أن يلتفتوا إلى قضايا أخرى بعيدا عن “المثلية الجنسية”، مشيرةً إلى أن هناك قضايا أهم يجب أن نتحدث عنها ويحق لنا إبداء الرأي فيها، منها إقصاء المرأة وتعنيف الأطفال وحقوق الأمهات.

يُعد العنف الجنسي من الظواهر المنتشرة في العالم والتي تشغل الرأي العام، في حين يقول ناشطون إن العنف الجنسي في المجتمعات الشرقية أكبر من نظيرتها الغربية، مستندين في رأيهم هذا لحساسية موقف المرأة الشرقية، التي غالبا ما تلجأ للصمت خوفاً من المجتمع، ومن تمادي المغتصب بالأذى.

اقرأ أيضاً: تمرد تحرر وعشق.. ديمة قندلفت جوكر الدراما السورية وزوجة الوزير

https://www.instagram.com/p/CJkndfRB0QD/?utm_source=ig_embed&utm_campaign=embed_video_watch_again

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى