أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مشروع بطاقة ذكية للفلاحين .. واعتقالات متبادلة بريف حلب

البعث: أول إسفين بنعش القطب الأوحد كان في سوريا.... أبرز عناوين السبت 16 نيسان 2022

وافق رئيس الحكومة السورية على إدراج منشآت تجفيف الذرة الصفراء العلفية ضمن برنامج دعم أسعار فائدة القروض، فيما قال وزير الزراعة أن الحكومة مستمرة بدعم القطاع الزراعي ومستلزماته بشكل كامل رغم الحصار الاقتصادي الغربي وتحّدث عن مشروع لإحداث بطاقة إلكترونية مخصصة للفلاحين، فيما كشف فرع “حلب” للشركة “السورية للاتصالات” عن حصيلة ما أنجزه من خطوط مفعّلة وبوابات مخصصة حتى نهاية آذار 2022.

سياسياً، أصدرت وزارة الخارجية بياناً أدانت فيه ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى، بينما أصدر حزب “البعث” الحاكم بياناً احتفالاً بمناسبة ذكرى الجلاء، قال فيه أن أول إسفين دُقَّ في نعش القطب الأوحد كان في “سوريا”.

في الميدان، شهد المعبر الفاصل بين ريفي “حلب” الشمالي والغربي توترً واعتقالات متبادلة بين “فيلق الشام” و”جبهة النصرة”، بينما كان القصف التركي اليوم يركّز على ريف “الحسكة” بعد أن طال أمس عدداً من القرى في ريف “الرقة”.

وفي “دير الزور” قررت “الإدارة الذاتية” إيقاف مخصصات 4 أفران بسبب تزايد الشكاوى بحقها وكثرة أعطالها، أما جنوباً فانفجرت عبوة ناسفة في “درعا” اقتصرت أضرارها على الماديات.

سناك سوري – دمشق

إدراج منشآت تجفيف الذرة الصفراء العلفية ضمن برنامج دعم أسعار فائدة القروض

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بإدراج منشآت تجفيف الذرة الصفراء العلفية ضمن برنامج دعم أسعار فائدة القروض.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فإن هذا القرار يأتي في سياق التوجه الحكومي للإسراع بعملية تأهيل مجففات الذرة الصفراء العلفية ووضعها بالخدمة، وسيساعد في توفير المحفزات التي من شأنها تشجيع زراعة هذه المادة باعتبارها إحدى المواد الحيوية اللازمة لتأمين احتياجات الثروة الحيوانية.

مشروع بطاقة ذكية للفلاحين

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” بعد اطلاعه على سير العمل في معمل أعلاف “طرطوس” اليوم أن توقف المعمل لمدة شهرين كان نتيجة المخالفات الناتجة عن وجود مواد غريبة تبين أنها كميات من الرمل المخلوط مع مادتي النخالة والذرة الأمر الذي أدى إلى توقف المعمل وحرمان مربي الثروة الحيوانية من مخصصاتهم.

وأكد “قطنا” أنه تمت إحالة المخالفين إلى القضاء المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم ومعاقبة كل من أساء للمربين ولمن استثمر موارد الدولة بصورة خاطئة، مشدداً على ضرورة اتباع آلية إدارية تنظيمية تضمن سير العمل بصورة صحيحة لتلافي الخلل والفساد.

من جهة أخرى قال “قطنا” أمس أن الحكومة مستمرة بدعم القطاع الزراعي ومستلزماته بشكل كامل رغم الحصار الاقتصادي الغربي المفروض على الشعب السوري.

وأشار الوزير بعد جولته بريف محافظة “طرطوس” في تصريح للصحفيين إلى ضرورة تطبيق مشروع البطاقة الإلكترونية للفلاحين والمستثمرين الزراعيين الأمر الذي من شأنه استقرار توفير المازوت وحصول الفلاحين على مستحقاتهم من المحروقات لافتاً إلى أنه سيقوم بدراسة هذا الأمر مع وزارة النفط والثروة المعدنية وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:أنباء عن غياب مخصصات المحروقات بالكامل عن اللاذقية غداً

الاتصالات تكشف عدد البوابات المخصصة بحلب

قالت الشركة السورية للاتصالات “فرع حلب” أن إجمالي عدد الخطوط المفعلة بلغ حتى نهاية آذار الماضي في محافظة “حلب” 288.331 خطاً هاتفياً، وأن العدد الكلي للبوابات المخصصة في المحافظة وصل إلى 171.441 بوابة ADSL، موزعة على 33.663 بوابة إنترنت من المزودات الخاصة، و137.778 بوابة من مزود تراسل.

وأشارت الشركة إلى وجود 28 وحدة نفاذ ضوئية في محافظة “حلب”، 18 وحدة منها مزودة بأنظمة تغذية بالطاقة الشمسية، بهدف تأمين استمرارية خدمات الاتصالات، لافتةً إلى توزع هذه الوحدات إلى 13 وحدة نفاذ داخلية و15 وحدة خارجية، وأوضحت أن الوحدات الداخلية متوزعة في عدة قرى وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات والتقانة على فايسبوك

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا و25 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55765 منها 51964 حالة شفاء 3148 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 4 حالة إصابة جديدة و172 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 102841 إصابة بينها 99036 حالة شفاء 1251 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً:بعد الحديث عن هروبه.. أبو علي خضر يظهر مع محافظ طرطوس

الخارجية السورية تدين الاعتداء على الأقصى

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً اليوم قالت فيه أن “سوريا” تدين بأشد العبارات الجرائم التي اقترفها كيان الاحتلال في باحات المسجد “الأقصى” والحرم القدسي الشريف وتدنيسه لهما وتخريبها لمحتويات المسجد الشريف واعتداءاته السافرة والهمجية على المصلين.

وأضاف البيان أن الصمت المريب للمجتمع الدولي وتراخي المنظمات الدولية الغير مبرر في وقف هذه الاعتداءات والدعم الأمريكي اللا محدود لممارسات الاحتلال والعدوان والاستيطان والتهويد والقتل والتدمير ومصادرة الأراضي الفلسطينية لن يغير من حقائق التاريخ الراسخة ولن يؤدي إلى التراجع عن حقوق الأمة لأن كيان الاحتلال هو من يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وستبقى القضية الفلسطينية قضية “سوريا” الأساسية وقضية الشعب العربي في كل مكان وفق بيان الخارجية.

البعث: احتضار القطب الأوحد بدأ بدمشق

أصدر حزب “البعث” اليوم بياناً بمناسبة الذكرى الـ 76 للجلاء قال فيه أن المسألة لم تقتصر يوماً على تحرير “سوريا” وحماية استقلالها، وإنما كان للسوريين دور طليعي يترك آثاراً إيجابية واسعة على عملية تحرر وطنه العربي الكبير والمنطقة، إضافة إلى أثه المهم على حركة التحرر العالمية. معتبراً أن دور “سوريا” كان دائماً مبادراً وطليعياً بكل مافي المصطلح من معنى

وأضاف البيان بأن القطب الأوحد اليوم يلفظ أنفاسه إثر العملية الروسية التي تهدف إلى منع “الناتو” من التوسع، مبيناً أن أول إسفين في نعشه كان في “سوريا” حيث بدأت حشرجة احتضار القطب الأوحد وفق الصفحة الرسمية لحزب “البعث” على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:تربية حماة تكرّم قائد الدفاع الوطني نابل العبدالله

اعتقالات متبادلة بين فصيلين

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” اليوم 20 عنصراً من فصيل “فيلق الشام” عند معبر “الغزاوية” الذي يفصل مناطق ريف “حلب” الشمالي الخاضعة لسيطرة فصائل “الجيش الوطني” عن مناطق الريف الغربي الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة”.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن فصيل “فيلق الشام” اعتقل مجموعة مسلحين بتهمة تشكيل خلية اغتيالات تابعة لـ “النصرة”، كما تم إغلاق معبر “الغزاوية” بشكل كامل أمام حركة مرور المواطنين وسط استنفار عسكري على جانبي المعبر.

قصف تركي في ريفي الحسكة والرقة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “الحسكة” الشمالي الغربي بحسب ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وأشار المصدر إلى أن القصف التركي استهدف مناطق في “تل طويلة” و”الدردارة” بريف “تل تمر” شمال غرب “الحسكة”، حيث طال القصف دور العبادة ومنازل المدنيين، دون ذكر أي معلومات عن أي خسائر بشرية.

كما طال القصف التركي أمس عدة قرى بريف “عين عيسى” شمال غرب “الرقة” بالمدفعية والصواريخ بحسب ما نقلت وكالة “هاوار”.

وأفادت الوكالة بأن القصف استهدف قرى “بير عيسى” و”دبس” و”هوشان” و”فاطسة” و”مشيرفة” و”الخالدية” و”صيدا” و”مخيم عين عيسى” ومطعم “صقر” والطريق الدولي بريفي “عين عيسى” الشرقي والغربي، دون ورود أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اقرأ أيضاً:مشروع أميركي لفدرلة سوريا.. ماهو دور روسيا؟

إيقاف مخصصات أفران شرق دير الزور

أصدر “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ “الإدارة الذاتية” ( تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) قراراً يقضي بإيقاف مخصصات عدة أفران شرق “دير الزور”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن المجلس أوقف مخصصات أفران “هجين الحديث” “النباعي” “الباغوز الجديد” “الشعب” ونقلها للأفران المجاورة لمدة 15 يوم وذلك بسبب كثرة الشكاوي من قبل الأهالي وكثرة الأعطال.

انفجار عبوة ناسفة بدرعا

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم في مدينة “درعا” دون تسجيل أي خسائر بشرية.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون انفجرت عند تقاطع “حي السل” بالقرب من معرض “ميلانو” في “درعا” ما أدى لوقوع أضرار مادية دون تسجيل إصابات، ولم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً:حبوب حلب أمام الرقابة والتفتيش … وقسد تنسحب من مؤسسات القامشلي

زر الذهاب إلى الأعلى