أخر الأخبار

سوريا: تركيا تربط المدن التي تستولي عليها في الشمال بطرق تجارية سريعة

الطرق السريعة لتسهيل عمل رجال الأعمال الأتراك

سناك سوري – متابعات

تعمل “تركيا” على ربط المدن الكبرى التي وضع يده عليها بعمليتي “درع الفرات”، و”غصن الزيتون” في الشمال السوري بطرق تجارية سريعة بحجة النهوض بالمنطقة اقتصادياً. وهو ما يؤكد بقاءه الطويل في المنطقة، ويكذب كل ادعاءاته في المحافظة على وحدة التراب السوري.

وذكرت صحيفة “يني شفق” المقربة من الحكومة التركية اليوم الثلاثاء: «أن هذه الطرقات تفتح الآفاق أمام رجال الأعمال الأتراك، والتسريع من وتيرة الاستثمارات الاجتماعية والاقتصادية. وستحول المنطقة إلى ممرّ تجاري بفضل الاستثمارات الاجتماعية والاقتصادية».

الصحيفة التي كشفت عن اتفاقات “روسية – تركية” بشأن محافظة “حلب”، ذكرت أنه سيكون هناك طريقان آخران كجزء متصل بالطريق السريع الذي سيصل إلى “الراعي”، وسيمتد الطريق الأول حتى مدينة “الباب”، أما الثاني فسيمتد حتى “جرابلس”. وهناك مخططات لمد هذا الطريق خلال المستقبل حتى “منبج” بعد تنفيذ “خارطة الطريق” التي وقعتها “تركيا”، مع “الولايات المتحدة” بشأن المدينة التي سوف تتحول لمركز تجاري كبير.

اقرأ أيضاً ناشطون: “تركيا” تبني مهابط للطيران الحربي ومستشفيات في الشمال السوري

وكانت سلطات العدوان التركي قد قامت قبل أيام بتأهيل الطرق في مدينة “عفرين” الخاضعة لنفوذها، وانتهت من تأهيل معبر “الراعي” الحدودي في شهر أيار الماضي، وسوف تربط كامل المناطق ببعضها بمساعدة من فصائل “درع الفرات” التي تتولى الإشراف على المناطق المحتلة في الشمال السوري.

وبعيداً عن أي موقف أو تصريح من الدول الضامنة لاتفاقات “أستانة” فإن الصحيفة أشارت بشكل واضح إلى «أنّ هناك مخطّطاً لتحويل منطقة تبلغ مساحتها 30 كم تمتد من حدود “تركيا” لتشمل حدود “حلب” و”منبج” إلى منطقة عازلة، لتتحول المنطقة إلى مركز تجاري بعد استتباب الأمن بها تماماً».

وكان مؤتمر “أستانة” 10 الذي انتهى اليوم قد أكد على رفض الأجندات الخارجية التي تعمل على تفتيت “سوريا”.

اقرأ أيضاً تركيا تريد بناء ملعب دولي في شمال سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى