الرئيسيةفن

 سهيل عرفة.. الذي لم يقبل تقسيم الفن فهو إما أبيض أو أسود

سهيل عرفة.. قدم أصالة نصري وشجع على منح الأوسمة لجيل الشباب

يعتبر الموسيقار الراحل “سهيل عرفة”، أحد أهم الموسيقيين في “سوريا”، الذين أغنوا مكتبة الموسيقى العربية بمئات الألحان. كما أنه من رواد ملحني العرب الذين قدموا تجربة مميزة، في تجديد التراث بأصوات كبار الفنانين.

سناك سوري – خاص

“سهيل عرفة” الذي جعل الجميع يغني لأطفال العالم، في أغنية “غنوا معنا لطفولتنا”، التي أدتها الفنانة “هالة الصباغ” باللغتين العربية والإيطالية. عام 1998، هو من شجع على منح الأوسمة لجيل الشباب المسلح بالعلم، ليقدم الفنانة “أصالة نصري”. للعالم العربي خلال برنامج منوعات تم بثه عام 1995، وخلال البرنامج ذاته قدم ابنته الفنانة “أمل عرفة”، التي سمع صوتها الفنان “وديع الصافي”. وأهداها لحنا دون معرفته بأنها ابنة “سهيل عرفة”، حسب ما قاله الفنان الراحل في لقاء سابق مع الإعلامي “مروان الصواف” في برنامج “بساط الريح”.

في اللقاء ذاته، أكد “عرفة” أنه لا يقبل تقسيم الفن فهو إما أسود أو أبيض. لافتا أن ألحانه غلب عليها الطابع الصوفي، والسبب يعود لطفولته، عندما كان يسمع الذكر والأذان من الجامع بالمناسبات الدينية. ليكتشف لاحقاً أنها أنغام ويحاول تعلمها.

اقرأ أيضاً: في ذكرى رحيله الـ5.. أمل عرفة تخاطب والدها بكلمات مؤثرة

بدأ “سهيل عرفة” خطواته الفنية الحقيقية، بعد أن صادف عدد من الأدباء في المحل الذي كان يعمل فيه بتصليح الراديوهات، الذين عرفوه على الفن بتفاصيله. وسجلت الانطلاقة الأولى له، ببرنامج الراحل “عبد الهادي البكار” في إذاعة دمشق، وأول لحن قدمه كان لفهد بلان 1958 “يا بطل الأحرار”. ومن ثم لحن للفنانة “نجاح سلام”، فاعتمدته إذاعة دمشق كملحن، وبعدها عمل في إذاعة بيروت وهو في سن 25. وفي عام 1968 أصبح عضواً في نقابة الفنانين السوريين، ثم أصبح قائد الفرقة الموسيقية للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية في عام 1974.

ألحانـه

في جعبة الموسيقار الراحل، العديد من الألحان لفنانين كثر، مثل الفنان “وديع الصافي” منها “يا دنيا”، “يا زماني”، أما للفنانة صباح لحّن لها “عالبساطة”. “آخد قلبي سكارسة”، و”ياطيرة طيرة” للفنانة “شادية”، كما تعاون مع “سمير يزبك” بعدة أغاني مثل “ياحوا راح اللي راح”. لكي لا ننسى من “قاسيون أطل يا وطني” للمطربة “دلال الشمالي”، إضافة إلى “يامال الشام” و”فوق النخل” للفنان “صباح فخري”. ومن ضمن قائمة الأسماء التي أعطاها “عرفة” ألحانه نذكر “أمل عرفة”. “سميرة توفيق”، “نصري شمس الدين”، “سميرة سعيد”.

في سياق درامي وعند بدء دعم الصورة بالموسيقى، برع “عرفة” في الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية منها. “الغيوم البيضاء”، “الغريب”، “حارة الملح”، “أيام شامية”، “أبو كامل”، مع عدة أفلام منها “الفهد”، المطلوب رجل واحد”، و”النصابين الخمسة”.

يذكر أن “سهيل عرفة”، ولد في حي الشاغور بمدينة دمشق عام 1935، وهو خريج المعهد العالي للموسيقى في حلب. وتوفي 25 آيار عام 2015 بعد صراع مع مرض السرطان، ولامست ألحانه قلوب الآلاف، وتم تكريمه في عدد من المهرجات الفنية منها، جائزة مهرجان الأغنية الليبية. الجائزة البرونزية عن أغنية الطفل، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة قدمها الرئيس “بشار الأسد”. إضافة إلى جائزة ذهبية في مهرجان النقود الذهبية في إيطاليا عن أغنية “يا أطفال العالم”.

اقرأ أيضاً: أمل عرفة تلتقي والدها الراحل في مبنى التلفزيون السوري

زر الذهاب إلى الأعلى