أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

سوريا … 17 نيسان يجمع الجلاء بأعياد الفصح والشعانين والرابع

إيقاف شركة غزل جبلة حرصاً على المصلحة العامة ...... أبرز عناوين الأحد 17 نيسان 2022

ابتداءً بذكرى الجلاء ومروراً بعيدي الفصح والشعانين وصولاً إلى عيد الرابع، احتفل السوريون اليوم بأربعة أعياد جمعها تاريخ السابع عشر من نيسان.

ولمناسبة عيد الفصح، وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” التهنئة لأبناء الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي، وبمناسبة ذكرى جلاء الانتداب الفرنسي عن “سوريا” تلقّى الرئيس “الأسد” سلسلة برقيات من عدد من قادة ورؤساء دولٍ عربية وأجنبية احتفالاً بالمناسبة، بينما احتفى مجلس الشعب بذكرى “الجلاء” ببيانٍ قال فيه أن ما تعرّضت له “سوريا” خلال السنوات الماضية كان محاولة لفرض استعمار جديد.

وبعد عدة تحذيرات بقدوم موسم الحرائق مبكراً، أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق عن ارتفاع بمؤشرات خطورة الحرائق لغابات شمال غرب “سوريا” يومي 17 و18 نيسان الجاري، في حين أصدرت شركة “جبلة” للغزل تعميماً يقضي بتوقف العملية الإنتاجية لمدة 6 أيام و تعليق الدوام لكافة العاملين بالشركة بسبب نقص القطن، فيما وعد مسؤول بمحافظة “اللاذقية” بحلٍّ لأزمة السير مع وصول وقود إضافي للمحافظة.

في الشأن السياسي، اعتبر الرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة” أن توقف أعمال اللجنة قبل ضمان فتح مفاوضات السلال الأخرى يعد مخاطرة متهورة، فيما رأى الرئيس المشارك لـ”مسد” “رياض درار” أن إدخال أعضاء كرد وتركمان جدد إلى “الائتلاف” المعارض يهدف لتحقيق غايات تركية.

ميدانياً، قال نائب مدير مركز حميميم أن “جبهة النصرة” نفذت 11 هجوماً بمنطقة “خفض التصعيد” أمس ما أدى لإصابة جندي سوري، فيما تابعت قوات العدوان التركي تصعيدها في الجزيرة السورية حيث قصفت ريف بلدة “عين عيسى” شمال غرب “الرقة” وريف ناحية “أبو راسين/زركان” بريف “الحسكة”.

بينما اعترض أهالي قرية بريف “القامشلي” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري رتلاً للقوات الأمريكية حاول المرور عبر القرية وطردوه من المنطقة..

من جهتها نفت “قسد” ما نشرته وزارة الدفاع التركية عن تنفيذ عناصر “قسد” عملية هجومية أودت بحياة 13 عنصراً منهم، إلا أن سيارة تابعة لـ”قسد” تعرضت لصاروخ أطلقه عناصر فصائل “الجيش الوطني” ما أودى بحياة عنصرين من “قسد” في ريف “عين عيسى”.

وفي “الحسكة” خسر مدني حياته بعملية اغتيال على يد مجهولين، كما خسر قاضٍ حياته في “درعا” جراء إطلاق النار عليه بشكل مباشر على يد مسلحين لم تعرف هويتهم.

سناك سوري – دمشق

4 أعياد بيوم واحد في سوريا

تصادف اليوم احتفال السوريين بأربعة أعياد جمع بينها تاريخ السابع عشر من نيسان، وفي مقدمتها الذكرى السادسة والسبعين لجلاء الانتداب الفرنسي عن البلاد، حيث شهدت عدة مدن سورية فعاليات احتفالية بالمناسبة واستعادةً للحظة التاريخية التي أنجزت بها “سوريا” استقلالها.

بالتزامن، قرعت كنائس “سوريا” أجراسها معاً، فاحتفل أصحاب التقويم الغربي بعيد الفصح، بينما كانت كنائس التقويم الشرقي تحتفل بأحد الشعانين، وعلى التقويم الشرقي ذاته يصادف اليوم “عيد الرابع”  الذي لا يزال مناسبة للاحتفال في العديد من مناطق الساحل السوري.

تهنئة رئاسية بعيد الفصح

وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” تهانيه لأبناء الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي بمناسبة عيد الفصح المجيد متمنياً لهم وللسوريين جميعاً دوام الصحة والخير والسلام.

ونقل وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” تهاني الرئيس “الأسد” إلى البطريرك “جوزيف العبسي” بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك والمطران “مار يوحنا جهاد بطاح” رئيس أساقفة “دمشق” للسريان الكاثوليك و المطران “أرماش نالبنديان” رئيس أساقفة دمشق للأرمن الأرثوذكس والمطران “جوزيف أرناؤوطي” رئيس أساقفة “دمشق” لأبرشية الأرمن الكاثوليك والقس “بطرس زاعور” رئيس السينودس الإنجيلي في “سوريا” و”لبنان” والرئيس الروحي للكنيسة الإنجيلية المشيخية الوطنية بـ”دمشق” والمطران “سمير نصار” رئيس أساقفة “دمشق” المارونية والأب “أنطون لوكسه” رئيس طائفة اللاتين بـ”دمشق” والأب “مالك ملوس” راعي الكنيسة الكلدانية وإلى أبناء طوائفهم الكريمة بعيد الفصح المجيد.

برقيات للرئيس الأسد من رؤساء عرب وأجانب

تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية تقدموا خلالها بالتهاني والتمنيات للسوريين بمزيد من التقدم والازدهار مؤكدين دعمهم لوحدة وسيادة الأراضي السورية والحرص على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدانهم وبين “سوريا” في مختلف المجالات.

حيث استقبل الرئيس “الأسد” برقيات تهنئة من سلطان “عمان” “هيثم بن طارق”ومن رئيس “الإمارات” “خليفة بن زايد آل نهيان” ونائبه “محمد بن راشد آل مكتوم” وولي عهد “أبو ظبي” “محمد بن زايد آل نهيان” ومن الرئيس الموريتاني “محمد ولد الشيخ الغزواني”

كما تلقى الرئيس “الأسد” برقيات تهنئة من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” والرئيس الصيني “شي جين بينغ” والرئيس الهندي “رام ناث كوفيند” والرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” ورئيس “جنوب إفريقيا” “ماتاميلا سيريل رامافوسا” ورئيس “بيلاروس” “الكسندر لوكاشينكو” ورئيس “كوريا الشمالية “كيم جونغ وون” والرئيس السيرلانكي “غوتابايا راجاباكسا” رئيس والرئيس التركمانستاني “سيردار بيردي محمدوف” رئيس ومن ملك “تايلاند” “ماها فاجيرالونغكورن” ومن ملك “ماليزيا” “عبد الله شاه” ومن “البابا فرنسيس” بابا الفاتيكان ومن “أونغ هيلانغ” رئيس مجلس إدارة “اتحاد ميانمار” ومن رئيس وزراء “أرمينيا” “نيكول باشينيان” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:البرلمان: صمود الشعب السوري كان الصخرة التي تحطمت عليها أحلام المتآمرين

البرلمان يحتفي بذكرى الجلاء

أكد مجلس الشعب أن يوم الجلاء هو صفحة مشرقة من تاريخ “سوريا” حيث تمخضت بطولات الآباء والأجداد الميامين وتضحياتهم ونضالهم المستمر على مدى سنين طويلة وعلى مساحة سورية بكاملها عن جلاء اخر جندي فرنسي محتل عن ثرى الوطن.

وأضاف المجلس في بيانٍ له اليوم أن ما تعرضت وتتعرض له “سوريا” اليوم وعلى مدى أكثر من عشر سنوات من حروب متنوعة عسكرية وإعلامية وسياسية شرسة إضافة إلى الحصار الاقتصادي الظالم من قوى “الشر والإرهاب والعدوان” وعلى رأسها “الولايات المتحدة” و”كيان الاحتلال” وعملاؤهم ما هي إلا محاولات يائسة وبائسة لفرض واقع استعماري في المنطقة وانتداب جديد بأنماط وأشكال حديثة مختلفة من خلال العمل على إضعاف دور “سوريا” الفاعل على صعيد المنطقة والعالم خدمة للأجندات الغربية الخبيثة التي تهدف إلى ثنيها عن مواقفها المبدئية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

تحذير من حدوث حرائق غداً

أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق عن ارتفاع بمؤشرات خطورة الحرائق لغابات شمال غرب “سوريا” يومي 17 و18 نيسان الجاري.

وبحسب الصفحة الرسمية للمنصة على فايسبوك فإنه يتوقع سيطرة مستوى الخطورة المتوسط على معظم أراضي الغابات كما يمكن متابعة مستويات خطورة مرتفعة على بعض المواقع، ودعت إلى عدم إشعال أي نيران والإبلاغ عن أي نار أو دخان في حال حدوثها أو مشاهدتها على الأرقام المجانية 188 و113.

إيقاف العملية الإنتاجية في شركة جبلة للغزل

أصدرت شركة “جبلة” للغزل تعميماً يقضي بتوقف العملية الإنتاجية و تعليق الدوام لكافة العاملين بالشركة بسبب نقص القطن، وذلك لمدة 6 أيام.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر لم تسمّه قوله أن هذا التعميم يأتي حرصاً على المصلحة العامة في ظل الظروف الحالية، مشيراً إلى أنه ليس الأول من نوعه، مبيناً أنه بين عامي 2014 – 2015 تم إيقاف العمل في شركات المؤسسة العامة للصناعات النسيجية ومنها شركتي غزل جبلة والساحل، وذلك لعدة أشهر، جراء نقص المادة الأولية وهي القطن.

وأشار المصدر إلى أن الشركة ستقوم خلال فترة التوقف المؤقت عن العمل باستثمار الوقت لتأهيل البنى التحتية بإجراء صيانة نوعية للآلات والشبكات الكهربائية والأسقف المستعارة وغيرها بما يضمن إقلاع العمل من جديد بشكل نوعي.

اقرأ أيضاً:اسمندر: استهلاك الخبز بدمشق انخفض 25 بالمئة

الخير: ستحل أزمة السير تدريجياً

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل بمحافظة “اللاذقية” “مالك الخير” أن هناك وقود إضافي وصل للمحافظة، وبالتالي ستحل أزمة السير تدريجياً

وأشار “الخير” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن السرافيس وباصات النقل الداخلي ستبدأ  بالعمل ونقل المواطنين على مختلف الخطوط، مبيناً أنه تم أمس توزيع حصص الوقود بشكل كامل ما أدى لعدم توزيعها هذا الصباح فتشكلت أزمة السير لكنها باتجاهها للحل.

اقرأ أيضاً:  البرلمان: صمود الشعب السوري كان الصخرة التي تحطمت عليها أحلام المتآمرين

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا و21 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55769 منها 51985 حالة شفاء 3149 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت حالتي إصابة جديدة و82 حالات شفاء و4 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 102843 إصابة بينها 99118 حالة شفاء 2456 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

هادي البحرة: إيقاف الدستورية مخاطرة متهورة

وصف الرئيس المشترك لجنة الدستورية السورية “هادي البحرة” مسار اللجنة بأنه جزء أساسي ومدخل للعملية السياسية لكنه ليس اختزالاً لها.

وأضاف “البحرة” في حديثه لموقع “عنب بلدي” أن العملية السياسية الأممية تتقدم أو تتراجع أو تراوح في مكانها بقدر مستوى التوافقات والإرادة الدولية والإقليمية والعربية على دفعها قدمًا، مشيراً إلى أن إيقاف أعمال اللجنة الدستورية قبل ضمان فتح مفاوضات السلال الأخرى أو السبل الأخرى التي تؤدي الى تحقيق الانتقال السياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254، سيكون مخاطرة متهورة.

اقرأ أيضاً:لماذا لا تمتلك اللاذقية كورنيشا مشابها لكورنيش طرطوس؟

درار: أعضاء جدد بالائتلاف لغايات تركية

قال الرئيس المشارك لمجلس “سوريا” الديمقراطية “رياض درار” أن “الائتلاف” المعارض أضاف إلى “مكوناته” أعضاء جدد من الكرد والتركمان بهدف استخدامهم لاحقاً من قبل “تركيا” في رسم الشكل الديمغرافي للشمال السوري.

وأضاف “درار” في حديثه لوكالة “نورث برس” المحلية أن الأعضاء المستبعدين مؤخراً من “الائتلاف” لا يمكنهم التحرك أو الاعتراض بدون إذن من الجانب التركي مرجحاً أن تقتصر التحركات على إصدار البيانات وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: لماذا لا تمتلك اللاذقية كورنيشا مشابها لكورنيش طرطوس؟

النصرة تخرق خفض التصعيد

قال نائب مدير مركز حميميم “أوليغ جورافليوف” أن “جبهة النصرة” نفذت 11 هجوماً بمنطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” أمس.

حيث سجل أمس 11 هجوم في “إدلب” من مواقع “جبهة النصرة”، مشيراً إلى أن جندي سوري أصيب بجروح نتيجة إطلاق النار في محافظة “حلب” وفق وكالة “نوفوستي” الروسية.

قصف تركي بريفي الرقة والحسكة

قصفت قوات العدوان التركي ليل أمس ريف بلدة “عين عيسى” شمال غرب “الرقة” بالقذائف والأسلحة الثقيلة بحسب ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية.

وأفادت الوكالة أن قوات العدوان التركي استهدفت قريتي “معلق” و”صيدا” والطريق الدولي M4″” في الريف الشمالي الغربي والشرقي لبلدة “عين عيسى”، وأدى القصف لوقوع أضرار مادية في ممتلكات السكان فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن خسائر بشرية، بينما استهدف القصف التركي اليوم “مزرعة الذيبان” غرب ناحية “أبو راسين/زركان” بريف “الحسكة” الشمالي واقتصرت الأضرار على الماديات وفق الوكالة.

اقرأ أيضاً:تركيا.. طبيب سوري يخسر 100 ألف دولار بحادثة احتيال

اعتراض رتل أمريكي في القامشلي

اعترض أهالي قرية بريف “القامشلي” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري رتلاً للقوات الأمريكية حاول المرور عبر القرية وطردوه من المنطقة.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن رتلاً مؤلفاً من خمس مدرعات أمريكية ترافقها سيارة لـ “قسد” حاول المرور عبر قرية “تل أحمد” فقام الأهالي برشق الرتل بالحجارة وأجبروه على التراجع وطردوه خارج المنطقة.

هجوم على عناصر قسد

فارق عنصرين من “قسد” حياتهما اليوم نتيجة استهداف سيارتهم من قبل فصيل “الجيش الوطني” بصاروخ في محيط قرية قرب بلدة “عين عيسى” شمال غرب “الرقة”.

وأشار موقع “فرات بوست” إلى أن فصيل “الجيش الوطني” استهدف سيارة لـ “قسد” محملة بالذخائر بصاروخ موجه محيط قرية “العالية” قرب بلدة “عين عيسى” ما أودى بحياة عنصرين من “قسد”.

اقرأ أيضاً:الحرارة تُخفِّض أسعار الخضار… يارب اجعل حياتنا صيفاً

قسد تنفي هجومها على قوات العدوان التركي

نشر الموقع الرسمي لـ “قسد” بياناً قال فيه أن وزارة الدفاع التركية نشرت أنباء كاذبة عن هجوم افتراضي نفذه عناصر “قسد” في المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي، ما أودى بحياة 13 عنصر من “قسد”.

وأشار المصدر إلى أن الأخبار التي نشرتها “أنقرةط عارية عن الصحة مؤكداً أن عناصر “قسد” لم ينفذوا أي هجوم خلال الأيام الماضية ولم يفارق أي منهم الحياة، مبيناً أن قوات العدوان التركي كثّفت هجماتها على المنطقة في الأيام الأخيرة واستهدفت السكان وتعرضت قرى كثيرة في “تل تمر” لقصف تركي وفق المصدر.

اغتيال شخص في الحسكة

فارق شخص الحياة في حي بـ “الحسكة” بعد أن تعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين بحسب ما نقل موقع “نهر ميديا”.

وبحسب المصدر فإن شخصاً لم يتم الكشف عن هويته فارق الحياة نتيجة إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين يستقلون سيارة نوع “فان” في حي “غويران” بمدينة “الحسكة”، ولم تتبنَ العملية أي جهة.

اغتيال قاضي في درعا

خسر القاضي “محمد أمين محمود شريفة” حياته اليوم وأصيب شقيقه بجروح إثر استهدافهما على يد مسلح مجهولين في “درعا”.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن “شريفة” رئيس محكمتي استئناف الجنح والمدني في محكمة “الصنمين” فارق الحياة متأثراً بإصابته برصاص المسلحين الذين هاجموه قرب منزله ببلدة “قيطة” بريف “درعا” الشمالي.

اقرأ أيضاً: مشروع بطاقة ذكية للفلاحين .. واعتقالات متبادلة بريف حلب 

زر الذهاب إلى الأعلى