أخر الأخبارالرئيسيةحرية التعتير

سوريا: توقيف الناشط بشار نجلا بتهمة وهن عزيمة الأمة

توقيف نجلا بقضية جرائم معلوماتية بعد إعلانه اعتزال الكتابة السياسية

أوقفت السلطات السورية قبل أيام الناشط “بشار نجلا” بقضية جرائم معلوماتية على خلفية منشوراته على فايسبوك.

سناك سوري _ متابعات

وتوالت منشورات التضامن مع “نجلا” عبر صفحته على فايسبوك. وقال بعض أصدقائه أن التوقيف جرى يوم الخميس الماضي من مقر عمله في مصفاة “بانياس” وقد تم توجيه تهمة “وهن عزيمة الأمة” له والواردة في قانون جرائم المعلوماتية.

“نجلا” الذي عمل في السابق معدّاً للبرامج في قناة “الميادين” اللبنانية. اعتاد كتابة آرائه السياسية عبر فايسبوك. لكنه أعلن في آخر منشوراته اعتزال الكتابة السياسية مؤكداً أنه لم يعد يملك أي شغف ولا اهتمام بأي قضية. خارج دائرته المحيطة به والتي لا تتعدّى زوجته وأولاده.

وتابع “نجلا” قائلاً «بصراحة ما في شي يستاهل القتال كرماله .. من وجهة نظري .. القتال والنضال بده وقود. شي حيوي يدفعه للمواصلة هالشي هو الشغف .. رح تضل تحاول وتناضل لحتى يجي يوم وتفقد هالشغف فجأة ويملا قلبك الإحباط واليأس .. ويا أصدقائي اليأس أكتر جدوى من الخوف .. هنيئاً لكم لقد انتصرتم ونلتم مطلبكم فأوقفوا ملاحقتكم».

ولم يوضح “نجلا” المزيد من التفاصيل حول آخر عبارة في منشوره. وما إذا كان يتعرّض لضغوط من أجل التوقف عن الكتابة في مواضيع معينة.

يذكر أن الحادثة تأتي في سياق تقييد حرية الناشطين والصحفيين في التعبير عن آرائهم عبر وسائل التواصل. من خلال استخدام قانون جرائم المعلوماتية الذي تعرّض لانتقادات حيال تهمة “وهن عزيمة الأمة”. التي لا تملك مقياساً واضحاً ملموساً لإدانة الأشخاص بارتكابها ما يجعل تطبيقها استنسابياً ويختلف من حالة إلى أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى