أخر الأخبارإقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

زيارة “علي مملوك” إلى “إيطاليا” تثير شهية الصحف الأوروبية.. فماذا قالت عنها؟

الصحف الأروبية تؤكد زيارة “مملوك” إلى إيطاليا

سناك سوري-متابعات

تناولت الصحف الأوروبية موضوع زيارة رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء “علي مملوك” إلى “روما” واللغط الذي أثارته الزيارة لكون العقوبات الأوروبية المفروضة على سوريا تمنع قيام مثل هذه الزيارات.

صحيفة “لوموند” الفرنسية قالت إن لقاءً عُقد بين “مملوك” ونظيره الإيطالي “ألبرتو ماننتي” في العاصمة الإيطالية “روما” شهر كانون الثاني الفائت، واعتبرت الصحيفة أن الزيارة خرقت العقوبات الأوروبية على سوريا، حيث أرسلت “روما” طائرة خاصة لـ”مملوك” ليصل إليها.

وكشفت الصحيفة أن “مملوك” زار خلال سنوات الأزمة كل من الأردن ومصر وروسيا والعراق وحتى السعودية بشكل سري، معتبرة أن تلك الزيارات تمت لسببين أحدهما أمني والآخر لتطبيع العلاقات مع تلك الدول ترجمة لانتصار الحكومة السورية العسكرية في الميدان.

اقرأ أيضاً: إيطاليا أرسلت طائرة خاصة نقلت “علي مملوك” إلى روما!

ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولهم إن “مملوك” ناقش في روما العديد من الملفات حول الهجرة والأمن وطرق تطوير العلاقات بين إيطاليا وسوريا، بينما رفضت الحكومة الإيطالية إعطاء أي تصريح حول الزيارة بحسب الصحيفة.

وفرض الاتحاد الأوروبي على “مملوك” منع السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي عقب اندلاع الأزمة في سوريا، وسببت زيارته الأخيرة لروما ردات فعل غربية تمثلت برفع فرنسا دعوى حيال الزيارة، بينما قالت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية “فيديريكا موغيريني” إنها ليست على علم بالاتصالات السرية بين أجهزتي الاستخبارات السورية والإيطالية.

تحت عنوان “خدمات سرية في روما.. إيطاليا جسر النظام السوري إلى أوروبا”، قالت صحيفة “ايلسوسيديار” الإيطالية إن الزائر السوري حصل على وعود تتعلق برفع العقوبات عن بلاده، مؤكدةً أن المسؤولين الإيطاليين أبلغوا ضيفهم أن هناك نتائج ايجابية ستظهر قريباً في ملف العقوبات الأوروبية على سوريا، يساعدهم في ذلك الألمان الذين يبدون أكثر ليونة في موقفهم إزاء دمشق من باريس ولندن.

اقرأ أيضاً: مسؤول أميركي زار دمشق والتقى علي مملوك

في حين لم يخفِ موقع “ايل فوي” الإيطالي، امتعاضه من زيارة “مملوك” إلى روما فكتبت الصحافية الإيطالية “أليساندرا موسوليني” تقول: «اللقاء لم يسبق له مثيل ويجعلنا نتأمل في سلسلة من الانتهاكات الثقيلة من قبل حكومتنا الإيطالية المنتهية ولايتها اليوم»، وأضافت: «الجنرال مملوك، اعتبر مسؤولاً في السنوات الأخيرة من الحرب الأهلية للقمع الشديد في سوريا، وكان قد تم نقله بواسطة طائرة خاصة من دمشق إلى روما في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على النظام».

بينما رأى موقع “نوتيتسيي تيسكالي” أن هدف الزيارة كان كسر عزلة الحكومة السورية وبدء مرحلة التطبيع لتحويل انتصاراته العسكرية إلى نصر دبلوماسي، ورأى الموقع الإيطالي أن حديث الاجتماع بين الزائر السوري ونظرائه الإيطاليين في بحث مواضيع الهجرة والأمن ماهي إلا “ذرائع” استخدموها لغرض وحيد هو «تعميق علاقات النظام مع روما شيئاً فشيئاً في إطار أكثر عمومية. وبالنسبة للسوريين، إيطاليا هي جسر لبقية أوروبا».

اقرأ أيضاً: سويسرا تعود إلى دمشق من البوابة الإنسانية هل سيلحق بها الاتحاد الأوروبي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى