أخر الأخبارشباب ومجتمع

زيادة رسوم تسجيل الطلّاب..والكليّات مادخلنا التسعيرة من فوق

“هما يلي فوق مش شايفين حاصل إيه بيلي تحت” مالنا غير نشتكي لوزير حماية المستهلك

سناك سوري-متابعات

لم يكفي الطلاب الظروف الصعبة التي يعيشونها، والروتين الذي يواجهونه أثناء التسجيل في الجامعات، حتى تفاجأوا في الزيادة على رسوم التسجيل والتي بلغت في بعض الحالات أكثر من 10 آلاف ليرة سورية. (فوق الموت عذاب القبر كما يقال)

الدكتور “محمد المحايري” عميد كلية الهندسة المكيانيكية والكهربائية في جامعة دمشق، صرّح بأن هذه الزيادة في الرسوم ترتبط بقرار صادر من وزارة التعيلم العالي ومعمم على جميع الكليات الجامعية (يعني التسعيرة إجت من فوق، الكلمة السحرية يلي بتسكت المواطنين)

وتشمل هذه الزيادات مبلغ 2700 ليرة سورية على الطلاب الحديثين سنة أولى والمستجدين من طلاب السنوات الثانية والثالثة والرابعة أما طالب السنة الخامسة مستجد فيدفع 7700 ليرة من ضمنها 5 آلاف كرسم للشهادة.

وأضاف “المحايري” في حديثه لجريدة “الوطن” المحلية، أن الطالب الراسب لمرة واحدة يدفع 5400 ليرة والراسب مرتين يدفع 10900 ليرة، و الراسب 3مرات يدفع 13400 ليرة، والراسب لـ 4م رات يدفع 18900 ليرة، ويدفع الطلاب المستنفذون عن كل مادة 3 آلاف ليرة، والرسم من خارج ملاك الجامعة عن كل مقرر 2000 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: صيادلة ومهندسون عمال مقاهي “قد الدني”!

أما التعليم الموازي القدامى، فيدفع طلاب السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة 110900 ليرة، وطلاب الخامسة يدفعون 115900 ليرة سورية مع رسم الشهادة.

ولم يبين “المحايري” أسباب هذا القرار التي اعتمدت عليها الوزارة لزيادة الرسوم (أكيد بسبب الرفاهية الزايدة يلي عم يعيشوها الطلاب، والوضع الاقتصادي المزهر).

وتساءل بعض الطلاب، عن مستقبل أسعار رسم التسجيل في السنوات المقبلة حتى يجهزوا أنفسهم (ويعملوا مطمورة أو يفتتحوا حسابات بنكية كونها المصاري عم تشتي مع المطر عليون) في حال ما أرادت وزارة التعليم العالي رفعه.

بينما طالب طلاب آخرون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتدخل لضبط أسعار التسجيل في الجامعات.

اقرأ أيضاً: حاجز القطيفة على باب كلية الآداب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى