الرئيسيةسناك ساخن

سلام سفاف: لا واسطات بالمسابقة المركزية وبنك الأسئلة سري وبيدي فقط

سلام سفاف: قانون العاملين قريب وكذلك قانون الذمة المالية (قانون من أين لك هذا)

كشفت وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة “سلام سفاف” عن مجموعة من القوانين والقرارات التي تعمل عليها الوزارة حالياً وهي نظام الحوافز الوظيفية وإقرار الذمة المالية وقانون جديد يحل محل القانون الأساسي للعاملين بالدولة.

سناك سوري – متابعات

وفي حديثها عبر برنامج المختار على إذاعة المدينة أف أم أكدت “سفاف” أن قانون الحوافز الوظيفية سيتم عرضه على الحكومة خلال شهر آذار القادم وهو يربط الحافز بالإنتاجية ويراعي مختلف الشرائح.

الوزيرة أشارت إلى وجود توجه حكومي لرفع سقوف رواتب العاملين ما أمكن ضمن الموارد المتاحة، وأنه سيراعى نوع العمل والاختصاص ولاسيما الاختصاصات النادرة وسيراعى مخاطر العمل والعمالة الإنتاجية مؤكدة أنه لاعلاقة للحافز بالفئة، أي أن عامل الكهرباء الذي يخرج للإصلاح في كافة الظروف، من المفروض أن يأخذ حافز يعادل مايحصل عليه المهندس.

ولفتت الوزيرة إلى أنه سيتم قريباً إقرار قانون الذمة المالية (قانون من أين لك هذا)، وسيتم الإعلان عنه بالوقت المناسب، وهو يعني أن كل عامل يقدم مايمتلك ومصدره وكلما ترفع سيقدم إقراراً آخر هكذا حتى يغادر منصبه، لكنها لم توضح مصير مستلمي المناصب حالياً وقالت بأنها ستصرح عن الموضوع بوقت آخر.

وأضافت أن هناك دراسة حالياً لقانون الخدمة العامة أي إصدار قانون جديد يحل محل قانون العاملين الأساسي بالدولة طالبة من الجميع التعاون مع الوزارة حيث سيعلن منصة اسمها “معنا” لمناقشة قانون ومفردات إدارة الموارد البشرية بسوريا «طامحين أن نصل لقانون يحقق طموح كل العاملين ويشجع كل المواطنين للدخول للقطاع العام، حيث من الممكن أن يكون هناك هامش مرونة مع سن تقاعد يبدأ من سن 55».

وزيرة التنمية الإدارية أكدت أن شواغر المسابقة المركزية تم إيجادها بعد حصر وتوصيف الشواغر الموجودة بكل الوزارات وبالتالي تم تحديد الاحتياج وفقاً للاختصاص الناقص حيث تبين أن الوزارات بحاجة الاختصاصات التي ضختها الجامعات والتي كانت غير مطلوبة، مشيرة إلى أن المواطن المتقدم للمسابقة اليوم لاحظ أنه لايتقدم لمكان غامض اليوم فكل شخص يعمل بدائرة محددة معروف من هو رئيسه المباشر و مهامه «وقد دققنا على الجهات العامة حتى لانطلب احتياج فوق طاقتنا».

وفيما يتعلق بمسابقات المسرحين قالت الوزيرة أنه لامسابقة خاصة لهم في العام 2022 فالمسابقة المركزية أعطتهم  درجات تفضيلية عن سنوات خدمتهم، مؤكدة أن المسابقة الحالية لن يكون فيها لاتدخل ولا واسطة ولا فساد على الاطلاق حتى مقابلة شفوية لا يوجد كما أن بنك الأسئلة هو بنك سري وهو بيدها فقط.

اقرأ أيضاً: الحكومة السورية تعلن توفير 100 ألف فرصة عمل حكومية

زر الذهاب إلى الأعلى