الرئيسيةتقاريرشباب ومجتمع

سوريا: رفع رسوم التعليم المفتوح لأكثر من الضعف

طالما جيبتك بخير فتعليم أبنائك بخير.. هل نُطلق هذا الشعار قريباً في سوريا؟

سناك سوري-متابعات

وقال مصدر رسمي في وزارة التعليم العالي، بتصريحات نقلتها الوطن المحلية دون أن تذكر اسمه. إن رفع رسوم التعليم المفتوح في سوريا، جاء نتيجة ارتفاع كلفة العملية التدريسية والامتحانية، كذلك كل الخدمات المقدمة. من ورق وغيره.

وبموجب القرار الذي يأتي بعد نحو أسبوعين على قرار رفع رسوم التعليم الموازي والخاص. ارتفع رسم التسجيل للمادة الواحدة من 10 إلى 25 ألف ليرة لأول تقديم. وفي حال لم يحالف الطالب الحظ بالنجاح فيها واضطر لإعادة تقديمها سيدفع 35 ألف ليرة عوضاً عن 15 ألف. ويرتفع إلى 45 ألف ليرة بالمرة الثالثة فأكثر، بعد أن كان 20 ألفاً. وبالنسبة للطلاب العرب والأجانب، فبقي رسم التسجيل 150 دولار لكل مادة جامعية.

أما الطالب المستنفذ، كذلك الذي وصل إلى السنة الرابعة بعد 3 سنوات في السنة الدراسية الواحدة. فسيدفع 50 ألف ليرة لكل مقرر حتى التخرج.

بالنسبة للطلاب العرب والأجانب، فبقي رسم التسجيل ثابتاً عند 150 دولار لكل مادة جامعية.

رسوم درجة الإجازة

كما رفعت التعليم العالي رسم تسجيل طلاب درجة الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص، إلى 25 ألف ليرة يسدد عند التسجيل للمرة الأولى. وإلى ألف دولار بالنسبة للطلاب العرب والأجانب وتستوفى عند التسجيل لأول مرة أيضاً.

ولم تنسَ الوزارة تحديد رسم التقدم إلى الامتحان التكميلي ليصبح 25 ألف ليرة لكل مقرر، ويرتفع إلى 30 ألف ليرة للامتحان من خارج الجامعة.

وهكذا تكون وزارة التعليم العالي قد ختمتها هذا العام، برفع كل ما له علاقة بالتعليم، من موازي إلى خاص وتعليم مفتوح. وكل عام و”الأبناء الطلبة” بألف خير هم وجيوب أهلهم.

وارتفعت رسوم التعليم المفتوح عام 2022 بالنسبة للطلاب السوريين وبقيت ثابتة للطلاب العرب عند 150 دولاراً للمادة الواحدة. وخلال العام الفائت لم تشهد الرسوم أي زيادة رغم الشائعات التي نفتها حينها نائبة رئيس جامعة “دمشق” لشؤون التعليم المفتوح “رغدة نعيسة”.

زر الذهاب إلى الأعلى